رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصالح الأندية المشروعة تهدد حلم الفراعنة فى طوكيو

المنتخب الأوليمبي
المنتخب الأوليمبي



بات حلم المنتخب الأوليمبى فى تحقيق ميدالية أوليمبية فى طوكيو مهدداً، بسبب المصالح المشروعة للأندية، سواء الأوروبية التى تضم لاعبين محترفين أو المصرية التى تنافس على بطولات إفريقية وتحديدا الأهلى الذى يستعد لخوض نهائى بطولة دورى أبطال إفريقيا يوم 17 يوليو المقبل.

ولم يعد أمام شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الأوليمبى، سوى الرضوخ للأمر الواقع بعد رفض الأندية مشاركة لاعبيها فى أوليمبياد طوكيو، ليصبح حلم الفراعنة فى تحقيق ميدالية أوليمبية، كما وعد شوقى غريب قبل عامين، فى مهب الريح بسبب غياب العناصر الأساسية.

1- موقف ليفربول

تمسك فريق ليفربول بتواجد محمد صلاح، نجم المنتخب الوطنى ونجم الفريق الإنجليزى، فى تدريب فريقه طوال فترة الاستعدادا للموسم الجديد، وعدم مشاركته مع المنتخب الأوليمبى فى طوكيو، خاصة وأنه سيشارك مع المنتخب الأول فى بطولة أمم إفريقيا التى ستقام فى الكاميرون خلال الفترة من 11 يناير حتى 10 فبراير من العام المقبل.

ورغم محاولات صلاح مع إدارة ناديه للحصول على الموافقة بالمشاركة مع المنتخب الأوليمبى، إلا أن إدارة النادى رفضت غياب اللاعب عن فريقه لمدة شهرين فى موسم واحد بخلاف مشاركاته مع المنتخب المصرى فى فترات الأجندة الدولية.

2- رفض جالطة سراى

سارت إدارة فريق جالطة السراى التركى على نهج إدارة ليفربول الإنجليزى، وتمسكت باستمرار مصطفى محمد ضمن صفوف الفريق، خلال فترة الإعداد للدورى التركى، برغم أن مصطفى محمد ضمن كتيبة المنتخب الأوليمبى وليس من اللاعبين الكبار.

واعتبرت إدارة جالطة سراى أن مصطفى محمد لاعب محترف ضمن صفوف الفريق، بصرف النظر عن سنه أو كونه أحد الركائز الأساسية فى تشكيلة منتخب بلاده، وهو الأمر الذى أربك حسابات شوقى غريب باعتبار مصطفى محمد هو المهاجم الأساسي للمنتخب الأوليمبى.

3- قرار صادم من الأهلي

ازداد الموقف تعقيدا بقرار إدارة النادى الأهلى الذى خير شوقى غريب باختيار 3 لاعبين فقط من بين لاعبيه المرشحين للانضمام إلى قائمة المنتخب الأوليمبى خلال المعسكر المقبل الذى ينطلق يوم 6 يوليو، وذلك بسبب ارتباط الأهلى بمباراة نهائى دورى أبطال إفريقيا يوم 17 يوليو المقبل.

وقد يكون هذا القرار أزمة حقيقية بالنسبة للجهاز الفنى للمنتخب الأوليمبى الذى يعتمد بشكل أساسى على ما يقرب من 6 لاعبين من صفوف الأهلى، بالإضافة لمحمد الشناوى كحارس أساسى، مما يؤكد غياب عدد كبير من اللاعبين المهمين فى تشكيلة المنتخب الأوليمبى خلال أوليمبياد طوكيو.