رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

معلومة عن طوكيو "1".. كيف صنعت اليابان ميدالية أوليمبية لعرض ثقافتها أمام العالم؟

ميداليات طوكيو 2020
ميداليات طوكيو 2020


أيام قليلة تفصلنا عن أوليمبياد طوكيو الحدث الرياضي الأبرز هذا العام، والذي تأجل منذ العام الماضي بسبب فيروس كورونا.

ويقدم «الكابتن» لقرائه يوميا معلومة مختلفة عن أوليمبياد طوكيو في إطار التعريف بالحدث الذي ينتظره العالم.

وفي هذا التقرير سنتحدث عن الميداليات التي سيتم منحها للرياضيين وكيفية صناعتها.  

يونيشي كاوانيشي مصمم الميداليات

أقامت اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو مسابقة من أجل التوصل إلى مجموعة من التصاميم للاختيار من بينها، وكانت المسابقة مفتوحة للمصممين المحترفين وطلاب التصميم واجتذبت أكثر من 400 مشاركة .

وفاز يونيشي كاوانيشي وهو مصمم رسوم متحركة من أوساكا، بالمسابقة التي أقيمت على مستوى البلاد لتصميم الميداليات الخاصة بمنافسات الأولمبياد ودورة ذوي الاحتياجات الخاصة.



يبلغ قطر الميدالية الواحدة 85 ملليمترا، ويتواجد عليها الإلهة نايكي إلهة النصر عند اليونانيين و الشعار الأولمبي وتم تصنيعها من معادن أعيد تدويرها وجمعت من 6.21 مليون وحدة الكترونية تم التبرع بها من كافة انحاء اليابان.

عرض للثقافة اليابانية أمام العالم

لا تمثل الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية الممنوحة للرياضيين في الألعاب الأوليمبية وأوليمبياد ذوي الإعاقة أعظم شرف للرياضيين فحسب، بل تمثل أيضًا فرصة لليابان لعرض ثقافتها لبقية العالم.

لإنتاج هذه الميداليات أجرت لجنة طوكيو المنظمة للألعاب الأوليمبية وأوليمبياد المعاقين مشروعًا لجمع الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل الهواتف المحمولة المستعملة من جميع أنحاء اليابان لتصنيع الميداليات من هذه الإلكترونيات.



ويعد هذا المشروع هو الأول في تاريخ الألعاب الأوليمبية من أجل إشراك المواطنين في إنتاج الميداليات، وتصنيع الميداليات باستخدام المعادن المعاد تدويرها.

وذكر الموقع الرسمي لأوليمبياد طوكيو أنه تم إنتاج ما يقرب من 5000 ميدالية من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة المعاد تدويرها والتي جمعها الشعب الياباني من جميع أنحاء اليابان.

وزن الميداليات :

الميدالية الذهبية 556 جراما.

الميدالية الفضية 550 جراما.

الميدالية البرونزية 450 جراما.