رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يحدث عندما يتواجه الأهلي والترجي في يوم السبت؟

الأهلي والترجي
الأهلي والترجي

يلتقي اليوم فريق النادي الأهلي مع نظيره الترجي، بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، في التاسعة مساءً، على استاد السلام بالقاهرة.

وتتجه أعين جميع متابعي كرة القدم حول القارة الإفريقية لهذه المباراة، باعتبار أن طرفيها هم الأقوى في النسخة الحالية من البطولة، من واقع نتائجهم في الأدوار السابقة.

وانتصر النادي الأهلي في مباراة الذهاب بهدف دون رد.

ويرصد «الكابتن» قبل مواجهة الأهلي والترجي اليوم، ماذا حدث في مواجهات الفريقين السابقة التي أقيمت يوم السبت؟

البداية في عام 2001، عندما التقى الأهلي مع الترجي في رادس يوم 17 نوفمبر، بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؛ بعد أن انتهى لقاء الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وتقدم اللاعب البرازيلي آدي لفريق الترجي في الدقيقة الثالثة من المباراة؛ وانتهى الشوط الأول بهذه النتيجة؛ إلا أن سيد عبدالحفيظ، لاعب وسط الأهلي آنذاك، ومدير الكرة الحالي بالفريق أبى أن يخرج اللقاء بهذه النتيجة، وأرسل تسديدة صاروخية سكنت شباك الحارس محمود زوباي، ليصعد بالأهلي للمباراة النهائية للبطولة.

وفي هذه النسخة من البطولة، انتزع النادي الأهلي اللقب على حساب فريق صن داونز الجنوب إفريقي.


المواجهة الثانية بين الفريقين، جاءت في عام 2007 بدور المجموعات لنفس البطولة؛ وانتصر الترجي على الأهلي في رادس بهدف دون رد؛ وفي هذه النسخة تأهل الأهلي أيضًا للمباراة النهائية؛ وخسرها أمام النجم الساحلي بثلاثة أهداف لهدف في مجموع المباراتين.

ثم تكررت مواجهة الأهلي مع الترجي في يوم السبت، بعام 2011، في دور المجموعات أيضًا، وخسر الأهلي بهدف دون رد؛ وفي هذه النسخة تأهل الترجي للمباراة النهائية، وفاز باللقب أمام الوداد المغربي.


وبالعام التالي، التقى الأهلي والترجي في المباراة النهائية، وتعادلا ذهابًا بهدف لكل منهما؛ ثم جاءت مواجهة الإياب في ملعب رادس بتونس يوم السبت 17 نوفمبر؛ واستطاع النادي الأهلي خطف اللقب بعد الفوز بهدفين لهدف، إذ تقدم محمد ناجي جدو للفريق الأحمر في الدقيقة 43، وأضاف وليد سليمان الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 62، ثم قلص يانيك ديانج النتيجة للترجي في الدقيقة 85.

وفي نسخة عام 2017؛ التقى الفريقان في يوم السبت الموافق 16 سبتمبر، على ستاد برج العرب في ذهاب الدور ربع النهائي للبطولة الإفريقية، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

وتقدم عبدالله السعيد للنادي الأهلي في الدقيقة 11، ثم تعادل طه ياسين الخنيسي للترجي في الدقيقة 21، ثم أضاف غيلان الشعلالي الهدف الثاني للترجي في الدقيقة 48؛ وعادل وليد أزارو النتيجة للأهلي في الدقيقة 67.

وبعد أسبوع من تلك المباراة، التقوا مجددًا في لقاء الإياب؛ واستطاع الأهلي الفوز بهدفين لهدف؛ إذ افتتح ياسين الخنيسي التسجيل للترجي في الدقيقة 40، ثم تعادل علي معلول للأهلي بالدقيقة 50، وأضاف جونيور أجاي الهدف الثاني للفريق الأحمر في الدقيقة 62.

وتأهل الأهلي للمباراة النهائية من تلك البطولة، وخسرها أمام الوداد المغربي بنتيجة 2-1 في مجموع المباراتين، بينما ودع الترجي البطولة أمام الأهلي في ربع النهائي.

آخر مباراة للفريقين في يوم السبت، كانت مباراة الأسبوع الماضي، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدف دون رد، سجله محمد شريف.

إجمالًا، واجه النادي الأهلي نظيره الترجي في 7 مباريات في يوم السبت، حقق الانتصار في مباراتين، وتعادل في مثلهما، وخسر 3 مباريات.

أما أمام الأندية التونسية، لعب الأهلي 13 مباراة أمام الأندية التونسية يوم السبت، حقق الفوز في 6، وتعادل في 4 وخسر 3.

بينما واجه الترجي الأندية المصرية في 12 مباراة بيوم السبت، فاز في 3 وتعادل في 3، بينما خسر 6.