رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

أوكرانيا والنمسا والتأهل التاريخى فى اليورو

الأحد 20/يونيو/2021 - 11:14 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

يحلم كلا المنتخبين الأوكراني والنمساوي بتجاوز دور المجموعات لأول مرة في بطولة أمم أوروبا، والتأهل إلى دور الـ16 حين يلتقيان لأول مرة في البطولة غدا ضمن منافسات الجولة الثالثة لحساب المجموعة الثالثة على ملعب أرينا ناسيونالا في مدينة بوخاريست عاصمة رومانيا في تمام الساعة السادسة مساء.    

وإذا حدث سوف يكون تأهل تاريخي لأي من المنتخبين.

فالمنتخب الأوكراني هذه هي المشاركة الثالثة له في البطولة، وعلى التوالي، وهو يحل وصيفا في المجموعة برصيد 3 نقاط جمعها من انتصار وحيد على المنتخب المقدوني الشمالي 2 – 1، ليصبح الانتصار الثاني في كل مشاركاته في البطولة، وقبله تلقى هزيمة أمام المنتخب الهولندي 2 – 3.

بينما في بطولة بولندا وأوكرنيا 2012 احتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد 3 فقط جمعها من انتصار يتيم على المنتخب السويدي 2 – 1 في الجولة الأولى لكن بعده تلقى هزيمتين متتاليتين أمام المنتخبين الفرنسي بهدفين نظيفين، والإنجليزي بهدف دون رد على الترتيب.

وبالرغم من أن في البطولة الماضية فرنسا 2016 ارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخبا، إلا أنه لم يتمكن فقط من تخطي المجموعة الثالثة لكن تذيل المجموعة بلا رصيد من النقاط، وهي كانت مجموعة أسهل من مجموعته في 2012.

على أي حال تلقى 3 هزائم متتالية أمام المنتخبين الألماني والأيرلندي الشمالي بنفس النتيجة بهدفين دون مقابل، وأمام المنتخب البولندي بهدف نظيف.

الانتصار أو التعادل يحفظ للمنتخب الأوكراني مركز الوصافة، وهذا شىء لم يحدث له من قبل.

ويعتمد الأوكراني أندريه شفشينكو، المدير الفني للمنتخب الأوكراني على طريقة 4 – 3 – 3، وتشكيلته التي لم تتغير في المباراتين السابقتين، فهي:

في حراسة المرمى: جيورجي بوشكان.

في الدفاع: أولكسندر كارافاييف، وإيليا زبرني، وميكولا ماتفيينكو، وفيتالي مايكوليتكو.

في الوسط: ميكولا شابارينكو، وتاراس ستيبانينكو، أولكسندر زينشينكو.

في الهجوم: أندريه يارمولنكو، ورومان ياريمتشيوك، وأولكسندر زوبكوف.

والملاحظ أن هذه التشكيلة تضم 7 لاعبين محليين يلعبون في ناديين أوكرانيين، و5 لاعبين من دينامو كييف، ولاعبين من شاختار دونيتسك.

على الجانب الآخر، فهي المشاركة الثالثة أيضا للمنتخب النمساوي، ويحتل أيضا المركز الثالث في المجموعة بـ3 نقاط حصدها من انتصاره الكبير 3– 1 على المنتخب المقدوني الشمالي، وهذا الانتصار تاريخي لأنه انتصاره الأول في مشاركاته الـ3 في بطولة أمم أوروبا، ولكن بعده سقط في فخ الهزيمة أمام المنتخب الهولندي بهدفين نظيفين.

بينما كانت المشاركة الأولى في النمسا وسويسرا 2008 احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية بنقطة يتيمة حصدها من تعادل إيجابي مع المنتخب البولندي بهدف لمثله في الجولة الثانية، وتعرض لخسارتين أمام المنتخبين الكرواتي والألماني بنتيجة واحدة بهدف دون رد على الترتيب.

وفي بطولة فرنسا 2016 حصد المنتخب النمساوي أيضا نفس النقطة الوحيدة في المجموعة السادسة من تعادل سلبي مع المنتخب البرتغالي في الجولة الثانية قبع بها في قاع المجموعة، حيث تعرض لخسارتين أمام المنتخبين المجري بهدفين دون مقابل، والأيسلندي 1 – 2.

وهذه المجموعة أيضا كان بإمكان المنتخب النمساوي أن يتخطاها.

إذن في مشاركتيه السابقتين لم يحصد المنتخب النمساوي أكثر من نقطة في دور المجموعات عكس البطولة الحالية.

المنتخب النمساوي يحتاج إلى الانتصار، ليحتل المركز الثاني لأول مرة.

أما التعادل، فهو ليس نتيجة سيئة لأن بنسبة كبيرة سوف يتأهل المنتخب النمساوي إلى دور ثمن النهائي كإحدى أفضل الثوالث.

ينتهج الألماني فرانكو فودا، المدير الفني للمنتخب النمساوي، طريقة 3 – 5 – 2، وتشكيله الذي يضم 8 لاعبين يلعبون في أندية ألمانية هو:

حارس المرمى: دانيال باشمان.

المدافعون: أليكسندر دراجوفيتش، ودافيد ألابا، ومارتين هينتيرجير.

لاعبو الوسط: كزافير شلاجر، وستيفان لاينير، وكونراد لايمر، ومارسيل سابيتسر، وأندرياس أولمر.

المهاجمان: كريستوف بومجارتنر، وميكائيل جرويجوريتش.

كلا المنتخبين يسعى في المقام الأول إلى تجنب الهزيمة لأنها تقلل كثيرا من فرص تأهله إلى دور ثمن النهائي.

 

 

 

 

 

 

 

 

ads
ads