رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

سيناريوهات تأهل فرق يورو 2020 إلى دور الـ16

الأحد 20/يونيو/2021 - 10:39 ص
البرتغال وألمانيا
البرتغال وألمانيا
سيف الحسيني
طباعة
تنطلق مباريات الجولة الثالثة والأخيرة، اليوم الأحد، من دور المجموعات ببطولة يورو 2020 في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة.

وأسدل، أمس السبت، الستار على مباريات الجولة الثانية والتي شهدت إثارة كبيرة على رأسها قمة ألمانيا والبرتغال التي انتهت بنتيجة 4-2 للمانشافت.

وضمنت بشكل رسمي 3 فرق التأهل لدور الـ16 وهى إيطاليا، بلجيكا وهولندا بعد تصدر مجموعتها برصيد 6 نقاط.

وفي السطور التالية نستعرض لكم سيناريوهات تأهل جميع الفرق إلى دور الـ16 الذي يبدأ في 26 يونيو الجاري..

المجموعة الأولى: بإمكان المنتخب الإيطالي أن يتأهل لدور الستة عشر إذا تجنب الخسارة أمام ويلز، اليوم الأحد، فيما سيضمن منتخب ويلز بطاقة التأهل إذا تعادل أو إذا فشل المنتخب السويسري في الفوز على تركيا.. أما سويسرا فستودع البطولة حال الخسارة، اليوم الأحد، بينما لا بديل أمام تركيا سوى الفوز للإبقاء على أى فرصة لها في التأهل.

المجموعة الثانية: منتخب بلجيكا سيتأهل وسيتصدر المجموعة إذا تجنب الخسارة يوم غد الإثنين أمام فنلندا، التي تحتاج إلى الفوز وربما التعادل للتأهل إذا خسرت روسيا أمام الدنمارك.

ويحتاج الدب الروسي للفوز من أجل التأهل أو التعادل إذا فشلت فنلندا في تحقيق الفوز، بينما بمقدور منتخب الدنمارك أن يحتل المركز الثاني بفارق الأهداف إذا فاز على روسيا تزامنا مع خسارة فنلندا.

المجموعة الثالثة: ضمن منتخب هولندا صدارة المجموعة، بصرف النظر عن محصلة مباراته أمام مقدونيا الشمالية.. ويحتاج منتخب أوكرانيا للفوز او التعادل مع النمسا لحصد المركز الثاني، بينما يكفي منتخب النمسا التعادل لكي يتأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

المجموعة الرابعة : سيضمن منتخب التشيك صدارة المجموعة إذا تعادل مع إنجلترا، وسيحتل المركز الثاني إذا خسر تزامنا مع فوز إسكتلندا على كرواتيا، كما قد يحتل المركز الثالث بفارق الأهداف إذا خسر تزامنا مع فوز كرواتيا على إسكتلندا.

وسيضمن منتخب إنجلترا التأهل بالتعادل مع التشيك وسيتصدر المجموعة حال فوزه، لكنه قد يخسر ويتأهل إذا لم تفز إسكتلندا على كرواتيا، كما قد ينهي مشواره في المركز الثالث بفارق الأهداف إذا خسر تزامنا مع فوز إسكتلندا.

بينما سيتأكد خروج إسكتلندا وكرواتيا من البطولة إذا لم يحقق أحدهما الفوز، لكن بإمكانهما إنهاء المجموعة ضمن المركز الثاني بفارق الأهداف أو التأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

المجموعة الخامسة: المنتخب السويدي سيضمن صدارة المجموعة إذا فاز على بولندا يوم الأربعاء وسيكفيه التعادل للتأهل، وإذا خسر فإنه على الأرجح سيتأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث وهي النتيجة التي ستصعد ببولندا تلقائيا للأدوار الإقصائية، بينما سيخرج منتخب بولندا من البطولة إذا لم يفز.

وسيتأهل منتخب سلوفاكيا من خلال الفوز على إسبانيا وقد يكون التعادل كافيا، لكن ذلك ربما يعتمد على فارق الاهداف أو الأهداف المسجلة إذا فازت بولندا على السويد.

وسيحجز منتخب إسبانيا مقعده في دور الستة عشر من خلال الفوز وسيخرج في حالة الهزيمة، بينما التعادل سيجعله ينافس ضمن أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث، لكن ذلك لن يتحقق إذا فازت بولندا.

المجموعة السادسة: سيتأهل المنتخب الفرنسي من خلال التعادل مع البرتغال يوم الأربعاء، وسيضمن صدارة المجموعة من خلال الفوز لكنه سيتراجع للمركز الثالث حال خسارته تزامنا مع فوز ألمانيا على المجر.

وسيحتل منتخب البرتغال المركز الثاني من خلال التعادل فقط إذا فازت المجر على ألمانيا، وإذا لم يحدث ذلك فإنه سينافس ضمن أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

ويحتاج المنتخب الألماني للفوز من أجل التأهل أو التعادل، لكن في حالة التعادل فإنه قد يصعد من خلال المركز الثالث إذا فازت البرتغال على فرنسا، بينما سيودع المنتخب المجري البطولة إذا لم يفز على ألمانيا.
ads
ads