رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيطاليا أمام ويلز.. صراع صدارة المجموعة الأولى غدا

منتخب إيطاليا
منتخب إيطاليا

يسعى المنتخب الإيطالي بعد أن ضمن التأهل إلى دور الـ16 إلى تحقيق العلامة الكاملة في المجموعة الأولى حين يلتقي غدا المنتخب الويلزي ضمن منافسات الجولة الثالثة على ملعب الأولمبيكو في تمام الساعة السادسة مساء، وهذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في أمم أوروبا.

يتصدر المنتخب الإيطالي المجموعة برصيد 6 نقاط جمعها من انتصارين على المنتخبين التركي والسويسري على الترتيب بنفس النتيجة بثلاثية نظيفة.

وإذا تمكن المنتخب الإيطالي من الانتصار على نظيره الويلزي، ومن ثم تحقيق الكاملة، فهي ليست المرة الأولى، فقد فعلها من قبل في بطولة هولندا وبلجيكا 2000 إذ احتل مقدمة مجموعته بـ9 نقاط من 3 انتصارات متتالية على منتخبات تركيا والسويد بنتيجة واحدة 2 – 1، وبلجيكا بهدفين دون رد، ثم شق طريقة إلى المباراة النهائية، وإن لم يفز بالبطولة.

إذن تصدر المجموعة بالعلامة الكاملة يمثل فألا حسنا للمنتخب الإيطالي.

بينما في البطولة الماضية في فرنسا استطاع المنتخب الإيطالي أن يفوز في أول جولتين على المنتخبين البلجيكي بهدفين دون مقابل، والسويدي بهدف نظيف أما في الجولة الثالثة  فقد تلقى هزيمة مفاجئة على يد المنتخب الآيرلندي بهدف نظيف لكن لم تؤثر على احتلاله قمة المجموعة، لكنه توقف بعدها عند دور الـ8.  

التعادل مع المنتخب الويلزي يصل أيضا بالمنتخب الإيطالي إلى اعتلاء صدارة المجموعة.

ومن المتوقع أن يحافظ الإيطالي روبيرتو مانشيني على التشكيلة التي فاز بها في المباراتين الماضيتين باستثناء استبعاد المدافع جورجي كيلليني الذي أصيب أمام سويسرا، ومن المتوقع أن يدخل بدلا منه المدافع فرانشيسكو أتشيزبي.

على الجانب الآخر يحل المنتخب الويلزي وصيفا بـ4 نقاط حصدها من انتصار على المنتخب التركي بهدفين دون رد، وسبقها تعادل مع المنتخب السويسري بهدف لمثله.  

انتصار المنتخب الويلزي يرفع رصيده إلى 7 نقاط،  ليتصدر مجموعته، وإن كان التعادل يكفيه.

حتى إذا خسر المنتخب الويلزي، فمن المرجح أن يتأهل أيضا إلى دور الـ16 بصفته وصيف المجموعة حتى في حالة انتصار المنتخب السويسري لأن فارق الأهداف كبير حيث فارق أهداف المنتخب الويلزي + 2 في حين فارق أهداف المنتخب السويسري – 3.

لعب الويلزي روبرت بيج المدير الفني للمنتخب الويلزي بتشكيلة ثابته في الجولتين الماضيتين، وضمت :

في حراسة المرمى : داني ورد

في الدفاع : كونور روبيرتس، وكريس ميفام، وجوزيف رودون، وبن دافيز.

في الوسط : جو الين، وجو موريل، وآرون رامزي.

في الهجوم : جاريث بيل، ودانيل جيمس، وكيفر مور.

هذه هي المرة السابعة التي يتمكن المنتخب الإيطالي من تجاوز دور المجموعات في 10 مشاركات بينما انجاز رائع جدا للمنتخب الويلزي أن يتخطى دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي مع ثاني مشاركة له.