رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فأل خير».. ماذا يفعل الأهلى عندما يلعب ذهاب الأدوار الإقصائية فى تونس؟

الأهلي والنجم الساحلي
الأهلي والنجم الساحلي

يلتقي الترجي التونسي مع ضيفه الأهلي  في ديربي عربي من العيار الثقيل، على ملعب رادس، مساء اليوم السبت، في إطار لقاءات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

 

ويخوض الأهلي المباراة منتشيا بتتويجه بكأس السوبر الإفريقي عقب فوزه 2 - 0 على نهضة بركان المغربي بالعاصمة القطرية الدوحة الشهر الماضي، وهو ما منحه قوة دفع قوية لمواصلة حملة دفاعه عن لقب دوري الأبطال وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجا بالبطولة برصيد تسعة ألقاب.

 

وأنعش الأهلي حظوظه في الاحتفاظ باللقب بعدما أطاح بفريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، أحد أقوى المرشحين للفوز بالبطولة، بدور الثمانية للنسخة الثانية على التوالي، بعدما تغلب عليه 2 - 0 ذهابا والتعادل معه 1 - 1 في الإياب، ليواصل الثأر من خسارته 1 - 5 أمام نفس المنافس بالدور ذاته عام 2019.

 

وبصفة عامة، التقى الأهلي مع الترجي في 20 مباراة بمختلف المسابقات الإفريقية، كانت الغلبة للفريق المصري الذي حقق خلالها 8 انتصارات، مقابل فوز الترجي في 4 مباريات، فيما خيم التعادل على 8 لقاءات.

 

وسيلعب الأهلي مع الترجي لأول مرة في الأدوار الإقصائية ذهابًا على ملعبه، لكن ماذا يفعل الأحمر تاريخيًا عندما يلعب مع أندية تونس ذهابًا على ملاعبها بالأدوار الإقصائية؟..

 

 

البداية كانت في ذهاب نهائي 2005 أمام النجم الساحلي في سوسة بتونس، تعادل الأهلي سلبيًا ثم باللقب في القاهرة بثلاثية نظيفة.

 

وأعيدت القارة في نهائي 2007 عندما لعب الأهلي مع النجم ذهابًا في تونس وتعادل سلبيًا، قبل أن يخسر اللقب في القاهرة بنتيجة 1-3.

 

وفي 2013 واجه الأهلي نظيره البنزرتي التونسي ذهابًا في ربع النهائي بتونس وتعادل سلبيًا، ثم تأهل في القاهرة إلى نصف النهائي بفوزه بهدفين لهدف.

 

أما آخر اللقاءات فكان تاريخيا للأهلي وكان أيضًا أمام النجم عندما تواجه الفريقان في نصف النهائي، خسر المارد الأحمر بنتيجة 2-1 في تونس واكتسح نظيره في القاهرة بنتيجة تاريخية 6-2.