رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

العائدون إلي «الكان».. 6 منتخبات تحلق في سماء أمم إفريقيا 2021

العائدون بعد غياب
العائدون بعد غياب لكأس أمم إفريقيا

اكتمل عقد المتأهلين إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، بعد أن حجزت سيراليون، بطاقة التأهل الأخيرة إلى النهائيات التي ستستضيفها الكاميرون، خلال شهري يناير وفبراير من العام المقبل.

وستشهد النهائيات المقبلة عودة 6 منتخبات للتحليق في سماء كأس أمم إفريقيا في النهائيات بعد غياب طويل عن المشاركة في العرس القاري الكبير.

ويستعرض "الكابتن" في السياق التالي، أبرز المنتخبات العائدة للظهور في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.

1- إثيوبيا

تعود إثيوبيا- التي تعد إحدي الدول الثلاث المؤسسة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم- للظهور في أمم إفريقيا، بعد غياب دام 9 سنوات، منذ آخر مشاركة لها في نسخة عام 2013 التي استضافتها جنوب إفريقيا.

وحلت إثيوبيا، في المركز الثاني في تصفيات كأس الأمم 2021، برصيد 9 نقاط، خلف كوت ديفوار صاحبة الصدارة، برصيد 13 نقطة، لتخطف الوصافة من منتخب مدغشقر، صاحب الطفرة الرائعة في السنوات الأخيرة.

في مشاركته الأخيرة بنسخة عام 2013، تواجد منتخب إثيوبيا، في مجموعة نارية، ضمت كل من بوركينا فاسو ونيجيريا وزامبيا (حاملة اللقب في ذلك الوقت).

واحتل المنتخب الإثيوبي المركز الرابع والأخير في مجموعته برصيد نقطة واحدة، جمعهما من تعادل أمام زامبيا، بهدف لمثله.

ويمتلك منتخب إثيوبيا في جعبته لقب وحيد لكأس الأمم الإفريقية، وذلك عندما توج بنسخة عام 1962 التي استضافتها بلاده.



2- السودان

تعود السودان للظهور مجددًا في العرس القاري الكبير، بعد غياب دام 10 سنوات، منذ آخر مشاركة لها في نسخة عام 2012، التي نظمتها كل من الجابون وغينيا الإستوائية.

وانتزع منتخب "صقور الجديان"، بطاقة التأهل للنهائيات، بعد أن احتلت المركز الثاني في مجموعتها برصيد 12 نقطة، خلف المنتخب الغاني "المتصدر" برصيد 13 نقطة.

وخطفت السودان بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة من جنوب إفريقيا، بعد أن حققت الفوز عليه بهدفين دون رد، في مباراة الجولة السادسة للمجموعة.

وفي نسخة عام 2012، ظهرت السودان، بشكل أكثر من جديد، حيث تمكن من احتل المركز الثاني في المجموعة، من برصيد 4 نقاط، خلف كوت ديفوار، صاحبة المركز الأول برصيد 9 نقاط.

وفي الدور ربع النهائي، ودَّع المنتخب السوداني منافسات البطولة، بعد الخسارة أمام زامبيا (التي توجت باللقب لاحقًا)، بثلاثية نظيفة.



3- غينيا الاستوائية

تعد المشاركة المقبلة لمنتخب غينيا الاستوائية، هي الثالثة في تاريخه، والأولى له كفريق متأهل، بعد أن مشاركتيه السابقتين كفريق مضيف للبطولة.

واستضافت غينيا الاستوائية نسخة عام 2012 بالمشاركة مع الجابون، قبل أن تحتضن نهائيات نسخة عام 2015 بعد اعتذار المغرب.

تأهلت غينيا الاستوائية إلى نهائيات 2021 بالكاميرون، جاءت بعد احتلالها المركز الثاني في مجموعتها برصيد 9 نقاط، خلف المنتخب التونسي "المتصدر" برصيد 16 نقطة.

وجاء تأهل المنتخب الغيني بعد تحقيقه فوز درامي، على مضيفه منتخب تنزانيا، بهدف في الدقييقة 90، في إطار الجولة الخامسة للمجموعة.

في ظهوره الأخير بكأس أمم إفريقيا 2015، قدم منتخب غينيا الاستوائية، أداءً رائعًا خلال البطولة، تمكن من إنهاء المنافسات في المركز الرابع.

واحتلت غينيا الاستوائية، المركز الثاني، في مجموعتها برصيد 5 نقاط، خلف الكونغو، صاحبة الصدارة.

وفي الدور ربع النهائي، تخطى منتخب غينيا الإستوائية، عقب تونس، بالفوز عليها بهدفين مقابل هدف، في مباراة امتدت لشوطين إضافيين.

وفي الدور نصف النهائي، سقطت غينيا الاستوائية، في فخ الخسارة أمام غانا، بثلاثية نظيفة، قبل أن يخسر مباراة المركز الثالث، أمام الكونغو الديمقراطية، بنتيجة 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي.



4- مالاوي

عاد منتخب مالاوي، للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، بعد غياب دام 12 عامًا، منذ ظهوره الأخير في نسخة عام 2010 التي احتضنتها أنجولا.

وحجزت مالاوي مقعدها في النهائيات بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة، برصيد 10 نقاط، خلف بوركينا فاسو، صاحبة الصدارة، برصيد 12 نقطة.

وانتزعت مالاوي بطاقة العبور إلى أمم إفريقيا المقبلة، بعد الفوز على أوغندا، بهدف دون رد، في لقاء الجولة الأخيرة من المجموعة.

وتعد المشاركة المقبلة لمنتخب مالاوي، في النهائيات، هي الثالثة في تاريخه، بعد أن شارك من قبل في نسختي عامي 1984 و2010.

وفي ظهورها الأخير بنسخة عام 2010، جاء منتخب مالاوي، في مجموعة صعبة ضمت كل من أنجولا "المضيفة"، والجزائر ومالي.

واحتلت مالاوي المركز الرابع في مجموعتها برصيد 3 نقاط، جمعتهما من انتصار وحيد وكبير بثلاثية نظيفة، على الجزائر، التي كانت تحتفل قبل انطلاق البطولة، بشهرين بتأهلها التاريخي لكأس العالم 2010 على حساب مصر.



5- الرأس الأخضر

عاد منتخب الرأس الأخضر للتواجد من جديد في الحدث القاري الأعرق في القارة السمراء، بعد غياب دام 7 سنوات.

تأهلت "كاب فيردي" للنهائيات المقبلة، وحلت في المركز الثاني في مجموعتها، برصيد 10 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن الكاميرون "المضيفة".

سبق لمنتخب الرأس الأخضر أن تأهل لكأس الأمم الإفريقية مرتين عامي 2013 و2015.

المشاركة الأولى في النهائيات، جاءت بعد تأهل تاريخي على حساب الكاميرون، في مفاجئة مدوية.

وجاءت الرأس الأخضر في نهائيات البطولة، مجموعة ضمت كل من المغرب وجنوب إفريقيا وأنجولا.

واحتلت "كاب فيردي" المركز الثاني في مجموعتها برصيد 5 نقاط، لتتأهل إلى الدور ربع النهائي، في مواجهة غانا، التي حققت الفوز بهدفين دون رد.

أما في المشاركة الثانية، فاكتفت الرأس الأخضر، باحتلال المركز الثالث في مجموعتها التي ضمت تونس والكونغو الديمقراطية وزامبيا.



6- سيراليون

عاد منتخب سيراليون لحجز مقعد له في نهائيات أمم إفريقيا 2021، بعد غياب 26 عامًا.

تأهل المنتخب السيرالوني، جاء بعد الفوز على بنين، بهدف نظيف، في المباراة الفاصلة التي جمعتهما بالعاصمة الغينية كوناكري، والتي أثارت الجدل طوال الأشهر الماضية، بسبب الخلافات حول نتائج اختبارات "كورونا" للاعبي الفريقين.

واحتلت سيراليون المركز الثاني في مجموعتها برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف عن بنين، التي حلت في المركز الثالث.

المشاركة المقبلة للمنتخب السيرالوني، هي الثالثة له في أمم إفريقيا، بعد ظهوره في نسختي عامي 1994 بتونس و1996 بجنوب إفريقيا.

في أمم إفريقيا 1994، جاءت سيراليون في مجموعة ضمت كل من كوت ديفوار، وزامبيا، واكتفي الفريق بحصد نقطة وحيدة، بالتعادل السلبي أمام نظيره الزامبي، مقابل هزيمة برباعية نظيفة أمام منتخب "الأفيال".

وفي نسخة عام 1996، حلت سيراليون في مجموعة ضمت كل من الجزائر وزامبيا وبوركينا فاسو.

واحتل الفريق المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط، جمعهما من انتصار على بوركينا فاسو، بهدفين مقابل هدف، مقابل خسارتين أمام الجزائر وزامبيا.