رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. إيطاليا أول المتأهلين لدور الـ16 بـ«يورو 2020» بثلاثية فى مرمى سويسرا

احتفال لاعبي إيطاليا
احتفال لاعبي إيطاليا


حسم المنتخب الإيطالي تأهله لدور الـ16 من بطولة أمم أوروبا "يورو 2020" بعد فوزه على المنتخب السويسري بثلاثة أهداف نظيفة ضمن لقاءات الجولة الثانية لدور المجموعات بالبطولة.

وانتهى الشوط الأول للمباراة بتقدم إيطاليا بهدف دون رد.

وبدأ لاعبو المنتخب السويسري بأداء هجومي قوي وضغط من الخطوط الأمامية مكنهم من امتلاك الكرة ومحاولة اختراق دفاعات المنتخب الإيطالي.

وبعد مرور خمس دقائق بدأ المنتخب الإيطالي في تملك الكرة واستطاعوا تهديد مرمى سويسرا في كرتين أرسلها بيراردي خلف دفاعات سويسرا؛ ولكن واحدة أمسكها الحارس سومير والأخرى احتسبها الحكم تسللًا.

واستمر الاستحواذ الإيطالي بعد هاتين الفرصتين وسط تراجع للاعبي المنتخب السويسري للدفاع من أجل غلق المساحات أمام هجوم الطليان.

وحاول بريل إيمبولو مراوغة الدفاع الإيطالي بعدما نجح في تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء؛ ولكن جورجيو كيليني نجح في قطع الكرة منه.

وأهدر تشيرو إيموبيلي فرصة تسجيل الهدف الأول للمنتخب الإيطالي في الدقيقة العاشرة عندما انطلق سبينازولا، الظهير الأيسر لإيطاليا، من الجانب الأيسر لمنطقة جزاء سويسرا وأرسل عرضية حولها إيموبيلي برأسه نحو المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة.

كما أخطا يان سومير، حارس سويسرا بتمرير الكرة ووصلت لبيراردي، لاعب إيطاليا وحاول مراوغة الدفاع ولكن المدافع نجح في قطعها.

وحاول لورينزو إنسيني التحصل على ركلة جزاء بعدما ارتطمت قدمه بساق مدافع المنتخب السويسري؛ ولكن الحكم رفض احتسابها.

وأرسل إنسيني تسديدة نحو المرمى في الدقيقة السادسة عشر ولكنها ابتعدت عن المرمى وخرجت لركلة مرمى.

وتحصل المنتخب الإيطالي على ركلة ركنية في الدقيقة 18 نفذها لورينزو إنسيني، من الجانب الأيسر ووصلت لجورجيو كيليني الذي لعبها برأسه ولكن ارتطمت بالمدافع وسقطت أمامه ووضعها في الشباك مسجلًا الهدف الأول لإيطاليا.

وبعد تسجيل الهدف، عاد الحكم لتقنية الفيديو المساعدة من أجل التأكد من صحة الهدف، وألغي الهدف بسبب وجود لمسة يد على جورجيو كيليني. 

وخرج كيليني من المباراة وحل بدلًا منه فرانشيسكو أكسيربي، في الدقيقة 24.

وسجل مانويل لوكاتيلي الهدف الأول للمنتخب الإيطالي في الدقيقة 25 بعدما تسلم باريردي كرة طولية من باريلا على الجانب الأيمن للملعب، وانطلق ناحية منطقة الجزاء وأرسل عرضية أرضية حولها لوكاتيلي القادم من الخلف دون مراقبة في المرمى.

واستمر الضغط من قبل لاعبي المنتخب الإيطالي لتسجيل الهدف الثاني وقتل آمال السويسريين.

وأرسل لورينزو إنسيني تسديدة ناحية المرمى في الدقيقة 33 من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء ولكن مدافع المنتخب السويسري أبعد الكرة برأسه.

وانطلق لاعبو المنتخب الإيطالي بهجمة مرتدة في الدقيقة 36، ووصلت الكرة عند باريلا الذي أرسل تسديدة بقدمه اليسرى ارتطمت بالدفاع.

واستحوذ لاعبو المنتخب السويسري على الكرة في الدقائق الخمسة التالية مع محاولات لاختراق الدفاعات الإيطالية، ولكن لاعبو إيطاليا نفذوا أسلوب الضغط العالي من الخطوط الأمامية لسويسرا وحرموهم من الوصول لمرمى دوناروما.

وانطلق تشيرو إيموبيلي بهجمة دخل بها لمنطقة الجزاء في الدقيقة 41  بعد تمريرة من إنسيني وضعته على الجانب الأيسر لمنطقة جزاء سويسرا وسدد الكرة ناحية المرمى ولكن الحارس سومير أبعدها.


واستمرت المحاولات في الدقائق التالية من قبل لاعبي المنتخب السويسري ولكن الدفاع الإيطالي نجح في التعامل معها وإبعادها عن المرمى بنجاح.

وفي الشوط الثاني تواصلت المحاولات الإيطالية لتسجيل هدف ثاني يقربهم من حسم المباراة والتأهل بشكل رسمي للدور المقبل من البطولة.

وسجل مانويل لوكاتيلي الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده في الدقيقة 52 بعدما حاول لاعبو المنتخب الإيطالي اختراق منطقة جزاء سويسرا، ثم عادت الكرة لنيكولو باريلا على حدود منطقة الجزاء ومررها للوكاتيلي الذي سدد الكرة بقدمه اليسرى وسكنت الشباك. 
وبعد الهدف، لم يهدأ لاعبو المنتخب الإيطالي وواصلوا الضغط لتسجيل هدف ثثالث يقتل المباراة نهائيًا، ولكن الدفاعات  السويسرية استطاعت التماسك أمام الهجوم الإيطالي.

واخترق شاكيري، قائد المنتخب السويسري، منطقة جزاء المنتخب الإيطالي في الدقيقة 64، ودخل من الجانب الأيسر لها وأرسل تسديدة أنقذها الحارس دوناروما.

الأداء الإيطالي الهجومي هدأ بعض الشيء في الدقائق التالية، مع فرض سيطرتهم على المباراة.

وتسلم شيردان شاكيري تمريرة مميزة داخل منطقة جزاء منتخب إيطاليا في هجمة مرتدة لمنتخب سويسرا، واستطاع مراوغة مدافع المنتخب الإيطالي وتسديد الكرة ناحية المرمى ولكنها ارتطمت بساق مدافع إيطاليا.


وأرسل ليوناردو بونوتشي كرة طولية في الدقيقة 72 نحو إيموبيلي الذي دخل منطقة الجزاء من الجانب الأيسر، وانفرد بالحارس وسدد الكرة لكنها مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة 74، أهدر تشيرو إيموبيلي فرصة أخرى محققة من بعد انطلاقة في هجمة مرتدة قادها كييزا، ومرر الكرة لإيموبيلي الذي دخل منطقة الجزاء، وأرسل تسديدة مرت أيضًا بجوار القائم.

وانطلق كييزا في هجمة مرتدة أخرى بالدقيقة 77، وحاول تمرير الكرة لإيموبيلي ولكن الدفاع السويسري أفسد الهجمة.

الدقائق الأخيرة شهدت استمرار سيطرة  المنتخب الإيطالي وسط محاولات للاعبي المنتخب السويسري لتقليص الفارق.

وأضاف تشيرو إيموبيلي الهدف الثالث للمنتخب الإيطالي في الدقيقة 87؛ بعدما تسلم تمريرة من رافائيل تولوي على حدود منطقة الجزاء، وأرسل تسديدة بقدمه اليمنى سكنت الشباك على يمين الحارس.

وبهذا الانتصار يرفع المنتخب الإيطالي رصيده للنقطة السادسة في صدارة المجموعة الأولى ليتأهل بشكل رسمي لدور الـ16 من البطولة، فيما يتوقف رصيد المنتخب السويسري عند نقطة واحدة في المركز الثالث.