رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

ماذا تفعل البرازيل في ضربة البداية بـ «كوبا أمريكا»؟

الأحد 13/يونيو/2021 - 02:41 م
البرازيل
البرازيل
سيف الحسيني
طباعة

تنطلق اليوم الأحد منافسات بطولة كأس أمريكا الجنوبية، كوبا أمريكا، بمواجهة منتخبي البرازيل وفنزويلا في الحادية عشر مساءً على الملعب الوطني في العاصمة برازيليا.

 

وكان من المقرر أن تقام البطولة في العام الماضي بتنظيم مشترك بين دولتي الأرجنتين وكولومبيا، ولكن اتحاد أمريكا الجنوبية قرر نقل البطولة بعد اعتذار كولومبيا بسبب الاضطرابات السياسية وتفشي فيروس كورونا في الأرجنتين ليتم نقل البطولة للبرازيل.

 

ويسعى المنتخب البرازيلي لتحقيق أول انتصاراته في المجموعة من أجل وضع نفسه كأول المرشحين للتأهل للدور المقبل والبدء بقوة في رحلة الحفاظ على اللقب الذي يحمله منذ النسخة الماضية، فيما يرغب المنتخب الفنزويلي في خطف نقطة تعادل في أصعب مبارياته ليبدأ في رحلة التأهل للدور المقبل.

 

وستلعب البرازيل للموسم الثاني على التوالي وسط جمهورها وأرضها، لذلك سنستعرض في النسخة الـ 17 بمسماها الجديد "كوبا أمريكا" ماذا يفعل السامبا في اللقاء الافتتاحي له في تاريخ البطولات..

 

بطولة 1974

 

واجه البرازيل نفس خصم الليلة فنزويلا واكتسحه برباعية نظيفة، لكن خرج بعد ذك من نصف النهائي على يد بيرو.

 

بطولة 1979

 

خسرت البرازيل في لقاءها الأول أمام بوليفيا بهدفين لهدف، ثم ودعت من جديد في نصف النهائي على يد بارجواي بنتيجة 4-3 في مجموع اللقاءين.

 

بطولة 1983

 

فازت البرازيل على الإكوادور بهدف نظيف، لكن خسرت النهائي على يد أوروجواي.

 

بطولة 1989

 

واجهت البرازيل فينزويلا من جديد وفازت بنتيجة 3-1، وتوجت في النهاية باللقب على حساب  أوروجواي في اللقاء النهائي بهدف أحرزه الأسطورة روماريو.

 

بطولة 1991

 

تغلب منتخب السامبا على نظيره البوليفي بهدفين لهدف، وودع بعدها البطولة على يد الغريم الأذلي الأرجنتين بالخسارة بنتيجة 3-2.

 

بطولة 1993

 

تعادل سلبيًا مع بيرو في انطلاق مشواره ثم ودع في ربع النهائي البطولة للمرة الثانية على التوالي من التانجو بركلات الترجيح.

 

بطولة 1995

 

فازت البرازيل على الإكوادور بهدف نظيف، وخسرت اللقب مرة أخرى لحساب أوروجواي بركلات الترجيح في اللقاء النهائي.

 

بطولة 1997

 

اكتسحت المنتخب الكوستاريكي بخماسية نظيفة، ثم توجت باللقب بعد أداء رائع على حساب بوليفيا في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

 

بطولة 1999

 

دمر المنتخب البرازيلي نظيره منتخب فينزويلا في لقاءه الأول بسباعية نظيفة وتاريخية، وانتقم أخيرًا في اللقاء النهائي من أوروجواي وفاز عليه بثلاثية وتوج باللقب.

 

بطولة 2001

 

خسرت البرازيل اللقاء الافتتاحي أمام المكسيك بهدف، وودعت بخروج تاريخي أمام هوندراس في ربع النهائي بالخسارة بهدفين نظيفين.

 

بطولة 2004

 

فاز البرازيل على تشيلي بهدف نظيف، وتوجت باللقب مرة أخرى على حساب الأرجنتيني بركلات الترجيح.

 

بطولة 2007

 

خسرت البرازيل من جديد أمام المكسيك بهدفين نظيفين، ثم توجت من جديد على حساب التانجو في اللقاء النهائي باكتساحه بثلاثية نظيفة.

 

بطولة 2011

 

تعادل البرازيل مع فينزويلا سلبيًا في افتتاح مشوارها، وخرجت سريعًا في ربع النهائي على يد باراجواي بركلات الترجيح.

 

بطولة 2015

 

تغلبت على بيرو بهدفين لهدف في بداية مشوارها، ثم من جديد ودعت بنفس الطريقة في تكرار لنسخة 2011 على يد باراجواي بركلات الترجيح في ربع النهائي.

 

بطولة 2019

 

اكتسحت البرازيل بوليفيا بثلاثية نظيفة، ثم توجت باللقب الأخير على حساب بيرو في اللقاء النهائي بنتيجة 3-1.

ads
ads