رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سجل باهت ونسخة استثنائية.. ماذا قدمت روسيا فى يورو قبل مواجهة بلجيكا؟

المنتخب الروسي
المنتخب الروسي

يقص المنتخب الروسي شريط مواجهاته في كأس الأمم الأوروبية 2020، بمباراة نارية أمام نظيره البلجيكي، على ملعب "جازبروم أرينا" بمدينة سانت بطرسبرج الروسية، في ختام مباريات الجولة الأولى من المجموعة الثانية بـ"يورو 2020".

وانطلقت بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها الـ16، أمس الجمعة، حيث حقق المنتخب الإيطالي فوزًا عريضًا على نظيره التركي، بثلاثة أهداف دون رد، في مجموعة تضم كلا من ويلز وسويسرا.

ويدخل المنتخب الروسي هذه المباراة متسلحًا بعاملي "الأرض والجمهور" في مواجهة واحد من أفضل المنتخبات الأوروبية في الخمس سنوات الأخيرة.

على الجانب الآخر، المنتخب البلجيكي الذي يُعد واحدًا من أبرز المرشحين لحصد هذا اللقب في النسخة الجارية، يدخل المباراة وعينه على الـ3 نقاط، من أجل التحكم في مسار المجموعة التي تضم الدنمارك وفنلندا.

وتعد مشاركة المنتخب الروسي في النسخة الـ16 من يورو، هي الخامسة في تاريخه حتى الآن بمسماه الجديد، حيث شارك في بطولة 1996، ثم 2004، و 2008 وأخيرًا 2012.

ويقدم لكم "الكابتن" تاريخ مواجهات المنتخب الروسي في الـ"يورو":

بطولة كأس الأمم الأوروبية 1996

تعد نسخة الـ1996 هي الأولى للمنتخب الروسي في مسابقة كأس الأمم الأوروبية، حيث أوقعته القرعة في مجموعة تضم كلا من ألمانيا والتشيك وإيطاليا.

افتتح المنتخب الروسي البطولة بهزيمة أمام المنتخب الإيطالي بهدفين مقابل هدف، ثم خسر من الألمان بثلاثية نظيفة، وتعادل مع التشيك بثلاثة أهداف لكل منتخب، ليودع البطولة من دور المجموعات كمتذيل للترتيب للمجموعة التي تأهلت منها ألمانيا والتشيك.

بطولة كأس الأمم الأوروبية 2004

لم يختلف مصير المنتخب الروسي في ثانى مشاركاته بكأس الأمم الأوروبية عن المرة الأولى التي لعب بها، حيث تذيل مجموعته التي ضمت البرتغال واليونان وإسبانيا.

خسر أمام إسبانيا بهدف، وهُزم أمام البرتغال بهدفين، وفاز على اليونان "حامل اللقب" في هذه النسخة بهدفين مقابل هدف، في مباراته الختامية بهذه البطولة.


بطولة كأس الأمم الأوروبية 2008

نسخة 2008 هي الأبرز في مسيرة المنتخب الروسي في البطولات الأوروبية، حيث نجح الفريق في التأهل إلى الدور نصف النهائي بهذه البطولة.

صعد المنتخب الروسي ثانيًا رفقة المنتخب الإسباني "المتصدر"، في مجموعة ضمت أيضًا السويد واليونان.

بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012

انضمت مشاركة المنتخب الروسي في هذه المواجهة إلى سجله الباهت والخروج المتكرر من دور المجموعات باستثناء نسخة 2008.

حيث أوقعته القرعة مع منتخبات جمهورية التشيك واليونان وبولندا، ليودع البطولة بعدما جاء ثالثًا في ترتيب المجموعة.

فاز المنتخب الروسي في مباراته الأولى على التشيك بأربعة أهداف مقابل هدف، ثم تعادل مع  بولندا سلبيًا، وخسر من اليونان في المباراة الأخيرة بهدف دون رد، في مجموعة تأهل منها التشيك واليونان.