رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «كاس» تصدر قرارها النهائى بشأن مباراة سيراليون وبنين فى تصفيات أمم إفريقيا 2021

سيراليون وبنين
سيراليون وبنين

أصدرت محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، حكمها النهائي في أزمة مباراة سيراليون وبنين، ضمن الجولة السادسة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021.

وأيدت "كاس"، قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتأجيل مباراة سيراليون وبنين، حتى الرابع عشر من يونيو 2021، لكنها أحالت القضية إلى "كاف" للبت في عقوبات محتملة ضد الاتحاد السيراليوني". 

وقالت "كاس"، في بيان رسمي، نقله الاتحاد البنيني لكرة القدم، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك":

"حكمت محكمة التحكيم الرياضية، اليوم في استئناف الاتحاد البنيني عقب قرار إلغاء مباراة سيراليون وبنين في إطار تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021".

وتابع: "في 30 مارس 2021 ، كان من المقرر أن تستقبل سيراليون بنين في هذه المباراة التأهيلية. عند المغادرة من بنين، خضع لاعبو المنتخب البنيني لاختبارات (كورونا) ، والتي أثبتت جميعها أنها سلبية. عند الوصول إلى مطار فريتاون بسيراليون ، لم يتم إجراء اختبارات (كورونا)، على عكس البروتوكول الصحي لـ (كاف). تم اختبار لاعبي بنين مرة واحدة فقط في الفندق. وتم الإعلان عن إصابة خمسة لاعبين، حيث تم إخبارهم بالنتائج أثناء توجههم إلى الملعب، قبل أقل من ساعتين من بدء المباراة".

وواصل البيان: "أخيرًا، أمر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتأجيل المباراة. استأنف الاتحاد السيراليوني على هذا القرار، مطالبًا باعتبار منتخب بنين خاسرًا للمباراة، قبل أن ترفض لجنة الاستئناف بـ"كاف"، الشكوى المقدمة من جانب الاتحاد السيراليوني.

وأوضحت المحكمة: "في الوقت نفسه ، قدم الاتحاد البنيني شكوى إلى "كاف"، بالإضافة إلى العديد من الدعاوى التأديبية والمالية ضد الاتحاد السيراليوني. وأرفق "كاف" طلبات الاتحاد البنيني ضد نظيره السيراليوني، لكن لجنة الاستئناف بـ(كاف) لم يتعامل معها في قراره. ثم تلقت المحكمة طلبات من اتحاد بنين، من بينها طلب استبعاد  سيراليون من تصفيات كأس الأمم الإفريقية و/ أو خسارة سيراليون بنتيجة 3-0.

وأضاف البيان: اعترفت المحكمة الرياضية جزئيًا بطلبات الاتحاد البنيني، وقرر ما يلي:

1. تم تأكيد قرار تأجيل المباراة إلى 14 يونيو 2021.

2. تم رفض طلب استبعاد سيرالون من تصفيات كأس الأمم الإفريقية.

3. تم رفض طلب بنين بخسارة سيراليون بنتيجة 3-0.

4. يتم إرسال طلب فرض أي عقوبات تأديبية أخرى وأي تعويض مالي ضد الاتحاد السيراليوني إلى "كاف" للنظر فيه واتخاذ قرار من قبل الهيئات المختصة.

ويحتل منتخب بنين، في المركز الثاني في المجموعة الثانية عشرة لتصفيات أمم إفريقيا 2021، برصيد 7 نقاط. بينما يأتي سيراليون، في المركز الثالث، برصيد 4 نقاط.

ويأمل المنتخب البنيني، في حصد نقطة التعادل، من أجل ضمان التأهل لكأس أمم إفريقيا، في الوقت الذي يتطلع فيه المنتخب السيراليوني، لحصد الفوز بنتيجة 2-0 على الأقل، من أجل العبور للنهائيات.