رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يانيك نيانج لـ «الكابتن»: التفاصيل الصغيرة تحسم مباراة الأهلي والترجي.. وخسارة نهائي 2012 أصعب لحظة (حوار)

الكابتن

مواجهتان مرتقبتان تتنظرهما جماهير الكرة العربية والإفريقية، عندما يلتقى فريقا الترجي والأهلي، في الدور نصف النهائي للنسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا.

الأهلي يطمح لتخطي عقبة الترجي، من أجل الاقتراب خطوة كبيرة نحو حلم التتويج باللقب العاشر لدوري الأبطال، بينما يأمل الترجي، في إقصاء الأهلي، من أجل السير على طريق اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2018-2019.

وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن" مع الكاميروني يانيك نيانج، المهاجم السابق للترجي التونسي، للحديث عن المواجهة المرتقبة التي ستجمع الفريقين، في دوري أبطال إفريقيا، وعن ذكرياته مع المباريات التي خاضها مع فريق العاصمة التونسية أمام الأهلي.



ويعد نيانج، أحد أبرز اللاعبين الأجانب الذين ارتدوا قميص الترجي، عبر تاريخه.

ولعب المهاجم الكاميروني، مع الترجي، خلال الفترة من 2011 إلى 2013، ليغادره متجهًا لخوض تجربة احترافية مع سيون السويسري، قبل أن يعود مجددًا لصفوف "الأحمر والأصفر والأسود"، ليلعب به خلال الفترة من 2013 إلى 2016.

وبعدها خاض، نيانج تجارب احترافية مع أندية "تي تيم" الماليزي، ونيمان البيلاروسي، ثم اليرموك الكويتي، ليعود بعدها إلى الكاميرون، لينضم لفريق فورتونا دي موفو، قبل أن ينتهى به المطاف مع فريق الخليج.

وسيتحدث نيانج عن مسيرته الحالية مع نادي الخليج، وعن خططه المستقبلية مع عالم كرة القدم.

وإليكم نص الحوار..

كيف تري المواجهتين المقبلتين بين الترجي والأهلي في الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا؟

مباريات الترجي ضد الأهلي دائما ما تكون مواجهات معقدة وصعبة بين فريقين كبيرين جدا من القارة الإفريقية، وهما متنافسان على اللقب وكثيرا ما يلتقي الفريقان في الدور النهائي أو نصف النهائي. 

المباراة المقبلة ستشهد تنافسية بين الفريقين اللذين لديهما خبرة في تلك المنافسات. كلا الفريقين لديهما خبرة في المنافسة، وأرى أن المباراتين ستحسهما التفاصيل الصغيرة.

في رأيك، من هو الأقرب للتأهل إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال؟

بالتأكيد، أنا انتمي للترجي، لكن الحظوظ ستكون متساوية بين الفريقين بنسبة 50% لكليهما.

واجهت الأهلي في أربع مباريات مع الترجي بدوري أبطال إفريقيا، فما هي ذكرياتك مع تلك المباريات؟

نعم، لقد واجهت فريق الأهلي 4 مرات، تعادلنا في مباراتين، مقابل انتصار وهزيمة، خاصة في نهائي 2012 ، كانت لحظة صعبة بالنسبة لي خاصة أن المباراة كانت على ملعبنا وأمام جماهيرنا، ومع ذلك قدمنا أداءً جيدًا في مصر في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).



في لقاء الإياب، كان لدينا الكثير من الغيابات، كما أن يوسف المساكني كان عائدًا لتوه من عملية جراحية.

لقد سجلت في مباراتين ضد الأهلي، في وجود المدافع السابق وائل جمعة. هدفي الأول مع الترجي، كان في مرمى الأهلي.




من هم أبرز لاعبي الأهلي الذين واجهتهم خلال المباريات التي شاركت فيها مع الترجي؟

في ذلك الوقت كان الأهلي يمتلك لاعبين ذوي كفاءة عالية، وخبرة كبيرة، أمثال وائل جمعة، محمد أبوتريكة، حسام غالي، عماد متعب، وليد سليمان وكان لديه مدافعون جيدون جدًا.

باختصار، لقد كانوا لاعبين رائعين سواء مع المنتخب المصري والأهلي، لقد لعبوا معًا وفازوا بالكثير من الألقاب.



كيف ترى فريق الأهلي، في الوقت الحالي، خاصة بعد الألقاب التي حققها الفريق في الفترة الأخيرة؟

أعترف بأنني لا أشاهد مباراتهم كثيرًا إلا عندما يلعب ضد الترجي، لكن  حتى في سنواته الأخيرة عندما يحقق، فهو لا يزال فريقًا هائلاً للغاية، بالإضافة إلى أن لديهم لاعبًا تونسيًا وهو علي معلول، والذي كان يلعب للنادي الصفاقسي، حيث كنت أجده دائمًا لاعبًا ممتعًا للغاية.



انضممت في فبراير الماضي، إلى فريق الخليج السعودي، فكيف سارت الأمور معك في خطوتك الجديدة؟

نعم، بعد بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، انضممت إلى نادي الخليج.

في البداية لم يكن من السهل التعود عليه، كرة القدم السعودية مختلفة قليلاً واضطررت للبقاء في الحجر الصحي لفترة من الوقت بسبب فيروس (كوفيد -19)، ثم وجدت مستويات جيدة في المسابقة، ولكن لسوء الحظ، لم نتمكن من التأهل لدوري المحترفين السعودي.



ماذا تخطط بالنسبة لخطواتك المستقبلية مع كرة القدم؟

سنرى ما الذي يمكن أن يحدث بعد ذلك. البطولة انتهت لتوها هنا. سأرتاح قليلا وبعدها سأدرس الفرص والعروض التي ستأتي، وأشعر أنني بحالة جيدة والحمدلله.