رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

محكمة العدل السويسرية تصدم «يويفا» بقرارها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

لا تزال تداعيات أزمة أندية السوبر الأوروبي "السوبر ليج" مستمرة، في ظل رغبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في معاقبة الأندية على قرارهم، رغم فشل البطولة وسط اعتراض من الاتحادات والحكومات المختلفة والجماهير.

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنت، خلال الفترة الماضية، عن موافقتها على تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

 

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها، وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربون، اللاعبون، الجماهير، الاتحادان الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاثة أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبق سوى ثلاثة أندية، هي: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي فقط.

 

وكان "يويفا" قد أصدر غرامات مالية على الأندية التسعة المنسحبة من المشروع، وهدد بطرد الأندية الثلاثة التي لم تنسحب من بطولة دوري السوبر الأوروبي، وحرمانهم من المشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل 2021-2022، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

 

وبهذا الصدد، أفاد الصحفي ماريو توريخون من إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، أن وزارة العدل السويسرية أبلغت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعدم اتخاذ أي إجراءات عقابية ضد أندية دوري السوبر الأوروبي.

 

وأوضحت إذاعة "كادينا سير"، أن المحكمة الإسبانية أصدرت حكمها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي، وطلبت من محكمة العدل الإدلاء برأيها بشأن الأمر، ومدى ضرورة احترام "يويفا" لقوانين المنافسة الحرة من عدمه، لتقرر محكمة العدل أيضًا بعدم معاقبة الأندية.

 

وأكدت الإذاعة الإسبانية، أن هذا القرار يُعد ضربة قوية لـ "يويفا"، والذي يُعد أيضًا انتصارًا بالنسبة لأندية دوري السوبر الأوروبي الثلاثة التي لم تنسحب حتى الآن.