رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

طرائف ومواقف اليورو (1).. بلاتيني يكرم ضحيته بعد 28 عاما من خطأ أهدى الديوك اللقب الأول

الأحد 06/يونيو/2021 - 11:50 م
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" والتي ستنطلق يوم 11 من شهر يونيو الجاري وحتى 11 من يوليو المقبل.

وتقام المسابقة في 12 مدينة من 12 بلد مختلف، وتأجل انطلاق البطولة لمدة عام كامل بسبب وباء كورونا، لتُجرى المسابقة بصورة استثنائية في عام 2021.

ومع اقتراب موعد البطولة، نقدم لكم سلسلة من الطرائف ومن المواقف المثيرة التي حدثت في هذه المسابقة.

بلاتيني يكرم ضحيته بعد 28 عاما 

لايزال الجمهورين الفرنسي والإسباني يتذكران جيدا الخطأ القاتل الذي ارتكبه لويس ميجيل أركونادا حارس الماتادور في نهائي يورو 84 بين فرنسا وإسبانيا، وهو الخطأ الذي أهدر الفريق الفرنسي لقبه الأوروبي الأول.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، وقبل أن تنقضي ربع الساعة الأولى من الشوط الثاني، لاحت فرصة للتسجيل للمنتخب الفرنسي، من ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 57.


النجم الفرنسي الشهير ميشيل بلاتيني انبرى لتسديد الركلة الحرة بقدمه اليمنى لكنه سدد الكرة ضعيفة في متناول الحارس لويس أركونادا، لكن حدث عكس ما كان متوقع، حيث فلتت الكرة من يد أركونادا وزحفت ببطء لتعبر خط المرمى وسط محاولة من الحارس الإسباني للحاق بالكرة التي تجاوزت خط المرمى بكامل محيطها.

وحاول المنتخب الإسباني في الدقائق الأخيرة على أمل إدراك التعادل لكنه فشل لتنتهي المباراة بانتصار فرنسا بهدف نظيف وتحقق البطولة لأول مرة في تاريخها.

وبعد 28 عاما من هذه الواقعة، قام ميشيل بلاتيني رئيس اليويفا وقتها بدعوة أركونادا لحضور المباراة النهائية لبطولة يورو 2012 بين إسبانيا وإيطاليا، ووقتها صرح أركونادا قائلا "لقد كنت أفكر وأنا أحلق ذقني، كيف يمكنني أن أرد له ما فعله".
ads
ads