رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

بالفيديو.. أفضل 3 مباريات في تاريخ اليورو

الأحد 06/يونيو/2021 - 01:45 م
يورو 2020
يورو 2020
ريهام أسامة
طباعة

أيام قليلة وتنطلق النسخة رقم 16 من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وتحديدًا خلال الفترة من 11 يونيو حتى 11 يوليو 2021 المقبلين.

 

يأتي ذلك بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" لمدة عام؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لتُقام في عام 2021 الجاري.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم موقع "الكابتن"، أفضل 3 مباريات في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، قبل انطلاق النسخة الحالية، وذلك كالآتي:

 

1- الدنمارك ضد ألمانيا في يورو 1992

شهدت نسخة يورو 1992 مفاجأة كبرى، عندما توّج منتخب الدنمارك باللقب على حساب ألمانيا بهدفين نظيفين في المباراة النهائية من المسابقة.

ويأتي سبب الدهشة على الجميع، هو أن منتخب الدنمارك ظهر متواضعًا بشكل كبير في نسخة يورو 1992، واحتل المركز الثاني بصعوبة في مجموعة التي كانت تضم منتخبات يوجوسلافيا والنمسا وإيرلندا الشمالية وجزر الفارو.

تواجد منتخب الدنمارك في المركز الثاني خلف يوجوسلافيا المتصدر، ولكن اندلعت حرب أهلية في 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفييتي، لتحول دون مشاركة يوجوسلافيا في البطولة، وتتأهل الدنمارك بدلًا منها دون أي استعدادات خاصة، كمعسكر مغلق ومباريات ودية مثل باقي المنتخبات، ليصبح تكملة عدد من أجل إتمام البطولة.

وأوقعت القرعة منتخب الدنمارك في مجموعة صعبة بجوار منتخبات إنجلترا، السويد (البلد المنظم للبطولة)، وفرنسا، ومن ثم يتأهل 8 منتخبات فقط على مجموعتين في نصف النهائي البطولة.

وفي مفاجأة للجميع، نجح منتخب الدنمارك في التأهل لنصف نهائي كأس الأمم الأوروبية مع السويد، وتمكّن من إقصاء هولندا بركلات الترجيح، ليضرب المنتخب الدنماركي موعدًا مع ألمانيا في نهائي المسابقة.

بالتأكيد توقع الجميع أن ألمانيا ستفوز باللقب بدون شك، ولكن منتخب الدنمارك لم يكف عن المفاجآت، حتى جاءت المفاجأة الكبرى بالفوز بثنائية نظيفة في نهائي يورو 1992، ويتوّج باللقب وسط ذهول من الجميع.

وشهدت هذه النسخة تألق كبير من الحارس بيتر شمايكل مع الدنمارك، ليخرج بتصريح مثير للجدل ولكنه كان حقيقيًا تمامًا، قائلًا: "حتى الآن لا يمكننا أن نفهم ما حدث".

 

2- البرتغال ضد اليونان في يورو 2004

في يورو 2004، توّج منتخب اليونان على البرتغال (صاحب الأرض آنذاك) في مفاجأة للجميع، لاسيما وأن الفريق لم يكن مرشحًا للفوز باللقب.

وتمكّن أوتو ريهاجل، المدير الفني لمنتخب اليونان وقتها، من قيادة الفريق نحو التتويج بلقب يورو 2004، بعد الفوز على البرتغال بهدف من ضربة رأسية لخريستياس، والتي أصبحت الأشهر في تاريخ اليونان والبطولة الأوروبية.

 

3- إسبانيا ضد إيطاليا في يورو 2012

شهد نهائي يورو 2012 الذي أقيم في بولندا وأوكرانيا، فوز منتخب إسبانيا باكتساح على إيطاليا برباعية نظيفة، وهي المباراة التي تحدث عنها الجميع وأنها كانت بمثابة "إذلال" لإيطاليا.

سجل رباعية منتخب إسبانيا كل من: ديفيد سيلفا، جوردي ألبا، فيرناندو توريس وخوان ماتا، ليصبح أول منتخب يحقق اللقب مرتين على التوالي.


ads
ads