رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجنرال.. قصة وصول الجوهري إلى العالمية في كتاب لعمر البانوبي

الكاتب عمر البانوبي
الكاتب عمر البانوبي وغلاف كتاب "الجنرال"

يشارك الكاتب عمر البانوبي بكتابه الثاني «الجنرال.. محمود الجوهري» في معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي ينطلق في 30 يونيو وحتى 15 يوليو 2021.

ويكشف «الكابتن» تفاصيل الكتاب الذي يؤرخ لمشوار الجوهري في القيادة الفنية لمنتخب مصر على مدار 4 ولايات قاد فيها الجنرال كتيبة الفراعنة لمعانقة المجد.

ويتضمن الكتاب في الفصل الأول عرضا لتاريخ ومشوار محمود الجوهري لاعبا ثم بداية رحلته التدريبية.

وخصص الكاتب فصلا يكشف فيه تفاصيل لقاء الجوهري بمُلهمه الألماني ديتمار كرامر، وكيف تأثر به في جوانب عديدة؟.. وجاءت أبرزها التخطيط طويل الأمد لتطبيق الاحتراف الكامل لمنظومة كرة القدم.

ويؤرخ الكتاب للمرحلة الذهبية في تاريخ الجنرال محمود الجوهري بحوارات خاصة أجراها البانوبي مع نجوم وأساطير الكرة المصرية بدءًا من جيل 1990 ورحلة الصعود لكأس العالم، بالإضافة إلى جيل 1998 المتوج بكأس الأمم الإفريقية، وجيل الولاية الرابعة التي انتهت في كأس الأمم الإفريقية 2002 بعد صدمة عدم التأهل لكأس العالم.

وينفرد كتاب «الجنرال.. محمود الجوهري» بمجموعة من الحوارات الخاصة مع أساطير منتخب هولندا في كأس العالم 1990، وكذلك منتخب أيرلندا للحديث عن الجوهري وتأثيره على الكرة المصرية التي وصلت تحت قيادته إلى العالمية.

كما يتضمن الكتاب تحقيقا مطولا عن إقالة الجوهري عقب الخسارة الشهيرة أمام اليونان بنتيجة 6-1 وديا عام 1990 بعد المشاركة المونديالية يكشف فيها نجوم منتخب اليونان وكذلك المنتخب المصري كواليس وأسرار المباراة العالقة بالأذهان.

ويتضمن شهادات عدد من المدربين الأجانب للمنتخبات الإفريقية الكبرى عن الجوهري وما قدمه لكرة القدم المصرية والإفريقية خلال مشواره الحافل ضمن حوارات خاصة أجراها الكاتب معهم وتنشر للمرة الأولى.

ويختتم الكتاب بكواليس الأزمة التي دفعت الجوهري للرحيل عن منصب المدير الفني لاتحاد الكرة المصري واللحظات الأخيرة في حياة الجنرال.

«الجنرال.. محمود الجوهري» هو الكتاب الثاني لعمر البانوبي بعدما أصدر كتابه الأول «100 عام من الحلم» مطلع العام 2020 وحقق نجاحًا كبيرًا وصدرت طبعته الثانية في العام ذاته ويؤرخ لمشوار المحترفين المصريين في أوروبا على مدار 100 عام من 1908 حتى 2008.