رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

عمالقة القارة يستثمرون أجندة يونيو فى غياب الفراعنة (تقرير)

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 04:53 م
منتخب مصر
منتخب مصر
محمد غبن
طباعة

نجح العديد من المنتخبات الكبرى فى قارة افريقيا فى استثمار أجندة يونيو، لصالح منتخبات بلادهم بشكل أمثل،  من خلال خوض مباراتين وديتين والبعض الاخر اتفق على خوض ٣ مباريات ودية، تعويضا للاعبيها على قرار الاتحاد الدولى لكرة القدم بتأجيل التصفيات المؤهلة لبطولة كاس العالم ٢٠٢٢، والتى كان مقرر انطلاقها خلال شهر يونيو الجارى .

واتفق معظم الدول الأفريقية وخاصة عمالقة القارة مثل الجزائر والسنغال وتونس والمغرب والكاميرون، على مواجهات ودية خلال أجندة يونيو، فى حين فضل الجهاز الفنى للفراعنة الاستمتاع بقضاء عطلة الصيف، بدعوى إتاحة الفرصة لاستمرار مسابقة الدورى الممتاز، رغم أن الأندية نفسها رفض اللعب فى الأجندة الدولية وتم تأجيل كل المباريات سواء فى الدورى أو كأس مصر .

ويأتى منتخب الجزائر بطل القارة السمراء فى مقدمة المنتخبات التى اتفقت على خوض مباريات ودية خلال شهر يونيو، حيث يلعب منتخب الجزائر مع مالى يوم ٦ يونيو ثم يلتقى مع تونس يوم ١١ من نفس الشهر،  و إن كان منتخب نسور قرطاج اتفق على خوض ثلاث مباريات خلال هذه الاجندة حيث يلعب مع  جمهورية الكونغو يو ٥ يونيو ثم مع الجزائر ١١ يونيو و أخيرا مع مالى يوم ١٥ يونيو ، وتلعب نيجيريا مع الكاميرون والسنغال مع زامبيا والمغرب مع بوركينا فاسو وساحل العاج مع بوركينا فاسو .

ودفع المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم ثمن تكاسل حسام البدرى المدير الفنى للفراعنة، الذى تراجع عن إقامة معسكر مغلق خلال فترة الأجندة الدولية من ٣١ مايو وحتى ١٥ يونيو وذلك بعد قرار الاتحاد الدولى لكرة القدم بتأخيل التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم التى كان مقررا لها خلال هذه الفترة .

واستجاب البدرى لمطلب اتحاد الكرة بشان إلغاء المعسكر من أجل إتاحة الفرصة لاستمرار الدورى الممتاز خلال هذه الفترة، حتى يتسنى إنهاء المسابقة قبل نهاية أغسطس المقبل .

على العكس تماما كانت الأندية أكثر جشعا بعدما اعترض مسئولو الأهلى على خوض مبارياتهم خلال فترة الأجندة الدولية متمسكين باللائحة التى تعطيهم الحق فى عدم خوض أى مباراة  خلال فترة الأجندة الدولية، خاصة بعد تلقى خطابات رسمية بشأن استدعاء٤ لاعبين من صفوف الفريق للمشاركة مع منتخباتهم خلال هذه الفترة، وهم المالى اليو ديانج والتونسى على معلول والكونغولى والتر بواليا والمغربى بدر بانون .

وهو ما اضطر الجبلاية لتأجيل مباراتى الفريق الأحمر أمام البنك الأهلى وأسوان التى كان مقررا لهما يومى ١ و٧ يونيو المقبل،  ثم تأجيل لقاء المقاولون الذى كان مقررا له يوم ١٤ يونيو ومباراة انبى فى الكأس التى كان مقررا لها يوم ٤ يونيو .

فيما أعلن الزمالك هو الاخر عن تلقيه خطابات من جانب منتخبى المغرب وتونس لاستدعاء لاعبيهم الدوليين فى صفوف نادى الزمالك فرجانى ساسى وسعد الدين الجزيرى وحمزة المثلوثى و أشرف بن شرقى ، وهو ما دفع الزمالك للمطالبة بعدم خوض اى مباريات له خلال الأجندة الدولية، وتم الموافقة على تأجيل مباريات الفريق الابيض خلال فترة الأجندة الدولية .
ads
ads