رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هارب ومُقلق وعودته للأهلى «صدفة».. هل يسير أحمد عبد القادر على خطى رمضان صبحى؟

رمضان صبحي وأحمد
رمضان صبحي وأحمد عبد القادر

يقدم أحمد حمدي عبد القادر، لاعب فريق الكرة بالنادي الأهلي والمعار إلى سموحة، موسمًا فاق كل التوقعات التي سبقت مشاركته للمرة الأولى في الدوري الممتاز، بتجربة إعارة منحها له النادي الأهلي عبر بوابة الفريق السكندري، من أجل الوقوف على مستواه الحقيقي وتقييم أحقيته بارتداء قميص القلعة الحمراء.

وكان قد أعلن النادي الأهلي تعاقده مع ناشئه الهارب أحمد حمدي عبد القادر لاعب براج التشيكي، في سبتمبر 2020، بعقد انتقال حر لمدة 5 مواسم، قبل أن تُقرر إدارة الأهلي، إعارة اللاعب في نوفمبر من نفس العام، لفريق سموحة لمدة موسمين.

وشارك أحمد حمدي عبد القادر في الموسم الجاري مع سموحة في 18 لقاء بعدد دقائق 1295، سجل خلالها 5 أهداف وصنع 3 لزملائه في الفريق، ليكتب اسمه ضمن أفضل اللاعبين في الدوري المصري بالموسم الحالي.


كيف بدأت قصة أحمد حمدي عبد القادر وهروبه من الأهلي؟

ولد أحمد حمدي عبد القادر في مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والتحق بأكاديميات النادي الأهلي، حتى وقع الاختيار عليه للانضمام لقطاع الناشئين بالقلعة الحمراء، وشارك مع الفريق في بطولة الناشئين بأكاديمية سباير بالعاصمة القطرية الدوحة.

تألقه في بطولة الناشئين بأكاديمية سباير، جعل أحد مسئولي الأكاديمية يعرض على اللاعب التجنيس القطري والمشاركة مع فرق الشباب بالمنتخب العنابي قبل أن يرفض اللاعب هذا الأمر، ليتحرك الأهلي ويوقع عقد احتراف مع اللاعب لتحصينه من العروض في سن الـ15 عامًا.

بعد توقيعه عقدًا بمبلغ مالي مرتفع مقارنة بزملائه في فريق الناشئين تحت 15 عامًا، فؤجئ عبد القادر بعدم توثيق العقد في اتحاد الكرة، بالإضافة إلى حصوله على نفس المبلغ الذي يحصل عليه زملاؤه وتجاهل القيمة المالية المتفق عليها في العقد، واستمر الأمر حتى وصوله لمدة 3 سنوات.

في سن الـ18 وصل أحمد عبدالقادر عرض لإقامة معايشة بنادي بازل السويسري، فطلب اللاعب من النادي الأهلي الموافقة على ذلك الأمر، لكن أبلغه المسئولون في القلعة الحمراء، بضرورة توقيع عقد احتراف قبل السفر لقضاء المعايشة، وهو ما رفضه عبد القادر، وطلب منهم تأجيل الأمر حتى قضاء هذه المعايشة مع الفريق السويسري.

وقرر عمرو أبو المجد، رئيس قطاع الناشئي،ن منع اللاعب من خوض تدريبات مع فريقه حتى يوقع على العقود، وهو ما رفضه اللاعب وقتها، وقرر الرحيل، ومن ثم اختار سبارتا براج التشيكي وجهته المقبلة.

ماذا قدم اللاعب مع سبارتا براج التشيكي في موسمين؟

خلال موسمين خاضهما أحمد حمدي عبد القادر مع فريق سبارتا براج التشكيي بدآ في 17 فبراير 2018، إلى 24 سبتمبر 2020، شارك مع الفريق الأول في 4 مباريات ولم يسجل أو يصنع أي أهداف.

يذكر أن اللاعب وقع في 2018 عقدًا مع براج التشيكي لمدة 4 سنوات تنتهي في 2022، وقام بفسخ تعاقده بالتراضي مع النادي التشيكي قبل انتقاله للأهلي.


الصدفة تقود الأهلي للتعاقد مع أحمد حمدي مرة أخرى

بعد فسخ تعاقده بالتراضي مع فريقه التشيكي، كلف عبد القادر وكيل أعماله بالبحث عن عروض وتسويقه محليًا، بعدما تعثر تسويقه أوروبيًا بسبب فسخ تجربته الاحترافية في التشيك، فتواصل وكيل اللاعب مع أمير توفيق، مدير التعاقدات بالنادي الأهلي، من أجل جس نبض اتجاه عودة اللاعب للنادي الأهلي.

طلب أمير توفيق من وكيل اللاعب مُهلة للتفكير في الأمر، وفي خلال يومين، أبلغ مدير التعاقد في الأهلي، وكيل أعمال اللاعب برغبته في عقد جلسة مع اللاعب للاتفاق على تفاصيل عودته للنادي الأهلي.

فأمر عودة أحمد حمدي عبد القادر كان من قبيل الصدفة، وبناءً على سمعة اللاعب الكروية قبل رحيله عن قطاع الناشئين، وليس عن طريق رصد النادي الأهلي لخطوات اللاعب في أوروبا والتعاقد معه.

«لاعب جيد ولكنه غير سلس القيادة».. عدلي القيعي وحديث مهم عن اللاعب

في 13 فبراير 2018 وبعد انتشار أنباء انتقال عبد القادر لـ"براجا التشكي"، تحدث عدلي القيعي مدير التعاقدات بالأهلي وقتها عن اللاعب، مؤكدًا أنه لاعب جيد ولكنه مٌقلق وغير سلس للقيادة على حد وصفه.

وأوضح القيعي أنه تواصل مع عمرو أبو المجد مدير قطاع الناشئين وعدد من المسئولين في النادي الأهلي، للاستفسار عن اللاعب، وتابع: "تحدثت مع اللاعب نفسه، وقال لي إنه مرتبط بأداء الامتحانات لمدة 10 أيام، ثم حاولت التواصل معه مجددا، ولكنه لم يرد على اتصالاتي".

ما علاقة أحمد حمدي برحيل رمضان صبحي عن الأهلي؟

ما بين ارتفاع سقف طموح اللاعبين المصريين في تحقيق حلم الاحتراف الأوروبي على خطى محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وتحكم المال في انتقالات اللاعبين بالسوق المصرية، تُنذر موهبة أحمد حمدي عبد القادر التي كتبت ميلادها خلال موسمه الأول مع سموحة، وموقفه السابق باتخاذ قرار مصيري بالرحيل عن الأهلي والاحتراف الأوروبي، بالإضافة إلى تصريحات عدلي القيعي عن شخصية اللاعب، بضرورة تحلي إدارة الأحمر بالذكاء في التعامل مع اللاعب، والحرص على أن يلقي اللاعب مصير رمضان صبحي، الذي ضحى بالنادي الأهلي من أجل اعتبارات أخرى.


وكان قد فضل رمضان صبحي لاعب بيراميدز الحالي وهدرسفيلد الإنجليزي السابق، الانتقال للفريق السماوي في الانتقالات الصيفية الماضية على العودة إلى بيته النادي الأهلي، وهو ما أثار حالة من الغضب بين جماهير القلعة الحمراء لما حظى به اللاعب من دعم هؤلاء الأنصار في وقتً سابق، فضلًا عن صدمتهم في تخلي أحد ناشئي القلعة الحمراء عن مبادئ وقيم النادي الأهلي، على حد وصفهم.