رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

دعوى قضائية.. أندية دوري السوبر الأوروبي تشكو فيفا ويويفا

أندية دوري السوبر
أندية دوري السوبر الأوروبي

لا يزال الحديث مستمرًا عن مستقبل الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج"، خلال الفترة الماضية، قبل أن تفشل البطولة وسط اعتراض من الاتحادات والحكومات المختلفة والجماهير.

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنت، خلال الفترة الماضية، عن موافقتها على تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

 

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها، وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربون، اللاعبون، الجماهير، الاتحادان الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاثة أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبق سوى ثلاثة أندية، هي: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي فقط.

وتعليقًا على هذا، أصدر الاتحاد الأوروبي "يويفا" بيانًا رسميًا، أعلن خلاله عن فتح تحقيق مع أندية دوري السوبر الأوروبي، على خلفية المشروع الذي تم تدشينه.

 

وبناءً عليه، أعلنت المحكمة الأوروبية الرياضية، اليوم الاثنين، عن قيام الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج"، برفع دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

 

ووفقًا لما ذكرته شبكة «سكاي سبورتس» العالمية، فإن الدعوى القضائية الموجهة ضد فيفا ويويفا، أقيمت بادعائهم انتهاكهما مبدأ المنافسة الرياضة الحرة.

 

يأتي ذلك وسط توقعات وتكهنات باحتمالية استبعاد الأندية التي أعلنت مشاركتها في بطولة "السوبر ليج" من المشاركة في البطولات الأوروبية، بجانب احتمالية إجبار الأندية الثلاثة على توقيع اتفاقية تسوية، وذلك لتكون العقوبات أشد ردعًا حال التفكير في الأمر مجددًا. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وهو الأمر الذي أكدته الأندية الثلاثة (ريال مدريد، برشلونة، ويوفنتوس) في بيان سابق، أنها تتعرض لضغوطات مستمرة وتهديدات قوية بحرمانهم من المشاركة في البطولات الأوروبية، وأن الأندية التسعة التي أعلنت انسحابها، جاء نتيجة تعرضهم لتهديدات كثيرة.