رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب وراء الأزمة الاقتصادية في «كاف»

كاف
كاف

كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول الوضع الاقتصادي والمالي داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، خاصة بعد تصريحات باتريس موتسيبي، الرئيس الجديد لـ "كاف".

 

وأشارت التقارير الصحفية إلى الفساد المالي الموجود داخل الاتحاد الأفريقي، برئاسة أحمد أحمد، استنادًا على التحقيقات التي أجريت من قِبل لجنة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

3 أسباب وراء الأزمة الاقتصادية في كاف

ولذلك يرصد لكم موقع "الكابتن" 3 أسباب وراء الأزمة الاقتصادية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، على النحو التالي:


1- جائحة فيروس كورونا

تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في زيادة الأزمة المالية والاقتصادية الكبيرة على الجميع، سواء على صعيد الأندية أو الاتحادات أو الشركات المختلفة والرعاة.

 

وتعاني الأندية والاتحادات في الوقت الحالي من أزمة ديون كبيرة، ناتجة عن تراجع المستوى الاقتصادي، بعد جائحة فيروس كورونا؛ بسبب غياب الجماهير عن الملاعب وتراجع الإيرادات بشكل كبير، بجانب وجود مشاكل في حقوق البث التليفزيوني لبعض المباريات.

 

2- الفساد المالي في عهد أحمد أحمد

كثر الفساد المالي في عهد الملغاشي أحمد أحمد، عندما كان رئيسًا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الأمر الذي تسبب في وجود "سُمعة سيئة" –حسب وصف التقارير الصحفية- والتي دفعت الشركات وكبار الرعاة للابتعاد وصرف النظر عن تبني أي بطولات أفريقية.

 

يأتي ذلك بعدما أوضح موقع "Fifa Colonialism"، أن اللجنة التابعة للاتحاد الدولي "فيفا"، أنهت عملية التدقيق المالي على سجلات الكاف عن طريق فاطمة سامورا، سكرتير الاتحاد الدولي والقائم بأعمال سكرتير عام الاتحاد الأفريقي خلال الـ6 أشهر الماضية، التي انتهت أول فبراير ٢٠٢٠، لتجد فجوة مالية كبيرة وشبهات فساد.

 

وأشار الموقع إلى أن عملية التدقيق وجدت اختفاء مبلغ مالي قيمته 24 مليون دولار من حسابات الاتحاد الأفريقي، دون وجود سندات أو إثبات حول مسار تلك الأموال الضخمة، ليتبيّن فيما بعد أن أحمد أحمد ومساعديه في الكاف قاموا بالتخلص من جميع المستندات المتعلقة بتلك الأموال المهدرة.

 

ورغم ذلك، نجح الاتحاد الدولي "فيفا" في الاستعانة بمدققين قانونيين لاستعادة جميع الأوراق المطلوبة، والتعرف على مسار تلك المبالغ، والتي تبيّن أنها تم صرفها على رحلات خاصة وأنشطة لا تتعلق بكرة القدم، بجانب صرف بعض المكافآت لرؤساء الاتحادات في حساباتهم الشخصية.

 



3- تصريحات باتريس موتسيبي

زاد القلق بعد تصريحات باتريس موتسيبي، الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي، أنه فشل في التوصل لاتفاق مع كبار الرعاة، القادرين على تحقيق طموحات الكاف، وذلك في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي، خلال شهر مايو الجاري، في العاصمة الرواندية "كيجالي".

 

وأكد باتريس موتسيبي، أن فشله في التوصل لاتفاق مع كبار الرعاة، يرجع إلى "السُمعة السيئة" التي اكتسبها الكاف خلال الفترة الماضية، في عهد أحمد أحمد.

 



يأتي ذلك، بعدما أكد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، في تصريحات سابقة له، على ضرورة إزالة الفساد داخل "كاف"، واشتكى خلالها أن الكرة الأفريقية وبالتحديد دوري الأبطال بات عبء على الكاف، ولا يجلب الكثير من المداخيل المالية، وأن بطولة الأمم الأفريقية هي الأفضل والأكثر في الوقت الحالي.

 

وشدد إنفانتينو في تصريحاته، أن هدفه الأساسي هو تطوير المنظومة الرياضية في مختلف القارات، وكذلك في أفريقيا، من خلال البنية التحتية والملاعب وعدم اختلاس أي أموال أو إهدارها في أمور لا تتعلق بكرة القدم.