رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تأهله لـ«بريميرليج».. ماذا قدم برينتفورد فى آخر ظهور له بالدورى الإنجليزى؟

فريق برينتفورد
فريق برينتفورد

إنجاز تاريخي حققه فريق برينتفورد، بتأهله للدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليج) للمرة الأولى (بمسماه الحالي).

تأهل برينتفورد للدوري الإنجليزي الممتاز يعد الأول في تاريخ النادي الذي تأسس عام 1899، بعد هبوطه من الدرجة الأولى في موسم 1946-1947.

وكان برينتفورد، قد صعد رسميًا إلى "بريميرليج" عن موسم 2021-2022، بعد تغلبه على سوانزي سيتي، بهدفين دون رد، في نهائي الملحق المؤهل للدوري الإنجليزي الممتاز.



مسيرة برنتفورد في دوري الدرجة الأولى (بالمسمى القديم)

الظهور الأول لبرنتفورد، في دوري الدرجة الإنجليزي كان في موسم 1935-1936.



وقدم الفريق أداء أكثر جيد خلال هذا الموسم، وأنهى المسابقة في المركز الخامس برصيد 46 نقطة، متفوقًا على العديد من الأندية الكبيرة والعريقة، أمثال أرسنال، وبريستون نورث إيند، وتشيلسي، وبولتون واندررز.

وواصل برنتفورد، تواجده في المواسم التالية لدوري الدرجة الأولى، حتي مع توقف المسابقة، في موسم 1939-1940 بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وعادت المسابقة من جديد في موسم 1946-1947، والتي شهدت الظهور الأخير لبرنتفورد، في دوري الدرجة الأولى (بمسماها الجديد).



في هذا الموسم، احتل برنتفورد، المركز الحادي والعشرين (قبل الأخير)، برصيد 25 نقطة، حيث خاض 42 مباراة، حقق خلالها الفوز في 9 لقاءات وتعادل في سبعة، مقابل 26 هزيمة، ليهبط الفريق رسميًا إلى دوري الدرجة الثانية، رفقة ليدز يونايتد، صاحب المركز الأخير.



وخلال السنوات الماضية، حاول برنتفورد، عدة مرات التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن محاولاته لم تأتي بالنجاح المنتظر.

في موسم 2014-2015، احتل برنتفورد، المركز الخامس في دوري الدرجة الأولى (تشامبيونشيب)، ليتأهل إلى الملحق المؤهل لـ "بريميرليج"، رفقة أندية نورويتش سيتي، وميدلسبره، وإيبسويش تاون.

لكن برنتفورد، تعثر في الدور قبل النهائي، بالخسارة أمام ميدلسبره، 2-1 ذهابًا و3-0 إيابًا.

وفي موسم 2019-2020، احتل برينتفورد، المركز الثالث في دوري البطولة الوطنية الإنجليزي، ليتأهل إلى الملحق المؤهل لـ "بريميرليج"، رفقة أندية فولهام، وكارديف سيتي وسوانزي سيتي.

وتخطى برينتفورد، عقبة سوانزي سيتي، بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، في مجموع المباراتين، ليتأهل إلى المباراة النهائية في مواجهة فولهام.

لكن أحلام برينتفورد، تحطمت عند المحطة الأخيرة، بعد خسارة النهائي أمام فولهام، بهدفين مقابل هدف، ليحصد الأخير، بطاقة التأهل الثالثة إلى "بريميرليج".