رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

12 رقمًا من سقوط فلسفة جوارديولا أمام تشيلسى بنهائى أبطال أوروبا

احتفال تشيلسي بلقب
احتفال تشيلسي بلقب الأبطال

حقق فريق تشيلسي الإنجليزي لقب بطولة دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على مواطنه مانشستر سيتي في المباراة النهائية للبطولة، والتي أقيمت بينهما على ملعب داراجاو في مدينة بورتو البرتغالية بهدف دون رد.


ويرصد الكابتن أرقامًا من المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا.


سيزار أزبلكويتا هو أول لاعب إسباني يحمل شارة القيادة في المباراة النهائية ولكن لفريق غير إسباني.


خسر بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، النهائي الثاني له في مسيرته التدريبية، والأول منذ خسارته نهائي كأس الملك أمام ريال مدريد في 2011.


تشيلسي يحقق اللقب الأوروبي السادس من أصل 7 نهائيات لعبها بين دوري الأبطال والدوري الأوروبي؛ واللقب الرابع في فترة رومان أبراموفيتش مالك النادي.


كاي هافريتز هو ثاني لاعب يسجل أول أهدافه بدوري الأبطال في المباراة النهائية منذ إلكاي جندوجان مع بروسيا دورتموند في 2013.


بات كاي هافريتز  ثاني أصغر لاعب ألماني يسجل هدفًا في نهائي دوري أبطال أوروبا بعمر 21 سنة و352 يومًا، بعد لارس ريكن، لاعب بروسيا دورتموند الذي شارك ضد يوفنتوس بعمر 20 عامًا و322 يومًا.


توماس توخيل هو ثاني مدرب يهزم بيب جوارديولا في 3 مناسبات بكل البطولات بعد مواطنه يورجن كلوب، مدرب ليفربول، في 2018.


تياجو سيلفا؛ مدافع تشيلسي، هو خامس لاعب يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا لعامين متتاليين مع فريقين مختلفين بعد مارسيل ديسلاي، وباولو سوسا، وصامويل إيتو، وألفارو موراتا.


بات تياجو سيلفا هو أكبر لاعب سنًا يشارك مع تشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا بعمر الـ36 عامًا و249 يومًا؛ متخطيًا رقم كلود مكاليلي ضد مانشستر يونايتد في 2008 والذي شارك وهو بعمر 35 عامًا و93 يومًا.



خسر بيب جوارديولا مباراته الثامنة ضد تشيلسي في كل المسابقات؛ ليستمر البلوز كعقدة للمدرب الإسباني وأكثر فريق خسر أمامه في تاريخه.


مانشستر سيتي وتشيلسي دخلا مباراة اليوم وكل منهما تلقى 4 أهداف فقط في مشواره بالبطولة؛ وهو رقم لم يتحقق في الأبطال منذ مواجهة برشلونة وأرسنال في عام 2006.


للمرة الأولى في تاريخ دوري أبطال أوروبا يحقق  3 مدربين ألمان لقب البطولة في 3 مواسم متتالية؛ يورجن كلوب في 2018، وهانز فليك في العام الماضي والآن توماس توخيل.


إدواردو ميندي، حارس مرمى تشيلسي حافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات بدوري أبطال أوروبا؛ وهو أكبر عدد من المباريات بدون تلقي أهداف لأي حارس في تاريخ البطولة، ويليه كيلور نافاس مع ريال مدريد في 2016.