رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل محرز وزياش.. 5 لاعبين مثلوا العرب بنهائي دوري أبطال أوروبا

رياض محرز وحكيم زياش
رياض محرز وحكيم زياش

يستضيف ملعب "دراجاو" في العاصمة البرتغالية بورتو، مساء اليوم السبت الموافق 29 مايو، مباراة تاريخية من لقاءات دوري أبطال أوروبا، ونهائي إنجليزي خالص، بين مانشستر سيتي وتشيلسي.

ويدخل مانشستر سيتي هذه المباراة المرتقبة، وعينه على تحقيق لقبه الأول تاريخيًا لدوري أبطال أوروبا، بقيادة إسبانية للمدرب بيب جوارديولا.

وعلى الجانب الآخر، يسعى تشيلسي بقيادة فنية للألماني توماس توخيل، في حصد لقبه الثاني من دوري أبطال أوروبا، بعد أن توج بطلًا في نسخة 2012، بالفوز على بايرن ميونخ الألماني في قلب الأليانز أرينا بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والأشواط الأضافية بهدف لكل فريق.

ومن نهائي إنجليزي بين فريقين إلى مواجهة عربية على الجانب الآخر، بين كل من الجزائري رياض محرز جناح مانشستر سيتي، والمغربي حكيم زياش لاعب تشيلسي، ولأول مرة يشارك اللاعبان في نهائي دوري أبطال أوروبا، لينضمان إلى قائمة اللاعبين العرب الحاصلين على هذا الشرف في وقت سابق، والتي جاءت أسمائهم كالآتي:_

1_ رابح ماجر (بورتو البرتغالي)

شارك الأسطورة الجزائرية رابح ماجر، في نهائي دوري أبطال أوروبا كأول اللاعبين العرب الحاصلين على هذا الشرف، في موسم 1986/ 1987، بعدما قاد فريقه وقتها بورتو البرتغالي، للفوز باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه على حساب بايرن ميونيخ الألماني (2-1).

وقام ماجر بتسجيل الهدف الأول، بالإضافة إلى صناعة الهدف الثاني.


2_ رضوان حجري (بنفيكا البرتغالي)

ظهر المغربي رضوان حجري كثاني اللاعبين العرب في نهائي دوري الأبطال، في موسم 1987/1988، ولكن خسر فريقه "بنفيكا" المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام بي أس في آيندهوفن الهولندي.


3_ المهدي بن عطية (يوفنتوس الإيطالي)

على الرعم من عدم مشاركته في نهائي دوري أبطال أوروبا 2017، الذي جمع يوفنتوس بنظيره ريال مدريد، وانتهت المباراة بفوز الأخير (4_1)، وتابع بن عطية المباراة من على دكة بدلاء فريقه الإيطالي.


4_ أشرف حكيمي (ريال مدريد)

لم يختلف مصيره كثيرًا عن ما حدث مع مواطنه المهدي بن عطية مع يوفنتوس، حيث وصل المغربي أشرف حكيمي مع ريال مدريد إلى نهائي البطولة عام 2018، ولكنه خرج من قائمة الفريق للمباراة النهائية لأسباب فنية.

وفاز ريال مدريد بالمباراة النهائية على حساب ليفربول (3_1)، وأصبح حكيمي ثاني لاعب عربي يتوج بطلًا بدوري أبطال أوروبا، رغم عدم مشاركته بالمباراة النهائية.


5_ محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)

يعد الدولي المصري محمد صلاح المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، ثالث اللاعبين العرب المتوجين بدوري أبطال أوروبا، بعد كل من رابح ماجر وأشرف حكيمي، بعدما فاز ليفربول بالمباراة النهائية لنسخة 2019 على نظيره توتنهام، بهدفين دون رد.

وسجل محمد صلاح الهدف الأول لفريقه ليفربول في هذه المباراة.