رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطريق إلى بورتو.. ماذا قدم مانشستر سيتي وتشيلسي بدوري أبطال أوروبا؟

مانشستر سيتي وتشيلسي
مانشستر سيتي وتشيلسي

يلتقي اليوم فريقا مانشستر سيتي وتشيلسي الانجليزيين في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا على ملعب دراجون بمدينة بورتو البرتغالية.


وتنطلق المباراة في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة؛ واستطاع السيتي التأهل للدور النهائي لأول مرة في تاريخه عقب الفوز على باريس سان جيرمان؛ فيما وصل تشيلسي لهذا الدور على حساب ريال مدريد.


ويلقي الكابتن نظرة سريعة على مشوار الفريقين منذ بداية البطولة وحتى مواجهة الليلة.


البداية مع مانشستر سيتي والذي بدأ البطولة من دور المجموعات وأوقعته القرعة مع فرق بورتو البرتغالي، ومارسيليا الفرنسي، وأولمبياكوس اليوناني.


التقى سيتي في مباراته الأولى مع بورتو على ملعب الاتحاد وحقق الانتصار بثلاثة أهداف لهدف؛ ثم سحق مارسيليا على ملعبه بثلاثية نظيفة؛ وبنفس النتيجة حقق الفوز على أولمبياكوس في الاتحاد؛ وعاود الانتصار على الفريق اليوناني في ملعبه بهدف نظيف؛  ثم تعادل مع بورتو على ملعب دراجو ن بدون أهداف؛ واختتم مبارياته بتكرار الفوز على مارسيليا   بثلاثية نظيفة في ملعب الاتحاد.

وتأهل مانشستر سيتي على رأس مجموعته حاصدًا 16 نقطة من أصل 18.

وأوقعت قرعة دور الـ16 مانشستر سيتي مع فريق بروسيا مونشنجلادباخ الألماني؛ وأقيمت المباراتين على ملعب بوشكاش أرينا في مدينة بودابست وانتصر السيتي ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة 2-0، ليتأهل بمجموع المباراتين 4-0.

وفي ربع النهائي؛ واجه مانشستر سيتي فريق بروسيا دورتموند الألماني؛ وفاز ذهابًا على ملعب الاتحاد وإيابًا على ملعب سجنال إدونا بارك بنفس النتيجة وهي هدفين لهدف.

وواصل رجال بيب جوارديولا الزحف للنهائي الأول في تاريخهم بمواجهة باريس سان جيرمان، والتي تعرضوا فيها لخسارتهم الأولى في الأبطال هذا الموسم بهدفين لهدف على ملعب حديقة الأمراء، قبل أن يعوضوا الخسارة بالفوز على ملعب الاتحاد بهدفين نظيفين والوصول للنهائي.

أما فريق تشيلسي، فأوقعته القرعة بمجموعة ضمت كلًا من: إشبيلية الإسباني، ونادي كراسنودار الروسي، ورين الفرنسي.

وافتتح البلوز مواجهاتهم بالتعادل السلبي مع إشبيلية في ملعب ستامفورد بريدج، ثم سحق كراسنودار برباعية نظيفة في  ملعب كوبان، وتلاها الفوز على نادي رين بثلاثية نظيفة في لندن، ثم تكرار الفوز على نفس الفريق بهدفين لهدف على ملعب روزهان بارك، وبعد ذلك سحقوا إشبيلية برباعية نظيفة على ملعب رامون سانشز بيزخوان، واختتموا مواجهاتهم بدور المجموعات بالتعادل مع كراسنودار بهدف لكل فريق على ملعب ستامفورد بريدج.

وأنهى تشيلسي المجموعات في الصدارة برصيد 14 نقطة.

ولم يخسر كلا الفريقين أي مباراة خلال دور المجموعات؛ إذ حقق مانشستر سيتي الفوز في 5 مباريات وتعادل في واحدة؛ فيما فاز تشيلسي في 4 وتعادل في 2.

وبدور الـ16 واجه تشيلسي نظيره أتلتيكو مدريد الإسباني؛ وحقق الفوز في ملعب واندا ميتروبوليتانو الخاص بالأتلتي بهدف نظيفة؛ ثم كرر فوزه في ملعب ستامفورد بريدج بهدفين دون رد.

وفي الدور ربع النهائي؛ واجه تشيلسي بورتو البرتغالي على ملعب رامون سانشيز بيزخوان بإشبيلية؛ وحقق الفوز ذهابًا بهدفين دون رد؛ وتلقى هزيمته الأولى في مشوار البطولة في العودة بهدف نظيف ولكنه نجح في التأهل لنصف النهائي.

والتقى البلوز بريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، بالدور نصف النهائي واستطاعوا التأهل على حسابه بعد التعادل ذهابًا بهدف لكل فريق على ملعب ألفريدو دي ستيفانو؛ والفوز إيابًا بهدفين دون رد على أرضية ستامفورد بريدج.

ويشترك كلا الفريقين أنهما لم يتعرضا للهزيمة سوى في مباراة واحدة بالأدوار الإقصائية؛ وكانت خسارة السيتي أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف النهائي؛ بينما كانت هزيمة البلوز في ربع النهائي بإياب ربع النهائي.