رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تتويج صلاح وتعثر تيري».. ماذا حدث في نهائيين إنجليزيين بدوري أبطال أوروبا؟

تتويج صلاح مع ليفربول
تتويج صلاح مع ليفربول بدوري أبطال أوروبا نسخة 2019

في ليلة تاريخية من ليالي دوري أبطال أوروبا، تشهد العاصمة البرتغالية بورتو وتحديدًا ملعب "دراجاو"، في تمام التاسعة مساء من ليلة الـ29 من مايو، على نهائي إنجليزي إنجليزي جديد، بين مانشستر سيتي وتشيلسي.

حيث نجح فريق تشيلسى الإنجليزى بقيادة فنية للألماني توماس توخيل فى التأهل إلى نهائى دورى أبطال أوروبا بعد إطاحة نظيره ريال مدريد الإسبانى من المباراة نصف النهائية، بعد أن تعادلا إيجابيًا في مدريد، بهدف لكل فريق، قبل أن يفوز البلوز، بهدفين دون رد إيابًا في لندن. 

وعلى الجانب الآخر، عبر مانشستر سيتي إلى الدور النهائي على جثة باريس سان جيرمان الفرنسي، بعدما تفوق على ذهابًا في باريس بهدفين مقابل هدف، قبل أن يُقضي عليه نهائيًا في مانشستر، بهدفين دون رد، ليضرب 

السيتي موعدًا ناريًا مع مواطنه تشيلسي في المباراة الختامية للبطولة الآغلى في أوروبا على مستوى الأندية. 

نهائي إنجليزي إنجليزي ثالث في دوري أبطال أوروبا:

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يصطدم فيها فريقان إنجليزيان في نهائي دوري أبطال أوروبا، إذ أقيمت مباراتان فى النهائى من قبل بين فريقين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

النهائي الأول (بكاء هستيري لرونالدو وتعثر تيري)

العاصمة الروسية "موسكو" وتحديدًا ملعب "لوجنيكي"، كانت لها الحظ في احتضان أول نهائي بين فريقين إنجليزيين بدوري أبطال أوروبا، في 21 مايو 2008 بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، وانتهت بفوز اليونايتد بركلات ترجيحية، بعد انتهاء الأشواط الأضافية بهدف لكل فريق، وسط حضور جماهيري وصل إلى 97.310 ألف متفرج، وصافرة تحكيمية سلوفاكية لـ"لوبوش ميخيل".



فعلى الرغم من فوز مانشستر يونايتد بهذا النهائي بركلات ترجيحية (6_5)، إلا أن اشتهر هذا النهائي بدخول البرتغالي رونالدو في نوبة بكاء عقب المباراة، من فرحة التتويج بعد إهداره ركلة جزاء لفريقه، بينما تعثر جون تيري وسقط أثناء تنفيذ ركلة الجزاء، ليتسبب بشكل مباشر في خسارة فريقه لهذه البطولة.



النهائي الثاني (التتويج السادس لليفربول وتسجيل صلاح)

النهائي الثاني بين فريقين إنجليزيين كان بين ليفربول الإنجليزي ضد توتنهام، نسخة 2016، التي توج بها الريدز بطلًا لدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، بفوز على توتنهام، بهدفين دون رد، سجلهم كل من الدولي المصري محمد صلاح، والبلجيكي ديفوك أوريجي.


أقيمت المباراة فى 1 يونيو 2019، على ملعب واندا ميتروبوليتانو فى العاصمة الإسبانية مدريد، وسط حضور جماهيرى وصل لـ63.272، وإدارة تحكيمية للدولى الإيطالى دامير سكومينا.


والنهائي الثالث من نوعه بين فريقين إنجليزيين، سينطلق اليوم في تمام التاسعة مساءً، على ملعب "دراجاو" في العاصمة البرتغالية "بورتو"، بين مانشستر سيتي ونظيره تشيلسي.