رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة الأهلي ونهضة بركان.. تعرف على سجل الفائزين بكأس السوبر الإفريقي (فيديو)

كأس السوبر الإفريقي
كأس السوبر الإفريقي

مباراة مرتقبة تنتظرها جماهير كرة القدم في القارة السمراء، عندما يلتقى فريقا الأهلي ونهضة بركان المغربي، في لقاء كأس السوبر الإفريقي، والذي سيجمعهما على ملعب (جاسم بن حمد) بنادي السد، بالعاصمة القطرية الدوحة.
وتعد هذه النسخة هي التاسعة والعشرين لكأس السوبر الإفريقي، التي انطلقت عام 1993.

ويعد فريق الأهلي، هو الأكثر حصدًا لألقاب كأس السوبر الإفريقي، برصيد 6 ألقاب، يليه الزمالك، في المركز الثاني، برصيد 4 ألقاب.

ويحتل مازيمبي الكونغولي، المركز الثالث، برصيد 3 ألقاب، بينما تتقاسم أندية النجم الساحلي التونسي، والرجاء البيضاوي المغربي، وإنيمبا النيجيري، المركز الرابع، بلقبين لكل منهم.

وحققت تسعة أندية، لقب كأس السوبر، لمرة واحدة، وهم الترجي التونسي، الوداد البيضاوي المغربي، المغرب الفاسي، أفريكا سبورتس الإيفواري، آسيك ميموزا الإيفواري، أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، هارتس أوف هوك الغاني، وفاق سطيف الجزائري.

ويستعرض "الكابتن"، سجل مباريات كأس السوبر الإفريقي، والأندية الفائزة بها.

1993

التقى فريقا أفريكا سبورتس الإيفواري والوداد البيضاوي المغربي، في النسخة الأولى لكأس السوبر الإفريقي.
أقيمت المباراة في 10 يناير عام 1993، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، على ملعب (فيليكس هوافيه بوانيه) معقل أفريكا سبورتس، المتوج وقتها بلقب كأس الأندية الإفريقية أبطال الكئوس.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة، بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، قبل أن يلجأ الفريقان لركلات الجزاء الترجيحية، التي حسمها أفريكا سبورتس لصالحه بنتيجة 5-3 ليتوج بطلًا لكأس السوبر الإفريقي.

1994

التقى قطبا الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، في النسخة الثانية لكأس السوبر الإفريقي، التي أقيمت على ملعب البنك الوطني بمدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقي.

ولجأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، للمرة الأولى لإقامة لقاء كأس السوبر الإفريقي على ملعب محايد.

وتمكن الزمالك، من الفوز بلقب السوبر، بعد الفوز على الأهلي، بهدف دون رد، سجله أيمن منصور، في الدقيقة 86 من عمر اللقاء.



1995

التقى الترجي التونسي مع موتيما بيمبي الكونغولي، في النسخة الثالثة لكأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي جمعتهما على ستاد الإسكندرية.

وتمكن الترجي من حسم اللقب لصالحه بالفوز على موتيما بيمبي، بثلاثية نظيفة.



1996

التقى فريقا أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، وشبيبة القبائل الجزائري، في النسخة الرابعة لكأس السوبر الإفريقي، التي أقيمت على ملعب (البنك الوطني) في جوهانسبرج.

ولجأ الاتحاد الإفريقي، لإقامة مباراة كأس السوبر على ملعب الفريق الفائز بلقب دوري الأبطال (كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري).

وتمكن أورلاندو بيراتس، من تحقيق كأس السوبر الإفريقي، بالفوز على شبيبة القبائل، بهدف نظيف.


1997

التقى فريقا الزمالك والمقاولون العرب، في النسخة الخامسة لكأس السوبر الإفريقي، التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي، في الرابع عشر من فبراير 1997.

وكان الزمالك، فد توج بلقب كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري، على حساب شوتنج ستارز النيجيري، في حين كان المقاولون العرب، قد توج بلقب كأس الأندية أبطال الكئوس، على سودي جراف بطل زائير.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي، بالتعادل السلبي، دون أهداف، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، قبل أن يتمكن الزمالك، من حسم اللقاء لصالحه، بنتيجة 4-2.


1998

التقى الرجاء البيضاوي المغربي والنجم الساحلي التونسي، في النسخة السادسة لكأس السوبر الإفريقي، التي احتضنها ملعب (محمد الخامس) بالدار البيضاء.

وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي، بالتعادل الإيجابي، بهدفين لمثلهما، لجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

وتمكن النجم الساحلي، من حسم المباراة لصالحه بنتيجة 4-2.


1999

التقى آسيك ميموزا الإيفواري والترجي التونسي في النسخة السابعة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب (فيليكس هوفيه بوانيه) بأبيدجان.

وتمكن آسيك (المتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا)، من الفوز على الترجي، بثلاثة أهداف مقابل هدف.



2000

التقى فريقا الرجاء البيضاوي المغربي وأفريكا سبورتس الإيفواري، في النسخة الثامنة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي جمعتهما على ملعب (محمد الخامس) بالدار البيضاء.

وحسم الرجاء، اللقب لصالحه بالفوز بهدفين دون رد.


2001

التقى فريقا هارتس أوف هوك الغاني والزمالك، في النسخة التاسعة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي جمعتهما على ملعب (كوماسي).

وكان هارتس أوف هوك، قد توج بطلًا لدوري أبطال إفريقيا، على حساب الترجي التونسي، بينما كان الزمالك، قد توج بلقب بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكئوس، على حساب كانون ياوندي الكاميروني.

وحقق هارتس أوف هوك، لقب السوبر الإفريقي، بالفوز على الزمالك، بهدفين دون رد.



2002

التقى الأهلي وكايرز تشيفز الجنوب إفريقي، في النسخة العاشرة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، والتي أقيمت على استاد القاهرة الدولي.

أقيمت المباراة، يوم 15 مارس 2022، وانتهت بفوز الأهلي، بأربعة أهداف مقابل هدف.



2003

التقى الزمالك والوداد البيضاوي المغربي، في النسخة الحادية عشرة لبطولة كأس السوبر الإفريقي.

أقيمت المباراة، في السابع من فبراير عام 2003، على استاد القاهرة الدولي، وتمكن الزمالك من الفوز باللقب، بالفوز على الوداد، بثلاثة أهداف مقابل هدف.



2004

التقى فريقا إنيمبا النيجيري مع النجم الساحلي التونسي، في النسخة الثانية عشرة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، التي أقيمت على ملعب (آبا ستاديوم) بنيجيريا.

كان إنيمبا، قد توج آنذاك بلقب دوري الأبطال، في حين توج النجم الساحلي، بلقب بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكئوس.

وأحرز إنيمبا، لقب كأس السوبر، بالفوز على النجم الساحلي، بهدف نظيف.

2005

التقى فريقا إنيمبا النيجري وهارتس أوف أوك الغاني، في النسخة الثالثة عشرة لبطولة كأس السوبر الإفريقي، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب (آبا ستاديوم) بنيجيريا.

وتمكن إنيمبا من تحقيق اللقب الثاني له، بالفوز على الفريق الغاني، بهدفين نظيفين.

2006

واجه الأهلي، نظيره الجيش الملكي المغربي، في النسخة الرابعة عشرة لكأس السوبر الإفريقي، والتي جمعت الفريقين، على استاد القاهرة الدولي.

وبعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، تمكن الأهلي من حصد لقب السوبر، بالفوز على الجيش الملكي، بنتيجة 4-2.



2007

التقى الأهلي فريق النجم الساحلي التونسي، في النسخة الخامسة عشرة لكأس السوبر الإفريقي.

وأقيمت المباراة، في هذا العام، على ملعب (أديس أبابا) بالعاصمة الإثيوبية، في إطار احتفال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمرور 50 عامًا على تأسيسه.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة، بالتعادل السلبي دون أهداف، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، والتي حسمها الأهلي لصالحه بنتيجة 5-4 .



2008

التقى النجم الساحلي مع مواطنه النادي الصفاقسي في النسخة السادسة عشرة لكأس السوبر الإفريقي، التي أقيمت على ملعب (رادس).

وحسم النجم الساحلي، المباراة لصالحه بالفوز بهدفين مقابل هدف.



2009

التقى الأهلي مع النادي الصفاقسي، في النسخة السابعة عشرة لبطولة كأس السوبر الإفريقي.

أقيمت المباراة، في السادس من فبراير عام 2009، على استاد القاهرة الدولي، وانتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف.



2010

التقى مازيمبي الكونغولي ونظيره استاد مالين المالي، في النسخة الثامنة عشرة من كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي أقيمت على ملعب (كيباسا ماليبا) في لوبومباتشي.

وانتهى اللقاء، بفوز مازيمبي بهدفين دون مقابل.

2011

التقى مازيمبي ونظيره الجيش الملكي المغربي، في النسخة التاسعة عشرة من كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي أقيمت على ملعب (كيباسا ماليبا) في لوبومباتشي.

وحسم مازيمبي، اللقب لصالحه للمرة الثانية، بالفوز بنتيجة 9-8 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالسلبي دون أهداف.



2012

التقى الترجى التونسي مع نظيره فريق المغرب الفاسي المغربي، في النسخة العشرين من كأس السوبر الإفريقي، في المباراة التي جمعتهما على ملعب (رادس).

وحقق المغرب الفاسي، لقب البطولة، بالفوز على الترجي، بنتيجة 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقت الأصلي، بالتعادل الإيجابي، بهدف لكل فريق.



2013

التقي الأهلي مع ليوباردز الكونغولي، في النسخة الحادية والعشرين لكأس السوبر الإفريقي، في اللقاء الذي أقيم على استاد برج العرب بالإسكندرية.

وتمكن الأهلي من حصد اللقب الخامس له بالفوز على ليوباردز، بهدفين مقابل هدف.




2014

التقى الأهلي مع الصفاقسي التونسي، في النسخة الثانية والعشرين لكأس السوبر، في المباراة التي جمعتهما على استاد القاهرة الدولي.

وحقق الأهلي، اللقب السادس له، بعد الفوز على الصفاقسي، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.


2015

التقي الأهلي  نظيره وفاق سطيف الجزائري، في النسخة الثالثة والعشرين للبطولة، التي أقيمت على ملعب (مصطفى تشاكر) بمدينة البليدة.

وكان الأهلي، قد توج آنذاك بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، على حساب سيوي سبور الإيفواري، بينما توج وفاق سطيف بلقب دوري أبطال إفريقيا، على حساب فيتا كلوب الكونغولي.

وتوج وفاق سطيف، باللقب بالفوز على الأهلي، بنتيجة 6-5 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1




2016

تقابل مازيمبي الكونغولي مع نظيره النجم الساحلي التونسي، في النسخة الرابعة والعشرين لكأس السوبر، التي جمعتهما على ملعب (مازيمبي).

وتوج مازيمبي، باللقب، بعد الفوز على النجم الساحلي، بهدفين مقابل هدف.


2017

تقابل ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي مع مازيمبي الكونغولي، في النسخة الخامسة والعشرين لكأس السوبر الإفريقي، والتي جمعت الفريقين، على ملعب (لوفتيس فيرسفيلد)، في بريتوريا.

وحسم صن داونز، لقب البطولة لصالحه للمرة الأولى، بالفوز على مازيمبي، بهدف نظيف.



2018

التقى الوداد البيضاوي المغربي، مع مازيمبي الكونغولي، في النسخة السادسة والعشرين لكأس السوبر الإفريقي.

أقيمت المباراة على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، وانتهت بتتويج الوداد باللقب بعد الفوز على مازيمبي، بهدف دون رد.



2019

أقيمت النسخة السابعة والعشرين لكأس السوبر الإفريقي، للمرة الأولى خارج القارة السمراء، حيث احتضنتها العاصمة القطرية.

وجمعت المباراة، فريقي الترجي التونسي (حامل لقب دوري الأبطال)، مع الرجاء المغربي (حامل لقب الكونفدرالية)، على ملعب (ثاني بن جاسم) بنادي الريان.

وحسم الرجاء، اللقب لصالحه بعد الفوز على الترجي، بهدفين مقابل هدف.



2020

التقى فريقا الترجي التونسي والزمالك، في النسخة الثامنة والعشرين لكأس السوبر الإفريقي، وذلك على ملعب (ثاني بن جاسم) بالدوحة.

وخاض الترجي، المباراة بصفته حاملًا للقب دوري أبطال إفريقيا، بينما خاض الزمالك المباراة بصفته بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وتوج الزمالك، باللقب بالفوز على الترجي، بثلاثة أهداف مقابل هدف.