رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهاجم نهضة بركان لـ«الكابتن»: السوبر الإفريقي «هدية» لجماهيرنا.. والأهلي سيواجه الوداد في نهائي الأبطال

ألان تراوري
ألان تراوري

يلتقي فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي نظيره نهضة بركان المغربي، مساء غدًا الجمعة الموافق 28 مايو الجاري، في مباراة السوبر الإفريقي، التي يحتضنها ملعب جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة.

وتمكن "الكابتن" من التواصل مع الدولي البوركينابي آلان تراوري، صانع ألعاب فريق نهضة بركان المغربي الحالي وأندية موناكو وأوكسير ولوريان الفرنسية، للحديث معه عن مباراة السوبر الإفريقي أمام ألاهلي، والفوز على بيراميدز في نهائي الكونفدرالية، وكواليس تسجيله في مرمى منتخب مصر بنصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، ورأيه فيما يقدمه المحترفين الأفارقة في أوروبا في الوقت الحالي، وحظوظ تأهل بوركينا فاسو إلى نهائيات كأس العالم في مجموعة تضم الجزائر وجيبوتي والنيجر، وجاء نص الحوار كالاتي:_

_ كيف ترى مواجهتكم أمام الأهلي في السوبر الإفريقي؟

أعتقد أنها ستكون مباراة قوية جدًا بين فريقين كبيرين، ويمتلكان لاعبين على أعلى مستوى، لذلك من المتوقع أن تكون المباراة حماسية وقوية من الجانبين.


_ البعض تحدث عن أن حظوظ الأهلي أكبر للفوز على نهضة بركان، كيف ترى هذا الأمر؟

البعض يكون له رؤيته الخاصة، وهذا طبيعي ومن حق كل شخص أن يُعلن عن ما يشعر به، لكن بالنسبة لنا، ليس رأي الناس هو المهم، سنشاهد جميعًا ما سيحدث على أرضية ملعب المباراة.


_ الأهلي تأهل منذ أيام إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب صن داونز، هل هذا مؤشر لفوز الاهلي بمباراة الغد؟

لا أعتقد ذلك، مباراة الغد ستكون 90 دقيقة، قابلة لكل السيناريوهات، حظوظ الفريقين متساوية، وسنسعى لتقديم أفضل مالدينا من أجل التتويج باللقب لأول مرة في تاريخنا، فهذا يُمثل حافز بالنسبة لنا.



_ تعانون من تذبذب في النتائج بالدوري المغربي، هل التتويج بالسوبر الإفريقي بمثابة "ترضية" لجماهيركم في الموسم الجاري؟


هذا حقيقي، لم يعد أمامنا سوى الفوز بالسوبر الإفريقي من أجل ترضية جماهيرنا في الموسم الجاري، خصوصًا بعد خروجنا من دور المجموعات بالكونفدرالية، وتأخرنا بجدول الترتيب في الدوري المغربي.

وكان قد خرج نهضة بركان من دور المجموعات بالكونفدرالية الإفريقية في الموسم الجاري، في ظل تأهل شبيبة القبائل والقطن الكاميروني من مجموعته، بين يحل نهضة بركان في المركز الحادي عشر بجدول ترتيب الدوري المغربي.

_ من وجهة نظرك، من المرشح للتتويج بدوري أبطال إفريقيا الموسم الجاري؟

الأهلي فريق رائع حقًا، وأتوقع ترشحه للمباراة النهائية، ولكن الوداد المغربي هو المرشح الأقوى للفوز بدوري أبطال إفريقيا في الموسم الجاري.

_ الوضع ذاته في الكونفدرالية، بيراميدز تأهل لنصف النهائي وسيواجه الرجاء المغربي مرة أخرى، كيف ترى هذه المواجهة؟

لا أحب التحدث عن الفرق الآخرى.. أعفني من الإجابة على هذا السؤال.


_ احترم ذلك، لقد تمكنتم من التتويج بالكونفدرالية الإفريقية العام الماضي على حساب بيراميدز، ما سبب تفوقكم عليهم من وجهة نظرك؟

ببساطة شديدة، كنا الأفضل على الورق وأيضًا داخل الملعب، ولذلك فوزنا عليهم وتوجنا بالبطولة.

_ لعبت لاندية كبيرة في فرنسا مثل موناكو وأوكسير ولوريان، ما هي أكبر الازمات التي أعاقت مسيرتك الاحترافية في أوروبا؟

نعم صحيح لقد لعبت في فرق كبيرة في أوروبا ولكن للأسف كان لدي الكثير من الإصابات التي دمرت مسيرتي، ولكن الحمد لله أنني ما زلت أقف على قدمي ونجحت في أن أكون من بين الأفضل في الماضي الموسم في أفريقيا.


_ هل تتذكر نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، عندما أقصتكم مصر من مباراة نصف النهائي؟

نعم أتذكرها جيدًا، لقد كانت مباراة جيدة جدًا، قدمنا أداء جيد للغاية أمام المنتخب المصري وكنا الأفضل، فعلنا كل ما بوسعنا من أجل عدم وصول المباراة للأشواط الإضافية ولكنه للأسف حدث ما كنا نخشاه في النهاية.

المدرب باولو دوراتي المدير الفني لبوركينا فاسو وقتها، قبل المباراة حذرنا من الذهاب إلى الركلات الترجيحية بسبب عصام الحضري، إفريقيا كلها تعرف عصام الحضري وقدرته الهائلة على التصدي للركلات الترجيحية.

تمكنت من تسجيل الركلة الترجيحية، ولكن في النهاية خسرنا المباراة، لكن في الحقيقة كنا الأحق بالتأهل للمباراة النهائية.



_ ما رأيك فيما يقدمه المحترفين الأفارقة في أوروبا، مثل محمد صلاح ورياض محرز وأوباميانج وآخرين؟

يفعلون الكثير من الأشياء لكرة القدم الإفريقية، لقد غيروا من صورة اللاعب الإفريقي في أوروبا، أنا فخور جدًا بهم، ويمكنني أن أضيف أيضًا لهم البوركينابي برتراند تراوري لاعب أستون فيلا الحالي، فهو فخر أيضًا للكرة الإفريقية.

إنهم يفعلون الكثير من الأشياء لكرة القدم الأفريقية وأنا فخور جدًا بهم من بينهم ويمكنني أيضًا أن أضيف برتراند تراوري الذي هو أيضًا فخر كرة القدم الأفريقية.


_ أنت ضمن القائمة المستدعاة لوديتي ساح العاج والمغرب مع منتخب بلادك، استعدادا لكأس العالم، كيف ترى هذا الامر؟

من الجيد أن تلعب لبلدك. رؤية اسمي ضمن القائمة المختارة لتمثيل منتخب بلدي، يعني أنك لا تزال لاعبًا جيدًا وتنافسيًا.

_ كيف ترى حظوظ تأهل بوركينا فاسو إلى كأس العالم، في مجموعة تضم الجزائر، جيبوتي، النيجر؟

لاكن واقعيًا، الجزائر هي المرشح الأبرز للتأهل لنهائيات كأس العالم، ولكن نحن منتخب يلعب كرة قدم جيدة وستكون لنا كلمتنا في هذه المجموعة الصعبة.

علينا أن نخوض هذه المباريات بدقة كبيرة، وأتوقع حدوث مفاجآت في نهاية الأمر.