رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على هوية المتأهلين للمسابقات الأوروبية للأندية في الموسم المقبل

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

أسدل الستار مؤخرًا على منافسات الدوريات الأوروبية، عن الموسم المنتهى (2020-2021)، لتتكشف هوية الأندية المشاركة في مسابقات الاتحاد الأوروبي للأندية في الموسم المقبل (2021-2022).

وسوف سيشهد الموسم الجديد، انطلاقة النسخة الجديدة من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، والتي استحدثها "يويفا"، مؤخرًا من أجل منح فرصة المشاركة لأندية الاتحادات الأعضاء ذات التصنيف الأدني في الاتحاد الأوروبي.

وتأتي الأندية المشاركة في الموسم المقبل من بطولات الأندية الأوروبية، على النحو التالي:

دوري أبطال أوروبا

ضمن 25 ناديًا حتي الآن التواجد في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022، هي: أتلتيكو مدريد، ريال مدريد، برشلونة، أشبيلية (إسبانيا)، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ليفربول، تشيلسي (إنجلترا)، بايرن ميونيخ، لايبزيج، بروسيا دورتموند، فولفسبورج (ألمانيا)، إنتر ميلان، ميلان، أتالانتا، يوفنتوس (إيطاليا)، ليل، باريس سان جيرمان (فرنسا)، سبورتنج لشبونة، بورتو (البرتغال)، زينت سان بطرسبرج (روسيا)، كلوب بروج (بلجيكا)، دينامو كييف (أوكرانيا)، أياكس أمستردام (هولندا)، بيكشتاش (تركيا)، إلى جانب مقعد لحامل لقب مسابقة الدوري الأوروبي لموسم (2020-2021).



وفي الدور الإقصائي النهائي المؤهل لدور المجموعات، ضمن ناديي ريد بل سالزبورج (النمسا)، بروندبي (الدانمارك) التواجد في هذا الدور، انتظارًا لبقية الأندية المتأهلة من الأدوار الأربعة الأولى.

وفي الدور الثالث، ضمنت سبعة أندية حتي الآن التواجد في هذا الدور، وهم رينجرز (اسكتلندا)، سلافيا براج (التشيك)، موناكو (فرنسا)، بنفيكا (البرتغال)، سبارتاك موسكو (روسيا)، جينك (بلجيكا)، وشاختار دونيتسك (أوكرانيا).

وضمنت 10 أندية، المشاركة بداية من الدور الثاني لدوري الأبطال، وهم: أمونيا نيقوسيا (قبرص)، يانج بويز (سويسرا)، أولمبياكوس (اليونان)، ريد ستارد بلجراد (صربيا)، بي آس في إيندهوفن (هولندا)، جلطة سراي (تركيا)، رابيد فيينا (النمسا)، ميتييلاند (الدانمارك)، سيلتك (اسكتلندا)، سبارتا براج (التشيك).

وضمت 31 ناديًا، المشاركة في الدور الأول، من بينها دينامو زغرب الكرواتي، ومالو السويدي، وبودو جلميت النرويجي، وكلوج الروماني، وليجا وارسو البولندي، ولودوجوريتس البلغاري.

في حال فوز فياريال، بلقب الدوري الأوروبي، سيحرز الفريق الإسباني، مقعده في مباشرةً في دور المجموعات لدوري الأبطال.



أما في حال تتويج مانشستر يونايتد – وصيف حامل لقب "بريمرليج" – بكأس الدوري الأوروبي، فإن الفريق صاحب المركز الثالث، في الدوري الفرنسي (موناكو)، سيشارك مباشرة في دوري الأبطال بدلًا من الدور الثالث.

كما سيشارك وصيف الدوري الهولندي والتركي (إيندهوفن وجالطة سراي)، بداية من الدور الثالث بدلًا من الدور الثاني.





الدوري الأوروبي

ضمن 12 ناديًا، المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي، بداية من دور المجموعات، وهم: ريال سوسيداد، ريال بيتيس (إسبانيا)، ليستر سيتي، وست هام يونايتد (إنجلترا)، إينتراخت فرانكفورت، باير ليفركوزين (ألمانيا)، نابولي، لاتسيو (إيطاليا)، أولمبيك ليون، أولمبيك مارسيليا (فرنسا)، سبورتنج براجا (البرتغال)، لوكوموتيف موسكو (روسيا).

وحجزت 6 أندية حتي الآن، مقاعدها في الدور الإقصائي النهائي المؤهل إلى دور المجموعات للدوري الأوروبي، وهم: أنتويرب (بلجيكا)، زوريا لوهانسك (أوكرانيا)، إيه زد ألكمار (هولندا)، فناربخشة (تركيا)، شتورم جراتس (النمسا)، راندرز (الدانمارك).



بطولة المؤتمر الأوروبي

182 ناديًا سيشاركون في النسخة الأولى لبطولة المؤتمر الأوروبي، حيث تحديد حصة كل اتحاد قاري بالنسبة لمشاركة أنديته في منافسات البطولة، والتي جاءت على النحو التالي:

الاتحادات من 1 إلى 5، ستشارك بفريق واحد فقط.

الاتحادات من 6 إلى 16 ومن 51 إلى 55 ستشارك بفريقين.

الاتحادات من 17 إلى 50 (ما عدا ليشتنشتاين) ستشارك بثلاثة أندية.



وعلاوة على ذلك، فإن 20 ناديًا من الذين سيتم إقصائهم من دوري أبطال أوروبا (2021-2022)، و26 ناديًا من الذي سيتم إقصائهم من دوري أبطال أوروبا (2021-2022) سينتقلون للمشاركة في بطولة المؤتمر الأوروبي.

وضمنت 5 أندية حتى الآن، مشاركتها في الدور الإقصائي النهائي لبطولة المؤتمر الأوروبي، وهي فياريال الإسباني (في حال عدم تتويجه بلقب الدوري الأوروبي)، توتنهام الإنجليزي، يونيون برلين الألماني، روما الإيطالي، رين الفرنسي.

وضمنت 6 أندية المشاركة في الدور الثالث للبطولة، وهي باكوش دي فيريرا البرتغالي، وروبين كازان الروسي، وأندرلخت البلجيكي.