رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. ليل أفقر بطل في الدوريات الخمسة الكبرى

الكابتن

بالرغم من أن ليل أقل قيمة تسويقية من كل من باريس سان جيرمان وموناكو وأولمبيك ليون الذين احتلوا المراكز من الثاني إلى الرابع على الترتيب إذ لا تتعدى قيمته التسويقية 298.30 مليون يورو إلا إنه تمكن من التفوق عليهم جميعا، وتوج بلقب الدوري الفرنسي للمرة الرابعة في تاريخه، وخاصة باريس سان جيرمان الذي تبلغ قيمته التسويقية 824.80 مليون يورو، وهو الأعلى في الليج 1 أي أن الفارق ما بين ليل وباريس سان جيرمان في القيمة التسويقية 526.5 مليون يورو و،هو فارق ضخم جدا يكفي أن يكون القيمة التسويقية لفريقين أو 3 في الدوري الفرنسي.

إذن ما حققه ليل في الموسم الحالي في ظل هذه الفروق المادية الضخمة، ولا يضم نجوما مثل نجوم باريس سان جيرمان يعد انجازا مذهلا.

على أي حال ليل ليس أقل فقط في القيمة التسويقية من الـ3 أندية الفرنسية لكنه البطل الأفقر في الدوريات الخمسة الكبرى على الإطلاق، ويليه إنتر ميلان الذي فاز بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ19 في مسيرته حيث تصل قيمته التسويقية إلى 628.30 مليون يورو، وهو الأعلى بعد يوفنتوس لكن الفروق بينهما لا تذكر 34.3 ألف يورو فقط.

ويحل في المرتبة الثالثة من حيث البطل الأقل قيمة تسويقية أتلتيكو مدريد الذي احرز لقب الدوري الإسباني للمرة الـ11 في تاريخه حيث تقدر قيمته التسويقية 784.00 مليون يورو، وهو يأتي خلف برشلونة الأعلى قيمة تسويقة لكن بفارق ليس كبيرا 75 ألف يورو فقط.

والمدهش جدا أن أتلتيكو مدريد أعلى قيمة تسويقية من ريال مدريد الذي تقدر قيمته التسويقية بـ745.50 ألف يورو عكس كل التصورات أن ريال مدريد ليس فقط الأغنى والأعلى قيمة تسويقية في الليجا لكن في كل الدوريات الأوروبية.

إذا كانت الدوريات الثلاثة الفرنسي والإيطالي والإسباني قد حسمت للأندية ليست الأعلى قيمة تسويقية، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوري الألماني شذا عن ذلك، وانحازا للأندية الأعلى قيمة تسويقية، فالبريميرليج حصل عليه مانشستر سيتي للمرة السابعة في مسيرته، وقيمته التسويقية 1.03 مليار يورو، وهو الأعلى في الدوري الإنجليزي، وربما في أوروبا كلها بينما البوندسليجا فقد فاز بها بايرن ميونيخ للمرة التاسعة على التوالي والـ31 في تاريخه، وقيمته التسويقية 829.60 مليون يورو، وهو الأعلي في الدوري الألماني.

بايرن ميونيخ هو الوحيد الذي حافظ على لقبه بينما مانشستر سيتي، فقد استعاده فقط، فهو خسره في الموسم الماضي بينما الثلاثة دوريات الأخرى، فقد شهدت تقلبات حيث مالت الألقاب إلى الأندية التي لم تفز بها منذ سنوات، فليل لم يحصل على اللقب منذ موسم 2010 – 2011، وإنتر منذ موسم 2009 – 2010، وأتلتيكو مدريد منذ موسم 2013 – 2014.

على أي حال ليل ليس فقط أقل أبطال الدوريات الخمسة الكبرى قيمة تسويقية لكنه أقل بطل جمع نقاط 82 نقطة، وهو يتفوق فقط على بايرن ميونيخ بـ4 نقاط مع العلم أن البوندسليجا يتكون من 18 ناديا فقط.

ليل هو أقل الأبطال الخمسة احرازا للقب،وأقل قيمة في أوروبا في الخمسة أبطال.