رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

من هو كريستوف جالتييه صاحب معجزة ليل؟

كريستوف جالتييه
كريستوف جالتييه

توج فريق ليل بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه الأحد الماضي، وذلك عقب الحسم في الجولة الأخيرة من المسابقة بعد منافسة شرسة مع باريس سان جيرمان حامل اللقب وبقارق نقطة وحيدة.

 

ليل كسر هيمنة سان جيرمان في العشر سنوات الماضية بعدما توج الأخير بـ 7 ألقاب في 10 مواسم، وأخر 3 مواسم ليحقق ليل المفاجأة واللقب الغائب عنه منذ موسم 2010.

 

ويرجع الفضل في تتويج ليل للرجل الأول في هذه المعجزة وهو الفرنسي كريستوف جالتييه المدير الفني للفريق والذي نستعرض في السطور التالية سيرته الذاتية باختصار..

 

من هو جالتييه؟

 

لاعب فرنسي سابق لعب معظم مسيرته في الدوري الفرنسي بداية مع مارسيليا وحتى أنهى مشواره في فرنسا بنفس النادي قبل أن ينتقل للدوري الإيطالي عبر مونزا ثم الدوري الصيني عبر بوابة ليوانينج والذي اختتم فيه مسيرته الكروية.

 

صاحب الـ 54 عامًا مثل ليل كأكثر نادي لعب له في مسيرته من عام 1987 وحت 1990 حيث شارك في 93 لقاء.

 

ولم يمثل جالتييه منتخب الديوك الفرنسية في أي لقاءات دولية، حيث كان يلعب في مركز المدافع الذي كان حينها يمثله عمالقة في كرة القدم الفرنسية أمثال لوران بلان ومارسيل ديساييه.

 

التدريب

 

بداية كريستوف التدريبية كانت كمساعد مدرب في أندية مارسيليا، أريس اليوناني ثم باستيا الفرنسي وذلك من موسم 1999 وحتى عام 2004.

 

ومن 2004 وحتى عام 2009 عمل كريستوف كمدرب مساعد للمدير الفني ألان بيرين في أندية العين الإماراتي، بورتسموث الإنجليزي ثم أندية الدوري الفرنسي سوشو، ليون وسان إيتيان.

 

 

في 2009 تم تعيين جالتييه مديرًا فنيًا لنادي سانت إيتيان في أولى تجاربه الفنيه، تولى الفريق وهو في خطر الهبوط للدرجة الثانية لكنه قاده للنجاه بأعجوبة من الهبوط واحتل المركز الـ 17.

 

جالتييه أعاد سانت إيتيان من جديد لهيبته في الدوري الفرنسي وبعدما كان يصارع على الهبوط، لم يخرج الفريق من المراكز العشرة الأولى في 7 سنوات مع المدرب بل حجز مقعد في الدوري الأوروبي.

 

وفي 2013 تمكن سانت إيتيان من العودة لمنصات التتويج بعد غياب 32 عامًا، وتوج بالكأس على حساب رين في اللقاء النهائي.

 

ليل

في ديسمبر 2017 عين كريستوف مدربًا جديدًا لليل حيث كان الفريق في المركز الـ 18 ويصارع على الهبوط مثل سانت إيتيان لكنه نجى أيضًا على طريقة الأول.

 

وفي موسمه الثاني مع ليل الذي كان يصارع على الهبوط، انفجر كريستوف تدريبيًا وتمكن من احتلال وصافة الترتيب والتأهل لدوري أبطال أوروبا بعد غياب 7 سنوات للنادي الفرنسي عن البطولة العريقة.

 

ليكون موسم 2020 هو تكليل لمجهودات مدرب مجتهد خلال السنوات الماضية، ويتوج مع ليل بالدوري الفرنسي كما إنه تفوق على مدربي الدوري وتوج بالأفضل.