رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزها مشاركة توتنهام.. «يويفا» يكشف تفاصيل بطولة دوري المؤتمر الأوروبي

دوري المؤتمر الأوروبي
دوري المؤتمر الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الاثنين، عن البطولة الجديدة التي ستنطلق العام المقبل، والتي يطلق عليها اسم "دوري المؤتمر الأوروبي" أو "الكونفرنس ليج".

 

وكان يويفا، قد أعلن يوم 2 ديسمبر 2018، إنشاء بطولة جديدة للأندية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بنفس نظام بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، تنطلق في بداية موسم 2021-2022، تحت مسمى "دوري المؤتمر الأوروبي".

 

دوري المؤتمر الأوروبي

ووفقًا لما ذكره "يويفا" عبر موقعه الرسمي، فإن بطولة دوري المؤتمر الأوروبي "الكونفرنس ليج" تُعد الثالثة لأندية الاتحاد الأوروبي، بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، وستقام بالتوازي مع البطولتين.

 

وأفاد "يويفا"، أن بطولة دوري المؤتمر الأوروبي هدفها منح المزيد من الأندية فرصة للمشاركة في بطولات أوروبية، خاصةً الفرق من البلدان التي من الصعب أن تتأهل إلى الدوري الأوروبي ودوري الأبطال.

 

وأكد "يويفا"، أن البطولة الجديدة ستكون جاذبة لأندية الدوريات الخمس الكبرى، التي تحتل فِرق المركز السابع في دورياتها، والتي كانت تتأهل إلى ملحق اليورباليج في السابق.

 

وقال ألكسندر تشيفيرين، رئيس يويفا: "نريد أن نجعل مسابقاتنا أكثر شمولًا؛ لإعطاء الأندية والمشجعين فرصة الحُلم والتنافس على الألقاب الأوروبية، وهذا هو السبب وراء إنشائنا دوري المؤتمر الأوروبي".

 

وتابع تشيفيرين: "لدينا 55 اتحادًا وطنيًا يشكلون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن المهم منح الأندية أكبر عدد ممكن من الاتحادات الفرصة لإبراز إمكانياتهم".



 

• شكل الكأس

- يبلغ طوله 57.5 سنتيمتر، وزنه 11 كيلو جرام

- يتكوّن من 32 عمودًا سداسي الشكل، مُشيرًا لعدد الفرق في دور المجموعات

- منحني الشكل بدء من قاعدته المصقولة يدويًا، وبها شكل فولاذ غير لامع




• نظام البطولة

- تتكون تصفيات بطولة دوري المؤتمر الأوروبي من 4 مراحل أساسية، وبعد نهاية تلك المراحل يتم إجراء القرعة النهائية المكوّنة من 32 فريقًا، وسيتم تقسيمهم على 8 مجموعات كما في دوري الأبطال.

المرحلة الأولى: يشارك 184 فريقًا

المرحلة الثانية: يشارك 36 ناديًا

المرحلة الثالثة: يشارك 45 ناديًا

المرحلة الرابعة: يشارك 32 ناديًا

 

- ثم يشارك في البطولة 32 فريقًا، سيتم تقسيمها على 8 مجموعات

 

- يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للأدوار الإقصائية، حيث سيتواجد في المسابقة 22 فريقًا من التصفيات التي ستجرى بين 55 دولة أوروبية.

 

- يشارك في البطولة 10 فرق، والذين يحتلون المركز السابع والثامن في الدوريات الخمس الكبرى، بالإضافة إلى 17 فريقًا فشلوا في عبور الأدوار التمهيدية لمسابقة الدوري الأوروبي، بالإضافة إلى خمسة فِرق من دوري الأبطال.

 

- سيتم إقامة دور لخروج المغلوب قبل دور الـ16، وسيتكون من الأندية التي تحل في المركز الثاني بكل مجموعة وأصحاب المركز الثالث في بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج".




• مواعيد مباريات البطولة

- ومن المقرر أن تُقام المباراة النهائية يوم 25 مايو، في تيرانا بألبانيا.

 

- تلعب مباريات البطولة يوم الخميس عصرًا، قبل انطلاق مباريات الدوري الأوروبي، وإجمالًا ستتكون المسابقة من 141 مباراة في النسخة الواحدة.

 

• الأندية المشاركة في البطولة

- من المقرر أن يشارك فريق توتنهام في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي هذا العام، وسيتواجد من الأدوار التأهيلية، قبل الوصول إلى مرحلة المجموعات.

 



- حصلت إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا على فريق واحد في البطولة الجديدة، بينما حصلت اسكتلندا والبرتغال وهولندا وروسيا وبلجيكا على فريقين.

 

- ستشارك أندية توتنهام هوتسبير الإنجليزي، روما الإيطالي، فياريال الإسباني، يونيون برلين الألماني و رين الفرنسي

 

- ويتأهل بطل البطولة الجديدة إلى بطولة الدوري الأوروبي في الموسم التالي بشكل مباشر في التصنيف الأول.