رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأكثر تتويجًا ومواجهة مغربية واحدة.. تاريخ مواجهات الأهلى فى السوبر الإفريقى

الأهلي
الأهلي

في ليلة من ليالي الأهلي التاريخية، يلتقي المارد الأحمر نظيره نهضة بركان المغربي، في بطولة السوبر الإفريقي، بأحلام اللقب السابع من هذه البطولة، التي من المقرر أن تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة.

ومن المقرر أن يستضيف ملعب حمد بن جاسم هذه المباراة المرتقبة بين بطل دوري أبطال إفريقيا، ضد المتوج بالكونفدرالية الإفريقية لموسم 2019-2020.

ووصلت بعثة النادي الأهلي إلى العاصمة القطرية الدوحة، في وقت مبكر من أمس الأحد، استعدادًا لخوض اللقاء المقرر إقامته، يوم الجمعة الموافق 28 من الشهر الجاري.

وتوج النادي الأهلي بطلًا لبطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2019-2020، على حساب نادي الزمالك، بنتيجة هدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي.

بينما تمكن نهضة بركان من التتويج بالكونفدرالية الإفريقية على حساب بيراميدز، في مباراة نهائية جمعت الفريقين على ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، وفاز الفريق المغربي بهدف دون رد.

ويتصدر النادي الأهلي قائمة الفرق الفائزة بكأس السوبر الإفريقي بانتزاعه اللقب ست مرات من أصل ثماني مرات خاض فيها هذه البطولة المُقامة من مباراة واحدة.

وخسر النادي الأهلي آخر مواجهاته في كأس السوبر الإفريقي أمام وفاق سطيف الجزائري موسم 2015، بركلات الترجيح.

وفي المقابل، لم يسبق لنهضة بركان المغربي الفوز بكأس السوبر الإفريقي، وستكون مشاركته ضد الأهلي هي الأولى له في البطولة، فبطولته الإفريقية الأولى كانت كأس الكونفيدرالية في نسختها الأخيرة، بعدما تغلب على بيراميدز، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما بمركب محمد الخامس في الدار البيضاء.

 

ويقدم لكم "الكابتن" تاريخ مواجهات الأهلي في السوبر الإفريقي:

توج النادي الأهلي بهذه البطولة لأول مرة عام 2002، أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي.

التتويج الثاني كان على حساب الجيش الملكي المغربي عام 2006، بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة بالتعادل سلبيًا في الوقت الأصلي.

المرة الثالثة كانت على حساب النجم الساحلي التونسي عام 2007، بركلات الترجيح أيضًا، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة التي جمعت الفريقين في أديس بابا، بالتعادل سلبيًا.

في عام 2009، توج النادي الأهلي بطلًا للسوبر الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه على حساب الصفاقسي التونسي، بهدفين مقابل هدف، في مباراة جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي.

البطولة الخامسة جاءت على حساب ليوباردز الكونجولي عام 2013، بعدما فاز الأهلي عليه، بهدفين مقابل هدف،  في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد برج العرب بالإسكندرية.

المرة السادسة والأخيرة التي توج بها الأهلي بطلًا للسوبر الإفريقي، كانت عام 2014، على حساب الصفاقسي التونسي، بعدما نجح الأهلي في الفوز على الفريق التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، على ستاد القاهرة الدولي.

وجاءت قائمة النادي الأهلي لمبارة السوبر الإفريقي كالآتي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي وعلي لطفي وحمزة علاء ومصطفى شوبير "بعد تعافيه من كورونا".

خط الدفاع: رامي ربيعة وياسر إبراهيم وبدر بانون ومحمود متولي وسعد سمير وأيمن أشرف ومحمود وحيد ومحمد هاني وأحمد رمضان بيكهام وعلي معلول.

خط الدفاع: عمرو السولية وأليو ديانج وأكرم توفيق وحمدي فتحي ومحمد مجدي أفشة وناصر ماهر وطاهر محمد طاهر وحسين الشحات ووليد سليمان ومحمود كهربا وجونيور أجايي.

الهجوم: صلاح محسن ومحمد شريف ووالتر بواليا.