رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب ساهمت فى تتويج أتلتيكو مدريد بلقب الليجا

أتلتيكو مدريد
أتلتيكو مدريد

في جولة مثيرة وشيقة حتى نهايتها، توج أتلتيكو مدريد بلقب الدوري الإسباني في الجولة الأخيرة من الليجا على حساب جاره ريال مدريد، أمس السبت.

 

ورفع أتلتيكو رصيده إلى 86 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين أمام الريال الذي كان بحاجة للفوز على فياريال وعدم فوز أتلتيكو على بلد الوليد لينتزع اللقب.

 

وشهد الشوط الأول تأخر الروخي بلانكوس والريال في النتيجة، قبل أن يعود الفريقان في شوط اللقاء الثاني ليتوج الأول باللقب بفوز صعب بنتيجة 2-1 على بلد الوليد.

 

وتوج أتلتيكو اليوم بلقبه الحادي عشر في المسابقة ليعزز مكانه في المركز الثالث بقائمة أكثر الفرق تتويجا بلقب الدوري الإسباني، والتي يتصدرها الريال برصيد 34 لقبا مقابل 26 لقبا لبرشلونة في المركز الثاني.

 

واللقب هو الأول لأتلتيكو في المسابقة منذ توج بلقبه العاشر في الدوري الإسباني خلال موسم 2013 - 2014.

 

أسباب ساهمت في تتويج أتلتيكو مدريد باللقب نستعرضها لكم في التقرير التالي..

 

التصدر منذ الجولات الأولى

وبدا في الأشهر الأولى من الموسم أن أتلتيكو في طريقه لفوز سهل ومبكر بلقب الدوري الإسباني في ظل نتائج الفريق الرائعة وتفوقه بفارق مريح على أقرب منافسيه، ولكن مستوى نتائج الفريق تراجع في 2021؛ ليتقلص الفارق الذي يتفوق به على الريال وبرشلونة قبل أن يحسم الفريق اللقب لصالحه اليوم بفارق نقطتين فقط.

 

ودخل الروخي بلانكوس الجولات الأولى من الليجا دون خسارة على عكس البارسا والريال الذي تعثروا سريعًا في البدايات.

 

حيث استهل ريال مدريد حملة الدفاع عن لقبه بتعادل سلبي مع سوسيداد، وتعادل برشلونة في ثالث لقاءاته أمام إشبيلية ثم خسر من خيتافي.

 

ليجد أتلتيكو نفسه بعد ذلك  متصدر الجولة أسبوع تلو الآخر حتى نهاية الدور الأول، حيث خرج بطلًا للشتاء بفارق 4 نقاط عن الميرنجي.

 

سقوط الريال وبرشلونة

من أبرز ملامح تتويج الأتلتي بلقب الليجا، كان السقوط المتكرر لقطبي الدوري الإسباني ريال مدريد وبرشلونة طوال الموسم.

 

وكان أتلتيكو هو الأكثر فوزًا في الليجا بـ26 انتصارا مقابل 25 للريال و24 لبرشلونة، بينما ضرب التعادلات البارسا والميرنجي.

 

وتعادل ريال مدريد في 9 لقاءات بينما تعادل برشلونة في 7 لقاءات.

 

وكان أيضًا تعادل أتلتيكو مع برشلونة في الجولة الـ35 نقطة تحول في اللقب، حيث كان يحتاج البارسا للفوز لاعتلاء الصدارة، وفي نفس الجولة تعادل الريال مع إشبيلية ليكون اللقب أقرب للأتلتي.

 

سواريز الحاسم

لعب الأوروجواياني لويس سواريز، مهاجم الفريق، الذي انضم حديثًا في بداية الموسم قادمًا من برشلونة، دورًا كبيرًا في تتويج الأتلتي.

 

أهداف سواريز الـ21 في الدوري حسمت العديد من المباريات لصالح الروخي بلانكوس، وجعلت الفريق يمتلك نجاعة هجومية قوية بقيادته.

 

وسجل سواريز في آخر جولتين هدفي التتويج بالليجا، بعدما سجل أمام أوساسونا في الدقيقة 88 في الجولة قبل الأخيرة هدف الفوز وهدف الفوز أمام بلد الوليد.