رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة الإياب.. بالأرقام الأهلي يتفوق على صن داونز

الكابتن

الأهلي على موعد هام حينما تشير عقارب الساعة عند الثالثة عصرًا، حيث يواجه فريق صن داونز في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، ويأمل المارد الأحمر في تحقيق هدفه بالفوز على المنافس في عقر داره ومن ثم التأهل لنصف نهائي البطولة ذاتها.

 

ووصفت إحدى الصحف الجنوب إفريقية المارد الأحمر بأنه العدو المألوف نظرًا لكثرة تلاقيهم ببعض.

 

وفي السطور التالية يرصد "الكابتن" تاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز خلال الفترة الماضية.

يرجع أول لقاء بين الفريقين إلى يوم 8 ديسمبر 2001 في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، واستطاع الأهلي خطف تعادل بطعم الفوز بنتيجة 1/1، بفضل رأسية ذهبية من الجناح العائد من الإصابة آنذاك "سيد عبدالحفيظ".

 

وفي مباراة الإياب على استاد القاهرة الدولي، سجل المهاجم السريع "خالد بيبو" ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود الأهلي لتحقيق ثالث ألقاب الفريق في دوري أبطال إفريقيا، والأول للمارد الأحمر منذ عام 1986.

 

وبعد مرور 6 سنوات، اصطدم صن داونز بالأهلي لكن في الدور التأهيلي الثالث (دور الـ16) وانتهى اللقاء الأول في جنوب إفريقيا بالتعادل 2/2، وفي الإياب انتصر الأهلي بهدفين نظيفين لشادي محمد ومحمد أبوتريكة خلال الشوط الثاني.

 

لكن صن داونز استطاع رد اعتباره من الأهلي بتحقيق فوز تاريخي قوامه 5 أهداف دون رد، في ذهاب ربع نهائي نسخة 2019 على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا .

 

ولم يتمكن الأهلي في لقاء الإياب من الفوز بأكثر من هدف على استاد برج العرب، سجله اللاعب المغربي وليد آزارو في الدقيقة 68.

 

ومنح القدر ذلك الجيل فرصة للانتقام ورد الاعتبار السريع عندما وضعوا في مواجهة مكررة لصن داونز في ربع نهائي نسخة 2020، وقبل تفشي فيروس كورونا بأيام قليلة، فاز الأهلي بهدفين دون رد في الذهاب على ستاد القاهرة الدولي وسط حضور جماهيري مميز، وتعادل في الإياب 1/1 بعدما قدم مباراة تكتيكية مميزة .

وبعد السرد نجد تفوق الأهلي بـ4 انتصارات مقابل انتصار يتيم لصالح صن داونز الجنوب إفريقي، بينما انتهت 3 مباريات بالتعادل، قبل خوضهما لمباراتي ربع نهائي 2021.