رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 مخاطر فنية تهدد مصير الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

مباراة الأهلي وصن
مباراة الأهلي وصن داونز

بين تحقيق الهدف ونسبة استحقاق الانتصار وفقًا لمقدمات كرة القدم، تبقى جماهير النادي الأهلي حائرة بين النتائج الإيجابية التي يحققها فريق الكرة، والأداء الجمالي الباهت الذي يقدمه تحت قيادة جنوب إفريقية بقيادة بيتسو موسيماني.

فعلى الرغم من تحقيق النادي الأهلي انتصارًا مريحًا إلى حدما في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب ماميلودي صن داونز في المباراة التي جمعت الفريقين يوم السبت الماضي الموافق 14 مايو، على ستاد الأهلي والسلام، وانتهت بفوز الأحمر بهدفين دون رد، إلا أن الجماهير الحمراء أطلقت علامات الاستفهام على إتباع الأهلي سياسته الدفاعية على ملعبه، فضلًا عن تقديم هجمات مرتدة غير منظمة في حالة الصعود بالكرة لتنفيذ هجمات في حالة لامركزية الخصم.

 قاد بيتسو موسيماني النادي الأهلي في 42 مباراة، فاز 30، خسر 4، وتعادل في 8 مباريات.

موسيماني حصد مع النادي الأهلي بطولات الدوري الممتاز بالشراكة مع رينيه فايلر والذي رحل قبل نهاية الموسم بجولات قليلة، وكأس مصر من طلائع الجيش بضربات الجزاء، ودوري أبطال إفريقيا من الزمالك في نهائي القرن.

سجل فريق الأهلي تحت قيادة موسيماني 80 هدفًا، واستقبلت شباكه 30 هدفا خلال الـ42 مباراة التي خاضها الفريق تحت قيادته.

ويقدم لكم "الكابتن" 3 مخاطر فنية تهدد مسيرة الأهلي في دوري الأبطال:_

1_العقم الهجومي وعدم القدرة على صناعة الفرص

يُعاني النادي الأهلي في الفترة الأخيرة، حالة من العقم الهجومي وشححان الفرص المصنوعة على مرمى الخصوم، وخاصة في المباراة الأخيرة أمام صن داونز والتي لم ينجح الأهلي في تسديد أي كرة على مرمى صن داونز طوال الـ90 دقيقة، باستثناء كرتى الهدفين، الذي سجلهما كلا من طاهر محمد طاهر وصلاح محسن.

2_ الوصول إلى مرمى الأهلي بسهولة

عانى النادي الأهلي مؤخرًا من سهولة وصول الخصوم إلى مرماه في الفترة الأخيرة، بعدما تلقى هزائم من غزل المحلة وسموحة في الدوري، واستقبلت شباكه 30 هدف، خلال 42 مباراة خاضها الفريق مع موسيماني.

وبشهادة الجميع لولا تألق محمد الشناوي في مباراة صن داونز، لم انتهت النتيجة بفوز الأهلي بفارق هدفين، حيث اصطدمت كرة رأسية للاعب صن داونز بقائم الشناوي في الشوط الأول، فضلًا عن  كرة ثابتة آخرى مرت بجوار نفس القائم، وتسديدة قوية من لاعب وسط ملعب صن داونز أخرجها الشناوي بصعوبة.

3_ الانتصار نتيجة منطقية للأداء الجيد

دائمًا ما تكون النتيجة جيدة في حالة تقديم أداء ومستويات رائعة في كرة القدم تؤدي إلى تلك النتائج، فأحيانًا تتعثر على الرغم من تقديم مستويات رائعة فهذا هو حال كرة القدم، ولكن أن تعتمد على الانتصار بأداء سيء بشكل مستمر من الطبيعي أن ينتظر الجمهور هزيمتك وتعثرك الذي هو آت لا محالة.

لذلك فالأهلي مطالب في الفترة المقبلة في تحسين أداء فريق الكرة، خاصة بعد تعافي معظم لاعبي الأهلي المصابين بشكل كبير وعلى راسهم الدولي التونسي علي معلول، ولاعبو الوسط حمدي فتحي ومحمد محمود وكريم نيدفيد، والدفاع محمود متولي.