رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الخماسية لن تتكرر».. 3 أسباب تمنح الأهلى التفوق على صن داونز

الاهلى و صن داونز
الاهلى و صن داونز


في مواجهة من العيار الثقيل، يستضيف فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، نظيره الجنوب إفريقي ميملودي صن داونز، يوم السبت المقبل الموافق 14 مايو على ستاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي الذي تمكن من الصعود وصيفًا لمجموعته في دوري الأبطال خلف سيمبا التنزاني "المتصدر"، اصطدم بميملودي صن داونز للنسخة الثالثة على التوالي، بعد تأهل الفريق الجنوب إفريقيًا متصدرًا لمجموعته رفقة شباب بلوزداد الجزائري.

وكان النادي الأهلي قد خسر بخماسية نظيفة أمام ماميلودي صن داونز على ملعب "لوكاس موريبي" في بريتوريا، بذهاب الدور ربع النهائي من نسخة دوري أبطال إفريقيا عام 2019، قبل أن يثأر الأحمر في النسخة الماضية التي توج بطلًا لها بفوز في القاهرة بهدفين دون رد، وتعادل إيابًا بهدف لكل فريق.

وكان رولاني ماكسوين المدرب العام لميملودي صن داونز، قد صرح بأن فريقه لا يخشى النادي الأهلي، مؤكدًا أنهم تفوقوا  على نفس الفريق منذ عامين، بخماسية نظيفة.

وعلى الرغم من وجود العديد من الغيابات في النادي الأهلي بسبب الإصابة، وعلى رأٍسها كلا من التونسي علي معلول و محمود متولي وحمدي فتحي وجونيور أجايي ومحمد محمود وكريم نيدفيد، إلا أننا نُجزم أن خماسية صن داونز في شباك النادي الأهلي لن تتكرر، وحرص على "الكابتن" على استعراض بعض النقاط التي تجعل تكرار فوز الفريق الجنوب إفريقي على النادي الأهلي بنتيجة كبيرة، مهمة شبه مستحيلة، والتي جاءت كالاتي:

1- وجود موسيماني مدربًا للأهلي

لا يخفى على أحد المعرفة الجيدة لبيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، بفريقه السابق "صن داونز" جيدًا، حيث قاد المدرب الجنوب إفريقي، فريق صن داونز للتتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2016، على حساب الزمالك، فضلًا عن قيادته للفريق منذ عام 2014، وحتى عام 2020، أي ما يقارب الـ8 سنوات.

فالمعرفة الجيدة لموسيماني بفريقه السابق، ستصعب المهمة بنسبة كبيرة على أولاد البافانا بافانا، لذلك سيكون موسيماني أحد أبرز العوامل التي تصعب مهمة صن داونز في هذه المباراة لمعرفته الجيدة بفريقه السابق، ومفاتيح لعب رولاني ماكسوين المدير الفني الحالي للفريق الجنوب الإفريقي ومساعد موسمياني خلال فترة ولايته للفريق.

2- الأهلي يتفوق تاريخيًا على صن داونز والخماسية "استثناء"

التقى الفريقان من قبل في 8 مباريات، جميعها كان في دوري أبطال إفريقيا، نجح الأهلي في الفوز بأربع مباريات منها، وانتهت ثلاث مواجهات بالتعادل، وحقق الفريق الجنوب إفريقي الفوز في مباراة وحيدة.

أول مباراة جمعتن الفريقين كانت في نهائي موسم 2001، وحينها تعادل الفريقين في مباراة الذهاب بهدف لكل فريق، بينما فاز الأهلي في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة ليتوج حينها باللقب.

وتشير هذه النتائج إلى تفوق أحمر كاسح في تاريخ المواجهات، والخماسية التاريخية لصن داونز ما هي إلا استثناء ومباراة لن تتكرر مرة أخرى.

3- التتويج الإفريقي منح لاعبي الأهلي ثقلا فنيا

تتويج الجيل الحالي للنادي ببطولة دوري أبطال إفريقيا عن الموسم الماضي 2020 على حساب الزمالك، منح اللاعبين ثقلا فنيا وخبرات كبيرة، بالإضافة إلى ثقة بالنفس، منحت بعض اللاعبين فرصة كبيرة للتطور ومحاولة تقديم مستويات واستعداد كبير للفوز بألقاب أخرى.

ويعد فوز النادي الأهلي بدوري أبطال إفريقيا في الموسم الماضي، بعد صعود الأحمر إلى النهائي في عامين متتاليين 2017 و 2018، وخروج أمام صن داونز في 2019 بخماسية نظيفة، بمثابة عودة الثقة واستعادة روح الانتصارات والتتويج بالألقاب، لذلك لن تكون المهمة سهلة بالنسبة لصن داونز نهائيًا لتكرار الفوز على الأهلي بعدد كبير من الأهداف.