رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. جوارديولا يسير على خطى فيرجسون بعد التتويج بلقب الدوري الإنجليزي

جوارديولا وفيرجسون
جوارديولا وفيرجسون

نجح الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثالثة خلال 4 سنوات.

 

وتوّج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم 2020-2021، بعدما تصدر جدول ترتيب المسابقة برصيد 80 نقطة حاليًا.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «صن» الإنجليزية، فإن جوارديولا حقق إنجازًا تاريخيًا، ليضع نفسه في مقارنة مع مع السير أليكس فيرجسون، الذي قاد الغريم مانشستر يونايتد إلى هيمنة مماثلة على الدوري الإنجليزي.

 

وأوضحت الصحيفة أن مانشستر يونايتد بقيادة السير أليكس فيرجسون فقط، وليفربول بقيادة بوب بيزلي، سيطرا على لقب الدوري الإنجليزي إلى حد كبير منذ الحرب العالمية الثانية.

 

ولم يتمكن تشيلسي، بقيادة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، أو أرسنال بقيادة المدرب الفرنسي المخضرم أرسين فينجر، وليدز يونايتد بقيادة دون ريفي ويونايتد بقيادة السير مات بوسبيز، من تحقيق مثل هذا الإنجاز.

 

وأكدت الصحيفة أن فيرجسون قاد مانشستر يونايتد للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي 13 مرة، مقابل 3 مرات لـ جوارديولا وجوزيه مورينيو مع تشيلسي، ومثلها لـ فينجر مع أرسنال.

 



وأشارت الصحيفة إلى وجود فرصة كبيرة أمام جوارديولا لزيادة رصيده من الألقاب مع مانشستر سيتي خلال السنوات السنوات المقبلة.

 

وحقق مانشستر سيتي أكبر عدد أيام بين أطراف المربع الذهبي هذا الموسم، بوجوده بين الأندية الأربعة الأوائل لمدة 131 يومًا، ولا يتفوق عليه سوى مانشستر يونايتد بقيادة فيرجسون، وأرسنال بقيادة فينجر.

 

وبعد هذا الفوز، توّج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي للمرة السابعة في تاريخه، مقابل 20 مرة لمانشستر يونايتد، منها 13 مرة تحت قيادة فيرجسون، بينما توّج ليفربول بلقب البريميرليج 19 مرة في تاريخه، و13 مرة لأرسنال، و9 مرات لإيفرتون.

 

وبعد التتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، يستعد مانشستر سيتي لمواجهة تشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم 29 مايو المقبل، في قمة إنجليزية خالصة وسط رغبة من الفريقين للفوز باللقب الأوروبي.