رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل 3 جولات من النهاية.. هل يحقق صلاح وكين ما لم يحدث فى صراع الحذاء الذهبى منذ 11 عامًا؟

صلاح وكين
صلاح وكين

دخل الدوري الإنجليزي مراحل الحسم قبل 3 جولات من النهاية، في المنافسة على مراكز أوروبية مؤهلة لدوري الأبطال والدوري الأوروبي.

بجانب المراكز المؤهلة، يشتد الصراع بقوة بين نجمنا المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، وهاري كين، مهاجم توتنهام، على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الموسم.

كين يتصدر ترتيب هدافي المسابقة برصيد 21 هدفًا ويطارده صلاح في الوصافة بـ20 هدفًا، لكن الأخير يتبقى له 4 مباريات على عكس الأول الذي يتبقى له 3 مباريات.

ومن الممكن أن يتعادل اللاعبان في رصيد الأهداف ليحققا التعادل الخامس في تاريخ الجائزة بمسابقة البريميرليج في اقتسام الجائزة.

وشهد موسم 1997-1998 أول اقتسام للجائزة بين ثلاثة لاعبين هم كريس سوتن لاعب بلاكبرن، ديون دوبلن لاعب كوفنتري سيتي ومايكل أوين مهاجم ليفربول السابق برصيد 18 هدفا لكل لاعب.

وفي الموسم الذي تلاه 1999، تقاسم مايكل أوين الجائزة مع كل من دويت يورك مهاجم مانشستر يونايتد وجيمي فلويد لاعب ليدز السابق برصيد 18 هدفًا.

المرة الثالثة كانت بعد 11 عامًا وبالتحديد في موسم 2010-2011 عندما تقاسم الجائزة الثنائي الأرجنتيني كارلوس تيفيز مهاجم مانشستر سيتي السابق والبلغاري ديمتار برباتوف مهاجم اليونايتد السابق بـ20 هدفا لكل منهما.

وكانت المرة الأخيرة في 2018-2019 عندما تقاسم الثلاثي الإفريقي صلاح، ساديو ماني وبيير إيمريك أوباميانج الجائزة بـ22 هدفا لكل لاعب.

ويتبقى لصلاح 4 مباريات أولها لقاء اليونايتد المؤجل غدًا الخميس، ثم يواجه كل من تواليًا وست بروميتش، بيرنلي وأخيرًا كريستال بالاس.

بينما يواجه كين 3 مباريات قوية أمام وولفرهامبتون، أستون فيلا وأخيرًا ليستر سيتي.