رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسلمون في أوروبا (18).. كيف يقضي إسماعيل بن ناصر نجم ميلان شهر رمضان؟

إسماعيل بن ناصر
إسماعيل بن ناصر

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني إلكاي جوندوجان، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (8).. «الملتزم».. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (9).. «بلال».. كيف يقضي فرانك ريبيري شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (10).. «الزاهد».. كيف يقضي إريك أبيدال شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (11).. كيف يقضي أشرف حكيمي شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (12).. كيف يقضي إلكاي جوندوجان نجم مانشستر سيتي شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (13).. نجولو كانتي نجم تشيلسي موهوب في صيام رمضان سرًا

مسلمون في أوروبا (14).. كيف يقضي عثمان ديمبيلي نجم برشلونة شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (15).. كيف يقضي بنجامين ميندي نجم مانشستر سيتي شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (16).. كيف يقضي نابي كيتا نجم ليفربول شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (17).. كيف يقضي شيردان شاكيري نجم ليفربول شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة الثامنة عشر من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الجزائري إسماعيل بن ناصر، لاعب وسط ميلان الإيطالي.

 


مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "ميلانو" بإيطاليا يبدأ الفجر في الرابعة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة التاسعة إلا ربع مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى اللاعبين الذي يحرصون على صيام شهر رمضان الكريم كاملًا أثناء المباريات، في ظل المجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه.

 

وكان ميلان قد حقق فوزًا ساحقًا على يوفنتوس بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأحد، على ملعب "أليانز استاديوم"، ضمن منافسات الجولة 35 من بطولة الدوري الإيطالي "الكالتشيو".

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين والمدربين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن إسماعيل بن ناصر

وُلِد إسماعيل بن ناصر في مدينة آرل الفرنسية في 1 ديسمبر 1996، من أب جزائري وأم مغربية، وكان من عائلة فقيرة، حيث كان يعمل والده عامل بناء، وكان اللاعب إسماعيل يحرص على مساعدة والدته، لتوفير الأموال.

 

ويحرص بن ناصر على تهنئة المسلمين عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أو من خلال الموقع الرسمي لناديه، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.



 

مشوار إسماعيل بن ناصر الكروي

على غرار معظم النجوم الجزائرية المتألقة في أوروبا، بدأ إسماعيل بن ناصر مسيرته الكروية في فرنسا، وتحديدًا في نادي آرل آفينيون، الذي شارك في مع فريقه الأول في 7 مباريات سجل خلالها هدفًا وحيدًا.

 

ونجح المدرب الفرنسي أرسين فينجر في إقناعه بالتعاقد مع أرسنال في صيف 2015، بالرغم من المنافسة التي وجدها من تشيلسي، وشارك اللاعب في مباراة واحدة مع المدفعجية (لمدة 71 دقيقة)، و ذلك عندما عوض المصاب ثيو والكوت خلال المواجهة أمام شيفيلد وينزداي، في الدور الرابع من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2015-2016.

 

وعلى المستوى الدولي، سبق لـ إسماعيل بن ناصر تمثيل المنتخب الفرنسي لفئتي تحت 18 و 19 سنة في 11 مناسبة سجل خلالها هدفين، قبل أن يقرر تمثيل منتخب الجزائر، وظهر في تصفيات كأس أمم أفريقيا الجابون 2017، ومصر 2019، وتوّج باللقب هذه النسخة.

 

ويُعد بن ناصر ثالث أصغر لاعب مشارك في أمم أفريقيا 2017، بعد الأوغندي محمد شعبان (19 سنة و 12 يوم) والسنغالي إسماعيلا صار (18 سنة).

 



موقف بن ناصر تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من إسماعيل بن ناصر الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكن اللاعب يرفض الإفطار، لذلك يتفاوت الأمر بين اللاعبين بعضهم البعض، منهم مَنْ يوافق ومنهم مَنْ يرفض بشكل قاطع.

 

وبناءً عليه، فإن بن ناصر يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 



وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف لـ إسماعيل بن ناصر

لـ إسماعيل بن ناصر، صاحب الـ23 عامًا، العديد من المواقف الانسانية، أبرزها تبرعه بمبلغ مالي كبير للمستشفيات في إيطاليا، من أجل المساعدة في حملة مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

مباريات تنتظر إسماعيل بن ناصر

شارك إسماعيل بن ناصر في مباريات ميلان أثناء شهر رمضان المبارك، ولكنه ودّع بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج" على يد مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 1-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور الـ16 من المسابقة.

 

وينتظر إسماعيل بن ناصر مباراة مع ميلان أمام تورينو، يوم الخميس المقبل الموافق 13 مايو، في التاسعة إلا ربع مساءً، في الدوري الإيطالي، والتي ستصادف أول أيام عيد الفطر المبارك.