رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا ضحى فليك ببايرن ميونيخ من أجل المنتخب الألماني؟

الكابتن

 وضعت تصريحات الألماني أوليفر بيرهوف مدير الإتحاد الألماني لكرة القدم قبل يومين النقط فوق الحروف حين قال إن الألماني هانس ديتر فليك المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني هو المرشح الأبرز، والأميز، والأنسب لتولي المسئولية الفنية للمنتخب الألماني عقب انتهاء ولاية الألماني يواخيم لوف بانتهاء بطولة أمم أوروبا 2020، وفسرت إعلان مفاجئ، وغريب، ودون سبب صدر عن  فليك في أبريل الماضي، بأنه سيرحل عن بايرن ميونيخ بنهاية هذا الموسم.

ويبدو أن تدريب المنتخب الألماني هو بمثابة الحلم بالنسبة لفليك لأنه ضحى بكل إنجازاته الهائلة التي أحرزها مع بايرن ميونيخ في عامين، وكان أمامه طريق طويل لمزيد من البطولات، والألقاب لكنه رماها كلها خلف ظهره، وقرر الرحيل، بحثا عن تحدي جديد مع الماكينات الألمانية، وهي مقبلة على كأس العالم قطر 2022، وهل هناك ما هو أرفع وأكثر قيمة من كأس العالم؟

وكانت ادارة بايرن ميونيخ تخطط فعلا لبقاءه لسنوات، فهي كانت ترى فيه المدرب المثالي.

ربما لم يرض فليك عن أداء اللاعبين في الموسم الحالي، وإنه شعر إنه أقل من الموسم الماضي بالإضافة إلى النتائج لم تعجبه إذ لم يستطع الحفاظ على الألقاب التي حققها في الموسم الماضي، فبايرن ميونيخ خرج في مفاجأة مدوية من كأس ألمانيا على يد هولشتاين كيل الذي يلعب في الدوري الألماني الدرجة الثانية في الدور الثاني، كما أقصاه باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الـ8 في دوري أبطال أوروبا، لكنه فاز فقط بكأس العالم للأندية 2021 بالإضافة إلى إنه بات قريبا جدا من حسم لقب الدوري الألماني.

إذن الموسم الحالي الذي لم يحرز فيه بايرن ميونيخ سوى لقبين يختلف تماما عن الموسم الماضي الذي حصل فيه على كل الألقاب حيث حقق فيه السدادسية التاريخية، وهو انجاز لم يحققه أي مدير فني آخر مع بايرن ميونيخ، وهي البوندسليجا، وكأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني، والتشامبيونزليج، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

وما يزكي فليك أكثر من أي مدرب آخر مرشح ليصبح المدير الفني للمنتخب الألماني إنه عمل مدربا مساعدا للوف 8 سنوات منذ أغسطس 2006 أي عقب تولي لوف نفسه المسئوليه في أقل من شهر.

انضم فليك إلى الجهاز الفني عقب فشل المنتخب الألماني في التتويج بلقب نهائيات كأس العالم التي نظمتها ألمانيا في 2006، واكتفاءه بالحصول على الميدالية البرونزية.

وفي فترة وجود فليك مع المنتخب الألماني تمكن من التأهل إلى بطولة أمم أوروبا النمسا وسويسرا 2008، وخسر المباراة النهائية أمام المنتخب الإسباني.

كما استطاع أن يصعد إلى نهائيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010، وحصد المركز الثالث.

كما إنه تمكن من الوصول إلى بطولة أمم أوروبا بولندا وأوكرانيا 2012، وخرج من دور الـ4 أمام المنتخب الإيطالي.

بالإضافة إلى إنه استطاع أن يبلغ نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وتمكن من احراز اللقب.

وبانتهاء نهائيات كأس العالم 2014 انتهت مهمة فليك مع المنتخب الألماني كمدرب مساعد، فهل تبدأ ولاية جديدة، وهو مدير فني ؟

يبدو أن هذا ما سوف يتضح بعد شهرين فقط من الآن.