رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباريات رمضان.. المنتخب الإيطالى يقهر الماكينات الألمانية ويفوز بكأس العالم 1982 بعد غياب 44 سنة

مباراة إيطاليا والمانيا
مباراة إيطاليا والمانيا في نهائي مونديال 1982

يوم 20 رمضان الموافق 11 يوليو عام 1982 حقق المنتخب الإيطالي واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ بطولة كأس العالم  بعدما نجح في الفوز باللقب عام 1982 للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1938 رغم أنه لم يكن ضمن المرشحين للفوز باللقب، في الوقت الذي كانت تصب فيه معظم الترشيحات لمصلحة البرازيل وفرنسا.

المباراة النهائية لمونديال 1982 الذي أقيم في إسبانيا، جمعت منتخبي إيطاليا وألمانيا باستاد سانتياجو برنابيو في مدريد وأدارها  الحكم البرازيلي أرنالدو سيزار كويليو في حضور 90083 متفرجا تقدمهم خوان كارلوس ملك إسبانيا وساندرو بريتيني رئيس وزراء إيطاليا، والمستشار الألماني هلموت شميت.

المنتخب الإيطالى الذي بدأ البطولة بشكل متواضع وتخطى الدور الأول بصعوبة يكشر عن أنيابه بعد ذلك وتغلب على كل من الأرجنتين والبرازيل وبولندا  لذلك تغيرت الترشيحات عمما كانت عليه قبل البطولة.

دانت السيطرة للفريق الإيطالي معظم فترات المباراة ومع ذلك لم يكن في الشوط الأول سوى ركلة الجزاء التي أحتسبها الحكم للفريق الإيطالى وتصدى لها أنطونيو كابريني وأطاح بالكرة خارج المرمى.

الشوط الثانى كان إيطاليًا 100% ولم تمر سوى 11 دقيقة حتى احتسب الحكم ركلة حرة من وسط الملعب ومنها مرر تارديللي الكرة إلى جنتيلي الذى مررها عرضية أمام المرمى يسددها باولو روسي برأسه داخل الشباك مسجلًا الهدف الأول.

في الدقيقة 69 تناقل لاعبو إيطاليا الكرة داخل منطقة جزاء ألمانيا حتى وصلت الكرة إلى تارديللي الذي هيأها لنفسه وسدد صاروخا بيسراه على يمين شوماخر مسجلا الهدف الثاني.

شعر الألمان بالخطر واندفعوا للهجوم فيما التزم الفريق الإيطالي بالدفاع واعتمد على الهجمات المرتدة وفي الدقيقة 80 مرر كونتي الكرة إلى التوبيللي الذي انفرد بالحارس وراوغه وسدد الكرة داخل المرمى مسجلا الهدف الثالث.. وفي الدقيقة 82 سجل برايتنر هدف حفظ الوجه للألمان لتنتهى المباراة بفوز إيطاليا 3-1.

مثل إيطاليا: دينو زوف وجايتانو شيريا وكلاوديو جينتيلي وفولفيو كولوفاتي وجوزيب بيرجومي وأنطونيو كابريني وجابريل أوريالي وبرونو كونتي وماركو تارديلي وفرانشيسكو جراتسياني "أليساندرو ألتوبيلي ق7" "فرانكو كاوزيو ق90" وباولو روسي.

مثل ألمانيا: هارالد شوماخر ومانفريد كالتز وأولي شتيلكه وكارل هاينز فورستر وهانز بريجل وبيرند فورستر وفولفجانج دريملر "هورست هروبريتش  ق62 "، وبول برايتنر وبيير ليتبارسكي وكارل هاينز رومينيجه "هانز مولر ق70"، وكلاوس فيشر.