رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

لماذا جدد باريس سان جيرمان عقد نافاس؟

الجمعة 30/أبريل/2021 - 12:25 ص
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة


لم يتألق الكوستاريكي كيلور نافاس، حارس مرمى باريس سان جيرمان، بشكل لافت في مباراة فريقه أمام مانشستر سيتي في مباراة الذهاب في دور قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا، إذ لم يساعد فريقه على الخروج بنتيجة جيدة من المباراة حيث استقبلت شباكه هدفين من ضربتين ثابتتين من مسافات بعيدة، ليخسر باريس سان جيرمان المباراة 1 – 2 على ملعبه بارك دي برانس، وبالتالي تعقد موقفه جدا في مباراة العودة على استاد الاتحاد، إذ بات مطالبا بالفوز بفارق هدفين على الأقل.

وهذا ليس معناه أن نافاس يتحمل الهزيمة وحده لكن الفريق ككل حيث لم يتواجد من باريس سان جيرمان في قائمة الأفضل في المباراة سوى الأرجنتيني أنخيل دي ماريا.

وللحظ السيئ قبل هذه المباراة بيومين فقط جددت الإدارة التعاقد مع نافاس حتى نهاية يونيو 2024.

لعب نافاس في الموسم الحالي مع باريس سان جيرمان 38 مباراة، وتلقت شباكه 29 هدفا، وحافظ على نظافة شباكه في 17 مباراة، وهي :

 25 مباراة في الدوري الفرنسي، واهتزت شباكه بـ16 هدفا، وخرج بشباكه نظيفة في 14 مباراة.

ومباراة وحيدة في كأس فرنسا، ولم يدخل مرماه أي هدف.

ومباراة كأس الأبطال الفرنسي، واستقبلت شباكه هدفا.

و11 مباراة في التشامبيونزليج، وتلقت شباكه 13 هدفا، وحافظ على نظافة شباكه في مباراتين.

إذن في الوقت الذي لم يتغيب فيه نافاس عن أي مباراة في دوري أبطال أوروبا تغيب عن 9 مباريات في الليج 1 منها 6 مباريات بسبب الإصابة.

جاء تعاقد باريس سان جيرمان مع نافاس في سبتمبر 2019 في صفقة تبادلية مع ريال مدريد الإسباني، إذ مقابل انضمام نافاس انتقل حارس المرمى الفرنسي ألفونس أريولا من باريس سان جيرمان إلى صفوف ريال مدريد على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد.

 وفي هذا الموسم شارك نافاس مع باريس سان جيرمان في 35 لقاء، واهتزت شباكه بـ26 هدفا، وخرج بشباكه نظيفة في 19 لقاء.

فضل نافاس الرحيل عن ريال مدريد عقب 5 مواسم لأنه مشاركاته مع ريال مدريد قلت في موسم 2018 – 2019 أي عقب تعاقد ريال مدريد مع حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا، حيث لم يلعب نافاس سوى 21 مباراة، واستقبلت شباكه 21 هدفا، ولم يدخل مرماه أي هدف في 7 مباريات.

قبل هذا الموسم كان نافاس الحارس الأساسي لريال مدريد في الـ3 مواسم السابقة.

كان نافاس أحد الأسباب الرئيسية في تتويج ريال مدريد بلقب التشامبيونزليج في موسم 2017 – 2018 إذ حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في دوري أبطال أوروبا، وكان ضمن التشكيل المثالي للبطولة.

قد يتصور البعض أن تمديد عقد نافاس 3 مواسم كثيرا عليه، على أساس أن عمره الآن 34 عاما لكن حراس المرمى من اللاعبين المعمرين في الملاعب، فهناك على سبيل المثال حراس تجاوزوا الـ40 عاما، وما زالوا يلعبون، وبمنتهى الكفاءة، والشىء الآخر أنه كلما طال عمر الحارس في الملاعب ازداد نضجا، وخبرة.    

 

 

 

ads