رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ندية وصراع أبدي.. تعرف على تاريخ مواجهات مصر والجزائر قبل تحدي كأس العرب

الكابتن

أسفرت قرعة كأس العرب، عن مواجهة نارية من العيار الثقيل بين منتخب مصر ونظيره الجزائري في دور المجموعات من بطولة كأس العرب.

وكانت القرعة التي أقيمت يوم الثلاثاء قد أوقعت المنتخبين ضمن المجموعة الرابعة رفقة كل من، الفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العرب، في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المُقبل، على الأراضي القطرية.

وقوع المنتخبين في مجموعة واحدة، أعاد للأذهان المواجهات التاريخية بين المنتخبين والتي اتسمت بالندية والإثارة الكبيرة وكان أبرزها موقعة "أم درمان" الشهيرة في المباراة الفاصلة المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا 2010 والتي انتهت بانتصار الفريق الجزائري بهدف عنتر يحيى وتأهل على حساب الفراعنة إلى كأس العالم.

تاريخ مواجهات الفريقين 

أولى اللقاءات بين المنتخبين، كان في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1970، وحينها  نجح أحفاد الفراعنة في إبعاد محاربي الصحراء عن التأهل للبطولة، بعدما فاز منتخب مصر في القاهرة بهدف الراحل حسن الشاذلي، وتعادلا في الجزائر بهدف مقابل هدف.

وتعادل الفريقان مجددا في دورة الألعاب الأفريقية عام 1978 وتعادلا بنتيجة 1-1.

وتمكن منتخب الجزائر من إقصاء نظيره المصري في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية عام 1980، بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2، بعدما أضاع محمود الخطيب ومحمد عامر، ركلتين للفراعنة.

وظل الصراع بين المنتخبين قائما، حيث تقابلا في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية 1984، وتأهل الفراعنة بعدما تعادل المنتخبان في الجزائر 1- 1، وفاز المنتخب الوطني في مصر بهدف علاء نبيل.

وفي العام ذاته، ثأر الفريق الجزائري من الفراعنة وحصد برونزية أمم أفريقيا عام 1984 بعد الفوز بنتيجة 3-1.

وظل الصراع بين المنتخبين قائما، حيث تقابلا في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية 1984، وتأهل الفراعنة بعدما تعادل المنتخبان في الجزائر 1- 1، وفاز المنتخب الوطني في مصر بهدف علاء نبيل.

وفي العام ذاته، عاد الفريق الجزائري للثأر من الفريق الوطني وفاز عليه بهدفين نظيفين في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وتقابل منتخبا مصر والجزائر من جديد في تصفيات كأس العالم 2002 ونجح المنتخب الوطني في الفوز بنتيجة ثقيلة 5- 2، وتعادلا في مباراة الإياب بهدف مقابل هدف، وتأهل من المجموعة وقتها منتخب السنغال إلى المونديال.

وفاز منتخب الجزائر في أمم أفريقيا 2004 على منتخب مصر بهدفين حملا توقيع معمر مأموني وحسين عشيو مقابل هدف سجله أحمد بلال للفراعنة.

المعركة الأكبر والأكصر إثارة كانت في تصفيات مونيال 2010، حيث فاز محاربو الصحراء في المباراة الأولى بنتيجة 3- 1.

ورد منتخب مصر في القاهرة بهدفين نظيفين سجلهما عمرو زكي وعماد متعب، ليحتكم الفريقان إلى مباراة فاصلة في ملعب محايد.

وأقيم اللقاء التاريخي بين المنتخبين في أم درمان بالسودان وفاز الجزائر بهدف سجله عنتر يحيى، كان كفيلا بمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل لمونديال جنوب إفريقيا.

واستطاع المنتخب الوطني أن يرد الصفعة بالفوز برباعية نظيفة في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2010.