رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

باريس سان جيرمان ومانشستر سيتى.. تاريخ طويل بين جوارديولا وبوكيتينيو وسجل جيد لأصحاب الأرض

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان ضد مانشستر سيتي

يشهد ملعب "حديقة الأمراء" مساء اليوم الأربعاء، قمة جديدة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي.

 

وتأهل أصحاب الأرض للمرة الثانية على التوالي لهذا الدور بعد إقصاء حامل اللقب بايرن ميونخ الألماني، بينما تأهل السيتي لثاني مرة في تاريخه لهذا الدور بعد عبور بروسيا دورتموند ولأول مرة تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

 

ويمتلك سان جيرمان سجل متوازن عندما يواجه الفرق الإنجليزية، حيث لعب 18 لقاء من قبل أمام أندية البريميرليج في الأبطال فاز في 6 وخسر 6 وتعادل 6.

 

أما خصم اليوم، لعب مع سان جيرمان من قبل مواجهتين في دوري الأبطال وكانتا في ربع نهائي نسخة 2016 حيث انتهى لقاء الذهاب في حديقة الأمراء بنتيجة 2-2، قبل أن يفوز السيتي بهدف نظيف في الاتحاد ويتأهل لأول مرة حينها في تاريخه إلى نصف النهائي.

 

ويمتلك سان جيرمان سجلا جيدا على ملعبه في الأدواء الإقصائية أمام الأندية الإنجليزي، حيث فاز في 2 وتعادل في 2 وخسر مباراة وحيدة.

 

مباراة الخطوط ستكون الأكثر إثارة بين مدربين يعرفان بعضهما البعض بشكل كبير، حيث سبق وأن واجه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينيو جوارديولا في 18 لقاء من قبل.

 

ويتفوق جوارديولا تاريخيًا على مدرب سان جيرمان بواقع 10 انتصارات مقابل 3 فقط للأرجنتيني وحسم التعادل 5 مواجهات بينهما.

 

وتواجه المدربان في إسبانيا لأول مرة في 9 لقاءات، حيث كان بوكيتينيو مدربًا لإسبانيول في بداية مشواره بينما كان جوارديولا يقود البارسا في الحقبة التاريخية.

 

 

ثم تقابلا المدربان بعد ذلك في البريميرليج عندما تولى بيب تدريب السيتي وبوكيتينيو تدريب توتنهام، في 9 مباريات أيضًا.

 

وكان آخر لقاء جمع المدربين في أغسطس 2019 بالبريميرليج، عندما تعدل السيتي مع توتنهام بنتيجة 2-2.