رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسلمون في أوروبا (12).. كيف يقضي جوندوجان نجم مانشستر سيتي شهر رمضان؟

إلكاي جوندوجان
إلكاي جوندوجان

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (8).. الملتزم.. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (9).. «بلال».. كيف يقضي فرانك ريبيري شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (10).. «الزاهد».. كيف يقضي إريك أبيدال شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (11).. كيف يقضي أشرف حكيمي شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة الثانية عشر من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الألماني إلكاي جوندوجان، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

 



مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "فولهام" بلندن يبدأ الفجر في الرابعة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى اللاعبين الذي يحرصون على صيام شهر رمضان الكريم كاملًا أثناء المباريات، في ظل المجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه.

 

ويستعد باريس سان جيرمان لمواجهة مانشستر سيتي على ملعب "حديقة الأمراء"، في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء، في ذهاب دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين والمدربين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن جوندوجان

وُلد إلكاي عرفان جوندوجان في 1990 في حي "جيلسنكيرشن" بألمانيا، وهو ذات أصول تركية نسبة لأبويه، قبل أن ينتقلا للعيش في ألمانيا، ليعمل الأب عامل في منجم.

 



ويُعد حي "جيلسنكيرشن" معروف بأنه حي للمهاجرين، حيث تواجد فيه من قبل مسعود أوزيل، لاعب فناربخشة التركي، وليروي ساني، نجم بايرن ميونخ.

 

ويحافظ جوندوجان على تعاليم الدين والصيام بشكل كبير، كذلك يحرص على تهنئة المسلمين حول العالم، بحلول شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر والأضحى المبارك، سواء على حسابه الشخصية، أو من خلال الموقع الرسمي لناديه، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.


 

وعن الصيام في أيام المباريات، قال جوندوجان: "الصيام أيام المباريات أمر مرهق للغاية، ولكنها أمرًا مهمًا في ديننا في الوقت ذاته، لذلك يجب استعادة الطاقة والراحة بشكل جيد لتعويض الجسم".

 




مشوار جوندوجان الكروي

بدأ إلكاي جوندوجان مسيرته في فريق شالكه الألماني للشباب، ومنه إلى بوخوم ونورنبيرج الألمانيين، حيث تعلم مهاراته وتطورت بشكل كبير، قبل أن ينتقل إلى صفوف بروسيا دورتموند في 2011، وتصبح أهم خطوة في مسيرته الكروية، والذي نجح من خلالها لفت أنظار مسئولي مانشستر سيتي الإنجليزي، وينضم للفريق عام 2016.

 



وعلى المستوى الدولي، قرر جوندوجان، صاحب الـ30 عامًا، تمثيل منتخب ألمانيا، لينضم للفريق الأول عام 2011.

 



وساهم جوندوجان في تتويج مانشستر سيتي بالعديد من الألقاب خلال السنوات الماضية، آخرها الفوز ببطولة كأس الرابطة الإنجليزية، بعد فوز فريقه على توتنهام هوتسبير بهدف نظيف سجله إيميرك لابورتي، في المباراة التي جمعتهما يوم الأحد الماضي، على ملعب "ويمبلي"، في نهائي المسابقة.

 

وتوّج جوندوجان –صاحب الابتسامة الهادئة- مع مانشستر سيتي بلقبي الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي، كأس الرابطة، الدرع الخيرية، الدوري الألماني، وكأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني.


 



موقف جوندوجان تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من إلكاي جوندوجان الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكن جوندوجان يرفض الإفطار، لذلك يتفاوت الأمر بين اللاعبين بعضهم البعض، منهم مَنْ يوافق ومنهم مَنْ يرفض بشكل قاطع.

 

وبناءً عليه، فإن جوندوجان يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 



وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ إلكاي جوندوجان

لـ إلكاي جوندوجان العديد من المواقف الانسانية، آخرها تبرعه بـ 3000 وجبة للمحتاجين في إندونيسيا خلال شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى بعض الهدايا والقمصان. لمعرفة التفاصيل من هنا.

 

كما حرص جوندوجان على التبرغ بمبلغ مالي كبير من أجل المساعدة في حملة مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ومساعدة بلده تركيا بين الحين والآخر.

 



مباريات تنتظر جوندوجان في رمضان

وينتظر إلكاي جوندوجان مع مانشستر سيتي الإنجليزي، في العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، كالآتي:

- باريس سان جيرمان × مانشستر سيتي: في تمام التاسعة مساء اليوم، في دوري أبطال أوروبا

- كريستال بالاس × مانشستر سيتي: يوم 1 مايو، في الواحدة والنصف ظهرًا، في الدوري الإنجليزي

- مانشستر سيتي × باريس سان جيرمان: يوم 4 مايو، في تمام التاسعة مساءً، في دوري أبطال أوروبا

- مانشستر سيتي × تشيلسي: يوم 8 مايو، في السادسة والنصف مساءً، في الدوري الإنجليزي

- نيوكاسل يونايتد × مانشستر سيتي: يوم 12 مايو، في التاسعة إلا ربع مساءً، في الدوري الإنجليزي