رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يلعب زيدان وتوخيل قمة الأبطال بين الريال وتشيلسى؟

توخيل وزيدان
توخيل وزيدان

يشهد ملعب "ألفريدو دي ستيفانو" مساء اليوم الثلاثاء، القمة الأولى لذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وضيفه تشيلسي الإنجليزي.

 

المواجهة هي الأولى تاريخيًا بين الفريقين بالمسمى الجديد لدوري الأبطال، حيث سبق وتواجه الفريقان 3 مرات من قبل بالمسمى القديم.

 

 مواجهة الخطوط اليوم بين الفرنسي زين الدين زيدان مدرب النادي الملكي ونظيره الألماني توماس توخيل مدرب البلوز ستكون الخامسة بينهما.

 

المدربان تقابلا من قبل في دور المجموعات بدور الـ16 عندما كان توخيل مدربًا لدورتموند، حيث تعادل الفريقان بنتيجة 2-2 ذهابًا وإيابًا.

 

المرة الثانية كان توخيل في الإدارة الفنية لباريس سان جيرمان الفرنسي، وكانت في دور مجموعات نسخة 2019 وفاز باريس ذهابًا بثلاثية نظيفة وتعادل الفريقان في مباراة العودة.

 

زيدان لم يعرف الفوز مطلقًا على توخيل بواقع 3 تعادلات وهزيمة واحدة، لكن كيف يلعب المدربان مباراة الليلة؟..

 

زيدان

 

البداية ستكون مع صاحب الأرض، حيث يدخل زيدان اللقاء منقوصًا من قائد سيرجيو راموس، بجانب ظهيره الأيسر الفرنسي فلورينت ميندي.

 

ومن المتوقع أن يدخل "زيزو" اللقاء بتشكيل مكون من:

 

حراسة المرمى: كورتوا

 

خط الدفاع: كارفخال، ميليتاو، فاران، ناتشو

 

خط الوسط: كروس، كاسيميرو، مودريتش

 

خط الهجوم: فينسيوس، بنزيما، أسينسيو

 

زيدان سيستمر في اعتماده على طريقته الهجومية وسيكون التعديل الوحيد مع دخول ناتشو بدلًا من ميندي، كما سيشارك كروس من البداية بالرغم من الشكوك حول مشاركته بسبب الإصابة.

 

وسيواجه زيدان طريقة توخيل التي تعتمد على 3-5-2، حيث يستطيع الميرنجي ضرب الدفاعات بالكرات الطويلة بين مدافعي البلوز وهو ما يعيب كتيبة توخيل في اللقاءات الماضية.

 

جبهة أخرى قد تفيد زيدان وهي الرواق الأيسر لتشيلسي الذي يلعب فيه بن تشيلول صاحب الميول الهجومية ويسانده ماونت، ومن الممكن استغلالها بعودة كارفخال مع تواجد أسينسيو.

 

توخيل

 

يدخل المدرب الألماني اللقاء بقائمة كاملة باستثناء غياب الكرواتي كوفاسيتش للإصابة، ومن المقرر أن يعتمد على تشكيل مكون من:

 

حراسة المرمى: ميندي

 

خط الدفاع: أزبيليكوتا، سيلفا، روديجير

 

خط الوسط: جيمس، جورجينيو، كانتي، شيلول

 

خط الهجوم: زياش، فيرنر، ماونت

 

خطة توخيل تتحول في اللقاء لأكثر من طريقة من 3-4-3 إلى 3 -4-2-1 وأخيرًا 3-5-2 ويعتمد فيها أكثر على أجنحة والأظهرة الطائره.

 

توخيل يعتمد بقوة كبيرة على مرونة الثلاثي الهجومي زياش، فيرنر وماونت، لكن التحدي الأكبر هو السيطرة على وسط مدريد القوي، لذلك سيتوجب على ماونت النزول كثيرًا لوسط الملعب لمساندة جورجينيو وكانتي.

 

وقد يستغل توخيل غياب ميندي وهو واحد من أبرز لاعبي الريال بجانب جبهته النارية التي يشكلها مع فينسيوس، ويلعب على ناتشو الذي يميل للدفاع أكثر ويضع عليه ضغطًا متواصلا من جانب زياش وجيمس.