رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسلمون في أوروبا (10).. «الزاهد».. كيف يقضي إريك أبيدال شهر رمضان؟

إريك أبيدال
إريك أبيدال

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (8).. «الملتزم».. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (9).. «بلال».. كيف يقضي فرانك ريبيري شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة العاشرة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الفرنسي إريك أبيدال، لاعب برشلونة والمدير الرياضي للفريق السابق.

 



مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة فرنسا يبدأ الفجر في الرابعة إلا عشر دقائق صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة التاسعة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة تقريبًا، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب فيورنتينا.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن إريك أبيدال

إريك بلال سيلفان أبيدال، صاحب الـ41 عامًا، وُلد في مدينة "ليون" الفرنسية، وتنحدر أصوله من ساحل العاج، ولكنه قرر تمثيل منتخب فرنسا في الملاعب.

 

أشهر إريك بلال أبيدال إسلامه في عام 2007، بعد زواجه من لاعبة الجمباز الجزائرية حياة كبير، وأنجب منها طفلتين هما ميليانا وكاميلا، وعُرف بالتزامه الديني وتمسكه بتعاليم الدين والمواظبة على الصلاة والصيام بشكل كامل وصارم، وقراءة القرآن الكريم قبل المباريات والدعاء بأن يكون التوفيق والنصر حليفه دائمًا.

 



وكانت زوجته "حياة كبير" هي السبب في إسلامه، بعدما تعرّف عليها أبيدا وهو في سن الـ19 عامًا، وقال في تصريحاته سابقة له: "عندما قررت التقدم للزواج من حياة، كان شرط أبيها الوحيد أن أعتنق الإسلام، ومن هنا بدأت علاقتي بالدين الحنيف، وقمت بدراسته بتأنٍ وعمق كبير حتى اقتنعت به تمامًا، وبالفعل اتخذت القرار الافضل في حياتي لأنه دين عظيم، ومن وقتها والقرآن لا يُفارقني، لقد ساعدني في هزيمة السرطان مرتين".


سلطت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، الضوء على أبيدال بعد انتقاله إلى برشلونة في 2007، حيث أعدّت تقريرًا عن اللاعبين المسلمين في الفريق الذين يصرون على صيام شهر رمضان آنذاك، وهم الثلاثي يايا توريه الإيفواري، وسيدو كيتا المالي، والوافد الفرنسي الجديد إريك أبيدال.

 

وأكدت الصحيفة الإسبانية حينها، أن فريق برشلونة وضع لهم نظامًا غذائيًا وتدريبيًا خاصًا للتوافق مع صيام شهر رمضان الكريم، حتى لا يؤثر على أدائهم في الملاعب.


 

وبعد 4 أعوام فقط، وتحديدًا عام 2011، تعرّض أبيدال لصدمة كبيرة، عندما اكتشف إصابته بمرض سرطان الكبد، ليقوم بإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث، وذلك يوم 17 مارس من العام ذاته.

 

ورغم تكهنات الجميع بانتهاء مشواره الكروي، إلا أنه نجح في التغلّب على مرض السرطان، وعاد قويًا مثلما كان في مباراتي قبل نهائي ونهائي دوري الأبطال الأوروبي، في مايو من نفس العام، رافعًا كأس البطولة التي فاز بها فريقه.

 

ولكن في عام 2012، أصيب أبيدال بمرض السرطان مجددًا وانتشر في الكبد، ليضطر اللاعب لإجراء عملية زرع كبد بالكامل، بعدما تبرع له أحد أصدقاء الطفولة بجزء من كبده، ومن ثم قرر أبيدال اعتزال كرة القدم بشكلٍ كاملٍ بعدها بعامٍ واحد، ولكن ذلك لم يثنه أبدًا عن صيام شهر رمضان حتى أثناء المباريات، مؤكدًا أن إيمانه ساعده في هزيمة مرض السرطان مرتين.

 




مشوار أبيدال الكروي

نشأ أبيدال في نادي ليون دوتشيري الذي يقع في ضواحي مدينة ليون الفرنسية، قبل أن يبدأ مسيرته الكروية مع نادي موناكو عام 2000، ثم انتقل إلى صفوف ليل الفرنسي، ثم عاد إلى مسقط رأسه وانضم إلى فريق ليون الأول.

 

وبمرور السنوات وتحديدًا عام 2007، انتقل أبيدال إلى صفوف برشلونة بعقد لمدة 4 سنوات، ليتألق بشكل كبير مع الفريق، ويؤكد على نجاح الصفقة، وأنه أحد الركائز الأساسية للنادي.

 



ورغم قرار برشلونة بإقالة إريك أبيدال من منصبه كمدير رياضي للنادي، بعد إقالتهم للمدرب كيكي سيتين، إلا أن أبيدال أثبت أنه لاعبًا ممتازًا وخبيرًا أوروبيًا لا يحتاج للوقت حتى يتأقلم، بعدما كلل مشواره الكروي بالعديد من الإنجازات والألقاب والبطولات المختلفة، مثل: 4 الدوري الإسباني "الليجا"، 2 دوري أبطال أوروبا، 2 كأس العالم للأندية، 2 كأس السوبر الأوروبي، 2 كأس ملك إسبانيا، 3 كأس السوبر الإسباني، وفي المجمل فإن رصيد أبيدال من الألقاب مع برشلونة 15 لقبًا.



 

موقف أبيدال تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية والمُعد البدني من إريك أبيدا الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط على الأقل، ولكنه كان يرفض ذلك ويصر على الصيام، كذلك كان يخوض التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل، رغم الانعكاسات التي قد تؤثّر على مردوده الفني والبدني.

 

وبناءً عليه، فإن أبيدال كان يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 



وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف لـ بلال أبيدال

دخل أبيدال في صدام قوي مع الإسباني بيب جوارديولا، مدرب برشلونة السابق ومانشستر سيتي الحالي؛ بسبب صيام شهر رمضان.

 

ففي صيف 2011، طلب جوارديولا من أبيدال الإفطار وعدم الصيام، خلال معسكر الاستعداد الذي أُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، مستعينًا بنصيحة الفريق الطبي لبرشلونة، الذي حذر الفرنسي من الصيام؛ بسبب حالته الصحية وإجرائه عملية مؤخرًا، بجانب ارتفاع درجات الحرارة، وعدد ساعات الصيام الطويلة التي تتجاوز الـ 17 ساعة في أمريكا آنذاك.


 

ولكن أبيدال صمم على صيام شهر رمضان كاملًا، متغاضيًا عن غضب جوارديولا وتعليمات الأطباء، مؤكدًا أن صيامه لن يؤثر عليه، وكتب على صفحته على "فيسبوك" حينها: "أنا لا أصوم ولا أصلي بسبب الخوف من الموت بعد مرضي، لكن في الحقيقة الصلاة تزيد زهدي في الدنيا".

 

الأمر الذي لفت أنظار وسائل الإعلام المختلفة، حتى قررت صحيفة "فرانس 2" إجراء حوارًا مع أبيدال، وأكد خلاله أنه من المستحيل الإفطار في شهر رمضان، قائلًا: "نعم أحرص على تأدية واجباتي الدينية على غرار الصوم وقراءة القرآن قبل المباريات".

 

وأضاف أبيدال: "أؤكد أني ويايا توري كنا محظوظان بلعب المباريات ليلًا، وهو ما يساعدنا على الصوم نهارًا والإفطار ليلًا، وحتى في التدريبات نؤديها ونحن صائمون، لكن لم يسبق لي وأن فطرت وأنا أخوض مواجهة رسمية؛ لأن ذلك مستحيل".