رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل خط النهاية.. موقف الصراع على الصدارة فى الدوريات الخمس الكبرى.. الليجا أكثرهم اشتعالًا

الصراع في الدوري
الصراع في الدوري الإسباني

اقترب موسم 2020-2021 من النهاية في الدوريات الخمس الكبرى، وهي الدوريات الأقوى، والتي تحظى بأكبر نسب للمشاهدات من الجمهور العاشق لكرة القدم حول العالم.

ومع اقتراب النهاية، لم يتم حسم هوية أي بطل لأي من الدوريات الخمس الكبرى، حتى الآن، وإن تحددت الملامح في ثلاثة من تلك الدوريات، ولكن يبقى الصراع على أشده في الدوريين الإسباني والفرنسي.

وفي هذا التقرير، نرصد موقف الصراع على الصدارة في الدوريات الخمس الكبرى.

الدوري الإسباني

قد يكون الدوري الأكثر إثارة وشراسة هذا الموسم، فأتلتيكو مدريد كان متصدرًا الليجا منذ انطلاقها، إلا أن برشلونة وريال مدريد عادا لمزاحمته، ومن ثم فريق إشبيلية الذي تسلل من الوراء وصار فريقًا منافسًا بقوة على تحقيق اللقب.

الموقف كالآتي، أتلتيكو مدريد يحتل صدارة جدول ترتيب الدوري برصيد 73 نقطة من 33 مباراة، لكنه بات مهددًا بخسارة تلك الصدارة يوم الخميس المقبل، عندما يواجه برشلونة نظيره غرناطة.

ريال مدريد يحتل المركز الثاني برصيد 71 نقطة من 33 مباراة، بعد تعادله في آخر جولتين، يتفوق بالمواجهات المباشرة على الفرق المنافسة له.. ما زال في الصراع لكنه ينتظر تعثر برشلونة وأتلتيكو مدريد.

برشلونة يحتل المركز الثالث برصيد 71 نقطة من 32 مباراة.. كما ذكرنا لديه الفرصة للانقضاض على الصدارة يوم الخميس المقبل حال الفوز على غرناطة في مباراة مؤجلة له.

إشبيلية يحتل المركز الرابع برصيد 70 نقطة من 33 مباراة بعد فوزه اليوم على نظيره غرناطة.

الجولة الحاسمة ربما ستكون الجولة الخامسة والثلاثين عندما يواجه برشلونة نظيره أتلتيكو مدريد، ويلتقي ريال مدريد إشبيلية.

الموقف؟ في حال فوز برشلونة بكل مبارياته يتوج رسميًا بلقب الدوري الإسباني دون النظر لنتائج باقي الخصوم، أو الفوز بكل المباريات والتعادل أمام أتلتيكو مدريد.

أما أتلتيكو مدريد، فيحتاج للفوز بكل مبارياته من أجل التتويج بلقب الليجا بما فيها مباراته أمام برشلونة.

أما ريال مدريد، فيحتاج للفوز بجميع مبارياته، وانتظار تعادل أتلتيكو مدريد مع برشلونة، إضافة لـ تعثر برشلونة في أي من مبارياته.

أما إشبيلية، فيرغب في تعثر منافسيه في مباراتين على أقصى تقدير.

الدوري الإنجليزي

يحتل مانشستر سيتي صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 77 نقطة، بفارق 10 نقاط عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني، والذي تعادل اليوم أمام ليدز سلبيًا.

مانشستر سيتي يحتاج لتحقيق 6 نقاط فقط من مبارياته الخمس المقبلة لتحقيق لقب الدوري الإنجليزي دون النظر لنتائج مانشستر يونايتد.

الدوري الإيطالي

يحتل إنتر صدارة جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 79 نقطة، متفوقًا على أتالانتا صاحب المركز الثاني برصيد 11 نقطة، 13 نقطة عن ميلان صاحب المركز الثالث والذي تتبقى له مباراة إضافية غدًا أمام لاتسيو.

إنتر يحتاج لتحقيق 6 نقاط فقط من مبارياته الخمس المتبقية من أجل تحقيق لقب الدوري الإيطالي.

الدوري الألماني

يحتل بايرن ميونخ صدارة جدول ترتيب الدوري الألماني برصيد 71 نقطة متفوقًا على لايبزيج صاحب المركز الثاني بفارق 7 نقاط.

فوز بايرن ميونخ الجولة المقبلة على حساب مونشجلادباخ يعني تتويجه رسميًا بلقب الدوري الألماني.

الدوري الفرنسي

الصراع في الدوري الفرنسي لا يختلف عن الصراع في الدوري الإسباني كثيرًا.. يحتل ليل صدارة جدول الترتيب برصيد 73 نقطة، يليه باريس سان جيرمان بـ72 نقطة، فموناكو في المركز الثالث بـ71 نقطة، ثم ليون في المركز الرابع برصيد 67 نقطة.

ليل يحتاج للفوز في الأربع جولات المتبقية لتحقيق اللقب.. باريس يرغب في تعثر ليل ولو بالتعادل في أي مباراة قادمة، كذلك موناكو يرغب في تعثر الثنائي المذكور سلفًا.