رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مهاجم مصر الأول".. 3 أسباب تمنح محمد شريف التفوق على مصطفى محمد

الكابتن

 شهدت المباريات القليلة الماضية مولد نجم جديد في سماء الكرة المصرية يُدعى محمد شريف لاعب النادي الأهلي، خاصة بعدما تمكن من تسجيل هدفين في لقاء القمة الآخير، فضلًا عن مواصلة التهديف مع المارد الأحمر في مباراة إنبي التي انتهت بثلاث أهداف مقابل هدف. 

تألق محمد شريف مع الأهلي أطلق مقارنات بين المشجعين على الأحق بين شريف ومصطفى محمد مهاجم جالاتا سراي التركي الحالي المُعار من الزمالك، بلقب "مهاجم مصر الأول".

وفي الحقيقة "مهاجم مصر الأول" لقب يجب إطلاقه على من يتمكن من حجز مقعده كأساسيًا في تشكيل منتخب مصر تحت القيادة الفنية لحسام البدري، والذي تنتظره بمباريات هامة بتصفيات كأس العالم قطر 2022، بالإضافة إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2022.

وشارك محمد شريف مع النادي الأهلي في الموسم الجاري في 25 مباراة، بمعدل دقائق 1232 دقيقة، سجل خلالها 10 أهداف، وصنع 4 لزملاؤه في الفريق.

بينما لعب مصطفى محمد في الموسم الجاري مع الزمالك وجالاتا سراي، 16 مباراة بمعدل دقائق 1137، سجل 9 أهداف، ولم يصنع أي هدف لزملاؤه.

وحرص "الكابتن" على تقديم 3 أسباب تمنح محمد شريف التفوق على المشاركة أساسيًا على منتخب مصر على حساب مصطفى محمد:_

طريقة لعب المنتخب هجوميًا تتطلب محمد شريف 

يخوض منتخب مصر الوطني مبارياته بطريقة لعب واحدة وهي (4_2_3_1)، ودائمًا ما تعتمد خطة اللعب هذه على الأطراف في التوغل وضرب الدفاعات على أن يتحول المهاجم الصريح إلى مهاجم وهمي قادر على صناعة اللعب للأطراف (محمد صلاح_ وتريزيجيه)، لتمكنهم من تسجيل الأهداف.

طبيعة ونقطة قوة محمد صلاح كجناح أيمن، في قدرته على التوغل خلف الدفاعات والذهاب مباشرة على المرمى من أجل تسجيل الأهداف وليس الصناعة، كذلك محمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا، يستخدم نفس الأسلوب في الدخول لمنطقة الجزاء من أجل تسجيل الأهداف وأحيانًا الصناعة، لذلك كانت هناك علامات استفهام كبيرة على عدم وصول الكرة لمصطفى محمد في مباراة كينيا التي أهلت مصر إلى كأس الأمم الإفريقية بعد التعادل بهدف لمثله، سجله محمد مجدي أفشة صانع ألعاب الأهلي.

لذلك يحتاج منتخب مصر لمهاجم قادر على صناعة الفرص للطرفين، سواء صلاح أو تريزيجيه الذي يُعاني من إصابة الرباط الصليبي، وأيًا كان من سيشارك مكانه لن يتغير أسلوب لعب الفريق ككل بسبب تواجد محمد صلاح كجناح أيمن، ويسخر مدرب المنتخب أسلوب اللعب لخدمة قدراته التهديفية العالية.

حسام البدري قام بتجربة محمد شريف كمهاجم صريح في مباراة جزر القمر الأخيرة، والتي نجح شريف خلالها في صناعة هدف لمحمد صلاح، وتسجيل هدف آخر.

على الجانب الآخر، مصطفى محمد يحتاج إلى كرات عرضية من أجل الإعلان نفسه، والتحامات بدنية، وهي طريقة لا تعكسها طريقة لعب المنتخب الوطني.

أرقام محمد شريف مع المنتخب تتفوق على مصطفى محمد

شارك محمد شريف مع منتخب مصر في 3 مباريات خلال تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2022، نجح في تسجيل هدفين، وصناعة هدف لزملاؤه، ومشاركة في عدد دقائق 144 دقيقة فقط.

على الجانب الآخر، مصطفى محمد لعب مع منتخب مصر 5 مباريات بمعدل دقائق 292 دقيقة، لم يسجل ولم يصنع أي هدف.

في النهاية، الثنائي سيحتاجهم حسام البدري في المباريات المقبلة سواء في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، أو كأس الأمم الإفريقية.